مع حلول شهر رمضان، تُقدم لكم محلبة طاره والماستر شيف نوف عثامنة، وصفة الكبة باللبن ، لتضيفي المأكولات الخاصة والمميزة على طاولة الافطار الرمضاني ولابهار الضيوف والاقارب
المكونات:
للعجينة:
500 جرام برغل ناعم منقوع
1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحلو
½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار
1 بصلة، مقطعة إلى أرباع
200 جرام من لحم العجل المطحون
ملعقة صغيرة من الكمون
ملعقة صغيرة من المردقوش
الملح والفلفل الأسود
3 ملاعق صغيرة كورنفلور
2 ملاعق صغيرة طحين
100جرام فتات الخبز
للحشوة:
3 حبات من البصل المفروم
700جرام لحم مطحون (من الأفضل استخدام خليط من 500 جرام لحم العجل و200 جرام لحم خروف)
½ كوب زيت زيتون
الملح والفلفل
ملعقة صغيرة بهارات
½ كوب صنوبر محمص
للمرقه:
1 لتر من لبن طاره
كوب ونصف من الماء
2 ملاعق من الطحين
ملعقة صغيرة من الملح
4 أسنان ثوم مهروس
ملعقة كبيرة من النعناع المجفف

طريقة التحضير:
نبدأ بتجهيز الحشوة لكي تبرد. يُقلى البصل المفروم بزيت الزيتون حتى يحمر. يضاف داخلا اللحم المفروم ثم يقلى حتى يجهز. يتبل الخليط بالملح والفلفل البهارات. ثم يُزال عن النار ويضاف إليه الصنوبر المشوي ويوضع جانبا كي يبرد.
العجينه:
يُغسل البرغل ويُصفى، يُنقع بالقليل من الماء بواقع نصف سم فوق ارتفاع البرغل وذلك لمدة ربع ساعة. يتم إدخال كافة مكونات العجينة لمطحنة اللحم حتى الحصول على عجين. في حال عدم توفر مطحنة لحم يمكن تجهيز العجين بخلاط طعام مع شفرة فولاذية (من المهم تقسيم الكمية لـ3 وجبات وتجهيزها منفصلة ومن ثم تجميعها) في حال نقص الماء والحصول على عجينة جافة جدا بالامكان إضافة حوالي ربع كوب ماء للخليط كي يكون العجين أملسا ولكن غير رطب.
تبلل الأيدي وتشكل كرة صغيرة بقطر 3 سم. يبلل اصبع ويتم تشكيل صرة في مركز الكرة ثم يبدأ رويدا رويدا ترقيق جانبي الحفرة حتى تشكيل تجويف للحشو. توضع ملعقة كبيرة من الحشوة داخلة وتقرص العجينة لإغلاق الشكل البيضاوي الذي تكون. تكوّن حواف حادة بالأيدي وتوضع الكرات على ورقة الخبيز. بالامكان تجميد الكرات وعند الرغبة تخرج من المجمد وتوضع مباشرة في الزيت الساخن (170 درجة) وتقلى حتى التحمر.
إعداد المرقة:
يوضع اللبن، الماء والطحين في طنجرة ويخلط بواسطة خفاقة لإذابة كاملة للطحين. توضع الطنجرة على نار عالية وتقلب ببطء حتى تخرج فقاعات من اللبن. من المهم عدم التوقف عن التحريك كي لا يتفكك اللبن. عندما يغلي اللبن يدخل النعناع المجفف والثوم المطحون. تصب المرقة في طبق ويتم ترتيب الكبة ويرش فوقها بعض الصنوبر المحمص وأوراق النعناع الطازجة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]