بمبادرة شركة مياه الجليل عقدت جلسة طارئة في مكاتبها في مدينة سخنين للبحث والتداول في قضية المياه الملونة في بلدتي دير الأسد والبعنة بمشاركة وزارة الصحة، سلطة المياه القطرية وشركة مكوروت والسلطات المحلية. هذا وقد شارك في الجلسة كل من السيد عباس تيتي رئيس مجلس البعنة المحلي، السيد نصر صنع الله القائم بأعمال رئيس مجلس دير الأسد المحلي، هيفاء أسدي، مديرة قسم الصحة في مجلس دير الأسد المحلي، السيدة عيريت كوهين، السيد موشي نؤور، والسيد هشام طاطور عن وزارة الصحة.
كما وشارك كل من ألون ليف، شخطير يوسي، زهر باخر عن شركة مكوروت بالإضافة إلى كل من السيد مالك هزيمة، تامي شور وأمير شيشا عن سلطة المياه القطرية. كما وحضر الجلسة كل من السيدة بهاء عثامنة- أبو ريّا، رئيسة مجلس إدارة شركة مياه الجليل إلى جانب أعضاء مجلس الإدراة: السيدة ايمان عابد والسيد ياسر حوراني. كما وشارك كل من السيد مصطفى أبو ريّا، مدير عام شركة مياه الجليل، السيد فؤاد خلايلة مهندس الشركة، السيد حسن علي، مدير خدمات الجمهور في الشركة وميريت دوفير المستشارة القضائية لشركة مياه الجليل ومحاسب شركة مياه الجليل السيد سامر رباح.
خلال اللقاء أوضح ممثلو مكوروت وسلطة المياه القطرية بأنه وفي أعقاب انخفاض منسوب المياه في منطقة الجليل خصوصا في ظل شح الأمطار تراجعت أيضًا مصادر المياه المتوفرة مما أدى إلى إضافة وضخ مياه محلاة من منظومة المياه القطرية من أجل تزويد الكمية اللازمة تجنب المس بمصادر المياه. هذا التغيير في تركيبة المياه والاحتكاك بين المياه مع الأنابيب الحديدية القديمة أدى إلى تغيير لون المياه وانتاج مياه ملونة. وأشار مندوبو مكوروت بأن ظاهرة المياه الملونة معروفة محليًا وعالميًا حيث تظهر وتبرز نتيجة لتغيير في مصادر المياه، كما وانها حدثت في مناطق مختلفة في البلاد مثل: ايلات، كفر سابا، رمات هشارون، ريشون لتسيون وكرميئيل.
وأكدت وزارة الصحة، مكوروت وسلطة المياه القطرية بأن المشكلة الأساسية تكمن في المظهر والشكل الخارجي بسبب تغير لون المياه. كما وناشدت هذه الأجسام المواطنين بشطف منظومة تزويد المياه حتى الحصول على مياه صافية والاستمرار على هذا النحو ما دامت هنالك مياه ملونة. وأكدت بأن شركة مياه الجليل مستمرة في عملها المهني والدؤوب من أجل التوصل إلى حل نهائي للمشكلة عبر شطف الخطوط الرئيسية وتحسين جودة المياه. كما وأشار المشاركون في الجلسة بأن على المواطنين تجنب شرب المياه الملونة أو استخدامها للطهي حتى تعود إلى وضعها الطبيعي.
كما واستجابت سلطة المياه القطرية إلى الطلب الذي تقدمت به شركة مياه الجليل وصادقت على تعويض المواطنين المتضررين من خلال مراعاتهم بالفواتير والحسابات الشهرية خلال فترة وجود ظاهرة المياه الملونة والاستخدام المفرط للمياه في هذه الفترة من اجل شطف الأنابيب. كما وتعهدت شركة مكوروت تحويل مياه من ابار جديدة في منطقة الشمال إلى الأنابيب المزودة لمنطقة الشاغور.
هذا وتعهدت سلطة المياه القطرية دعم شركة مياه الجليل بتغيير شبكات المياه الحديدية الفرعية المسببة للتلون. هذا وتقرر أن تزود مياه الجليل مياه معدنية توضع في السلطات المحلية وتوزع على المواطنين المتضررين ابتداءً من اليوم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]