طرح النائب مسعود غنايم (الحركة الإسلامية، القائمة المشتركة) على جدول أعمال الكنيست قضايا المعلمين العرب من الشمال والمركز الذين يعملون في المدارس العربيّة في الجنوب, وفي استعراضه للموضوع أمام الهيئة العامة للكنيست قال النائب غنايم:

هناك حوالي 1500 معلم ومعلمة عربيّة من الشمال والمركز يعملون في المدارس العربيّة في القرى والتجمعات العربية في النقب وكل سنة يتقدم حوالي 700 منهم بطلبات انتقال الى أماكن سكناهم في الشمال, ولكن نسبة قليلة منهم يتم الموافقة على طلبها.

يجب على وزارة التربية والتعليم إتباع طريقة ومسار مُنصف عادل وشفّاف في عملية نقل المعلمين الى الشمال حتى لا يُظلم أحد منهم. إنّ الدعم المالي الذي يتقاضاه كل معلم يعمل في الجنوب والذي يبلغ 750 شاقل للسكن و- 850 شاقل للسفريات, لا يكفي مقارنة بالتكاليف الباهظة للسكن أو لمتطلبات الحياة المختلفة, وهناك أعباء كثيرة وصعوبات يواجهونها مثل دفع ضريبة الأرنونا المزدوجة وتكاليف استيعاب أولادهم في الروضات والمدارس وكذلك الصعوبات التي يواجهونها كل سنة في تسجيل أولادهم في مدينة بئر السبع.
وقدّم رد الوزارة نائب وزير التربية والتعليم عضو الكنيست – مئير بوروش- الذي قال بأن الامر بحاجة الى بحث ونقاش مُوسع في لجنة التربية والتعليم في الكنيست وتمت إحالة الموضوع للبحث في اللجنة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]