أقامت جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية في شهر رمضان لهذا العام العديد من موائد الإفطار في ساحات المسجد الأقصى من خلال مشروع موائد البر والرضوان لتفطير الصائمين في القدس والمسجد الأقصى المبارك، حيث تميزت المشروع لهذا العام بوجود مبادرة جديدة بالتعاون مع فروع الحركة الإسلامية حيث تقوم عدة بلدات بتبني إفطارات جماعية خاصة على نفقة أهل البلد في يوم معين إذ يقوم شباب هذا البلد على خدمة الصائمين خلال الإفطار، وبفضل الله كان التجاوب من اهل الخير في داخلنا الفلسطيني48 كبيراً فاق التوقعات، حيث قدمت الجمعية ما يفوق 10,000 وجبة إفطار طوال شهر رمضان المبارك.

- مشروع سحور المعتكفين في المسجد الأقصى المبارك
تميزت جمعية الأقصى لهذا العام في مشروع سحور المعتكفين في المسجد الأقصى حيث كانت الجمعية هي الوحيدة على مدار 15 يوم الأولى في خدمة المعتكفين من خلال تقديم وجبات السحور الخفيفة، حيث قدمت الجمعية اكثر من 5000 وجبة سحور طوال الشهر المبارك
- مشروع سقيا المعتكف
تميزت جمعية الأقصى في هذا المشروع لهذا العام بشكل كبير حيث قدمت اكثرمن 60.000 قنية سقيا لضيوف الرحمن 20.000 منها في ليلة القدر
- مشروع فرحة يتيم
بأجواء ملؤها الفرح والسعادة اختتمت جمعية الاقصى لرعاية الاوقاف والمقدسات الاسلامية بالتعاون مع شركائها في القدس والداخل الفلسطيني احتفال "فرحة يتيم" في مؤسسة دار الطفل العربي بالقدس والذي تقيمه الجمعية للسنة الثالثة على التوالي بمشاركة عشرات الايتام المقدسيين واهاليهم.
يقوم على تنظيم وتبني هذا اليوم مجموعة من المؤسسات والجهات الخيرية تقف على رأسها "دار الارقم لرياض الاطفال- كفرقاسم، دار الارقم لرياض الاطفال- الطيبة، مركز الهدى للاعمال الخيرية- الرملة، دار الارقم للشباب- سخنين، براعم الخير في مسجد خالد بن الوليد- ام الفحم، دار الطفل العربي- القدس، دار القرآن الكريم- كفرقاسم، جمعية نساء امليسون" والعديد من الشباب المتطوعين تحت اشراف جمعية الاقصى.
حيث شمل الاحتفال على فقرات عديدة من كلمات لمنظمي الحفل ورئيس الجمعية الشيخ صفوت فريج بالاضافة الى فعاليات ترفيهية والعاب للاطفال ثم وجبة افطار جماعية مميزة للايتام وعائلاتهم واهل الخير من الداخل الفلسطيني الداعمين لهذا اليوم وختاماً تم توزيع كوبون لكل يتيم بقيمة 200 شيقل يتم من خلاله شراء ما يحتاجه اليتيم من كسوة لعيد الفطر السعيد.
كما أن المشروع قد لاقى إقبالاً واسع النطاق من قِبَل أهل الخير لدعمه ماديًا ومعنويًا ، بالأخص أهالي أطفال الروضات، الذين قاموا بدورهم ولا زالوا بالمساهمه في التبرع بسخاء ودون انقطاع.
اضافةً الى ذالك، لا بد من الإشارة إلى القيمة التربوية والبعد الأخلاقي والأنساني الذي يحمله المشروع مما غرسه في أطفال الروضات أنفسهم، بحيث خصص الأطفال قسم من مصروفهم اليومي وقاموا بجمعه على مدار العام ، اذ تعلموا من خلال المشروع أهمية رعاية وكفالة اليتيم والمحتاج.
من جهتها تشكر جمعية الاقصى لرعاية الاوقاف والمقدسات الاسلامية كل من شارك في انجاح هذا اليوم المبارك من مؤسسات وشركاء ومتبرعين وأشخاص متطوعين

- مشروع مائدة إفطار ليلة القدر
جمعية الاقصى تنظم أضخم مائدة افطار في ليلة القدر على نفقة الداخل الفلسطيني في المسجد الاقصى المبارك
وقامت الجمعية على إعداد وتوزيع عشرات الآلاف الوجبات لتقديمها للصائمين المرابطين الذين ملأوا ساحات وباحات المسجد الاقصى المبارك.
حيث ان بلدات الجليل والمركز والمدن الساحلية والنقب لبت نداء جمعية الاقصى لتقديم التبرعات التي فاقت التوقعات لحجم التفاعل والذي يدل على ارتباط الناس في المسجد الاقصى المبارك وحبهم له وثقة الناس بالجمعية وعملها على صعيد الأقصى خاصة والاوقاف عامة، حيث ان الجمعية أعلنت عن المشروع خلال ثلاثة أيام فقط وكانت التجاوب منقطع النظير، وفاق التوقعات.
وقد شارك في تنظيم الإفطار مدير الجمعية الأستاذ غازي عيسى إضافة الى عدد كبير من المتطوعين من أبناء الحركة الإسلامية وغيرهم من كافة القرى والمجن في البلاد، وقد تم توزيع اكثر من 16500 وجبة إفطار و 20 الف قنينة ماء لتفطير الصائمين.
يشار الى ان هذه الفعالية تأتي تتويجا لمشاريع رمضان الخيرية التي تقيمها الجمعية في القدس، ومنها مشروع فرحة يتيم، مشروع الطرود الغذائية والمساعدات للعائلات المستورة، مشروع كسوى العيد.

- مشروع الطرود الغذائية

جمعية الأقصى بالشراكة مع صندوق ووقفية القدس يوزعون الطرود الغذائية على العائلات المستورة
في إطار الشراكة والتعاون الذي يجمع صندوق ووقفية القدس وجميعة الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية وضمن المشاريع الرمضانية لهذا العام وزع الطرفين اكثر من 400 طرد غذائي على العائلات المستورة بمختلف أنحاء المدينة المقدسة بمناسبة شهر رمضان المبارك ودعما للأسر في هذا الشهر الفضيل.
من جهته اعتبر رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس منيب رشيد المصري أن مبادرة الطرود الغذائية لا تمثل فقط فكرة مساندة العائلات المقدسية ذات الدخل البسيط واعتبر المصري أن الشراكة مع الداخل الفلسطيني في هذا المشروع يؤكد عمق العلاقة بين كافة أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف مناطق تواجده وعلى أهمية تعزيز وتفعيل هذه العلاقة وترجمتها لمشاريع ومبادرات مشتركة وإنما تجسد التكافل والتعاضد والتكافل داخل المجتمع المقدسي بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.
من جهته اعتبر غازي عيسى مدير عام جمعية الأقصى أن هذا المشروع جزء من التزام الجمعية والداخل الفلسطيني اتجاه مدينة القدس ومساندة أهلها معتبرا ذلك أقل واجب لما تمثله القدس من أهمية ولما يجسده أهلها من صمود تاريخي، ونوه عيسى بأن هذا المشروع يعتبر بداية الشراكة والتعاون مع صندوق ووقفية القدس. يذكر أن الطرود جرى توزيعها من خلال جمعيات خيرية متخصصة وهيئات مجتمعية.

- مشروع قوافل الأقصى لشد الرحال للمسجد الأقصى

تألق مشروع قوافل الأقصى خلال شهر رمضان بأكثر من 800 حافلة من مختلف مناطق الداخل الفلسطيني حيث برز من خلال هذه المناطق قرى وبلدان النقب الصامد فقد تم تسيير اكثر من 212 حافلة من النقب فقط بالإضافة الى العديد من البلدان الأخرى التي تميزت بحافلاتها شاملة وجبة الإفطار او السحور مثل الطيرة وطمرة وكفر قاسم وسخنين والطيبة وغيرها من البلاد.
- مشروع كسوة عيد الفطر المبارك في القدس
قدمت الجمعية لهذا العام 100 كوبون كسوة عيد لأطفال مدينة القدس من سكان البلدة القديمة وحي الاقباط وجبل المكبر والعيزرية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]