شاركت جمعية المنارة لدعم ذوي الإعاقة مؤخرا في المؤتمر العاشر للدول الأطراف للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة، والذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، تحت عنوان: العقد الثاني من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: إدراج الأشخاص ذوي الإعاقة والمنظمات الممثلة لهم في تنفيذ الاتفاقية ومشاركتهم الكاملة فيها . يذكر أن الأمم المتحدة قد اعتمدت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة في 13ديسمبر 2006، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 3 مايو 2008. وكانت المنارة ممثلة بوفد رفيع شمل كل من المحامي عباس عباس مؤسس ومدير عام المنارة، مركزة التطوير الدولي السيدة "ديسبينا بابادوبولو" يونانية الجنسية وكذلك انضمت لبعثة المنارة الإعلامية والناشطة ربى ورور والدكتور "جيم بوزنر" صديق المنارة وداعمها المخلص من الولايات المتحدة.

تعتبر مشاركة المنارة تاريخية حيث أنها الجمعية العربية الوحيدة على الصعيد المحلي والدولي، التي نظمت برنامجا خاصا ضمن فعاليات المؤتمر، عرضت فيه قصة نجاح مكتبة المنارة العالمية. تُعدّ مكتبة المنارة العالميّة أوّل مكتبة عربيّة تمت ملاءمتها للمكفوفين ولذوي الإعاقة في القراءة في العالم العربيّ، وهي متخصّصة في إصدار الكتب الملاءَمة الصّوتيّة والرّقميّة وبطريقة برايل، وتوفيرها من خلال موقعها على الإنترنت "www.arabcast.org"، وتطبيق الهواتف الذكيّة المجانيّ على الأندرويد وأبل تحت اسم "مكتبة المنارة".

بالإضافة إلى ذلك، التقت المنارة بمجموعة من الشخصيات الفاعلة في مجال الإعاقة وبضمنهم السيد "آيونس فارداكاستانيس" رئيس منتدى ذوي الإعاقة الأوروبي، والسيد إبراهيم عبد الله رئيس المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة من لبنان، والدكتور أشرف مرعي الأمين العام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة في مصر. هدفت اللقاءات إلى تطوير شبكة العلاقات الدولية للمنارة والتي من شأنها إيجاد فرص لتعاونات وشراكات مختلفة في المستقبل.

وفي حديث مع المحامي عباس أشار أن هذه المشاركة تعتبر نقلة نوعية نحو تعزيز النشاط الدولي للمنارة، خصوصا في أعقاب اختيارها منذ أكثر من سنة ونصف كمستشار خاص للأمم المتحدة وعضو في المجلس الدولي للشؤون الاقتصادية والاجتماعية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]