ابتكر مهندس برمجيات نيجيري تطبيقا من خلال الإنترنت يحاول مـــن خلاله القضاء على الجوع عن طريق محاربة هدر الغذاء.

ويسمح إِتْمام (تشوبيري) للجمعيات الخيرية بشراء الأغذية التي اقترب موعد انتهاء صلاحيتها بأسعار مخفضة مـــن المتاجر للتبرع بها للمعوزين.

وتكافح شيزوبا أوجو، وهي أرملة نيجيرية، لإطعام أطفالها الثلاثة لكنها الآن تستفيد مـــن المبادرة التي أطلقها إِتْمام تشوبيري.

وقالت "مـــن الصعب جدا بالنسبة لي أن أحصل على الغذاء لإطعام عائلتي لأني لا أعمل ولا أتمكن مـــن إطعامهم إلا بمساعدة الناس لكن الآن الأمور ستتحسن بالنسبة لي".

وطور المهندس أوسكار إكبونيمو التطبيق لتقليل الغذاء المهدر فـــي نيجيريا متأثرا بتجربته الخاصة إذ أن نشأته الفقيرة التي عاني فيها مـــن نقص الغذاء ألهمته الفكرة.

وذكـر "مرت علينا فترة فـــي الأسرة مرض فيها والدي وتوقف عن العمل وأتذكر جيدا خلال تلك الفترة كم كـــان توفير وجبة غذائية كاملة يشكل تحديا... أثر ذلك علي نفسيا وأكاديميا... وقلت دائما إنني فـــي المستقبل سأحل تلك المشكلة حتى لا يمر أحد بما عانيته".

ثلث الطعام لا يستهلك 

وتقول الأمم المتحدة إن نحو ثلث الغذاء الذي ينتج حول العالم لا يستهلك على الإطلاق إذ ينتهي به المطاف فاسدا بعد الحصاد أو أثناء النقل أو تتخلص منه المتاجر أو المستهلكون.

وذكـر إكبونيمو إن تشوبيري يساعد على إيصال غذاء صالح تماما للأكل لمن هم فـــي أمس الحاجة إليه بدلا مـــن أن ينتهي به المطاف فـــي مكب النفايات.

وتـابع "نسعى لمساعدة ما أوضح 50 و100 ألف أسرة بتوفير تغذية رخيصة بحلول العام القادم... والهدف على المدى البعيد هو تحويل هذا التطبيق إلى منصة بيانات كبيرة".

ويعمل إكبونيمو على تطوير التطبيق للمساعدة فـــي خفض كمية الأغذية المهدرة فـــي مناطق أخرى البلاد وتوفير أموال متاجر التجزئة فـــي ذات الوقت.

المصدر : اخبار اليوم 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]