أعلنت بلدية جنين الليلة الماضية عن بدء تشغيل محطة الجلمة لتوليد الكهرباء يوم الأحد المقبل بشكل رسمي بعد استكمال الإجراءات مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس البلدية محمد أبو غالي في تصريح صحفي "إنه تم الحصول رسميًا على قرار الموافقة على زيادة ورفع القدرة الكهربائية للمدينة عبر تشغيل محطة الجلمة".

وأضاف أن "التشغيل التجريبي للمحطة يبدأ أيام الأربعاء والخميس والجمعة وصولًا لتشغيلها النهائي يوم الأحد 9 يوليو 2017م".

وتقع المحطة في قرية الجلمة شمال مدينة جنين على مساحة 10 دونمات، وتعمل على تحويل الطاقة الكهربائية من الجهد العالي (161 كيلو فولت) إلى الجهد المتوسط (33 كيلو فولت) بسعة (135 ميجاواط) قابلة للزيادة مستقبلا لتصل إلى (180 ميجاواط)، وفق شركة النقل الوطنية للكهرباء.

ومن المقرر أن تزود المحطة الطاقة الكهربائية إلى مدينة جنين والمناطق المحيطة بها، وكذلك المنطقة الصناعية مستقبلاً.

وجاء الاتفاق بعد أشهر طويلة من المفاوضات مع سلطات الاحتلال، عقب توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بتسوية الديون المستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية في أيلول من العام الماضي، والتي تهدف إلى تنظيم العلاقة مع شركة "كهرباء إسرائيل"، وبعد تذليل العقبات والتحديات التي أخّرت تشغيل المحطة عن موعدها المحدد بداية عام 2017، إذ اشترط الاحتلال تسوية الديون قبل التشغيل.

وتعتبر هذه الخطوة أساسًا لاتفاقية شراء الكهرباء الدائمة التي ستشمل تشغيل جميع المحطات في شمال وجنوب ووسط الضفة الغربية، ودمج نقاط الربط الحالية.

ومحطة الجلمة هي أول محطة تحويل كهرباء، وجزء من مشروع إنشاء أربع محطات في وسط وشمال وجنوب الضفة الغربية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]