الشريط الأخباري

تغريم مستشفى بعد ولادة سبب عجز لطفل

بقلم المحامية: دوريت فيلو
نشر بـ 07/08/2019 23:12 , التعديل الأخير 07/08/2019 23:12
تغريم مستشفى بعد ولادة سبب عجز لطفل

يدور الحديث عن امرأة وصلت للمستشفى لإنجاب طفلها الأول. وخلال الولادة لم ينزل الجنين بصورة كافية عبر قناة الولادة وبعد انتظار دام حوالي الساعتين وربع الساعة، قرر فريق العمل الطبي سحبه من خلال الولادة بجهاز شفط الجنين. خلال سحب الطفل الرضيع كانت هناك صعوبة في سحب الكتفين مما سبب للطفل شللاً في يده اليسرى يعاني منه لغاية هذا اليوم.

وقد صدر حكم عن المحكمة المركزية في مدينة اللد يقضي بأن قرار تنفيذ الولادة من خلال جهاز شفط الجنين كان عبارة عن قرار متهور تم اتخاذه رغم أن الأم والجين لم يعايشا حالة ضيق ولم تمضِ حينها مدة 3 ساعات على لحظة بلوغ الفتح الكامل لعنق الرحم. فقررت المحكمة أنه كان يجب على المستشفى إعادة التفكير في مسار الولادة مع أخذ حقيقتيْ أن الوزن المقدر بلغ 4000 غرام تقريبًا وأنها كانت الولادة الأولى بعين الاعتبار.

كما قررت المحكمة أنه كان يتعين على فريق العمل الطبي أن ينتظر لفترة إضافية تبلغ حوالي نصف الساعة ليتحقق خلالها مما إذا كان رأس الجنين وجسمه يكملان الدوران المطلوب للنزول عبر قناة الولادة ليكون بمقدور الجنين العبور من خلال قناة الولادة والولادة من تلقاء نفسه في غضون فترة حوالي ثلاث ساعات من بداية مرحلة الولادة الثانية. وبالتزامن مع ذلك، كان يتعين على المستشفى القيام بالاستعدادات اللازمة لإجراء عملية قيصرية أو لإكمال الولادة بواسطة جهاز شفط الجنين، وذلك بعد تقديم شرح مناسب للوالدين حول المخاطر المرتبطة بأي من الخيارات المذكورة.

في ضوء كل ما تقدم، لقد قررت المحكمة ثبوت إهمال فريق العمل المعالج علمًا بأن قرار سحب الجنين من خلال جهاز شفط الجنين قد تم اتخاذه في مرحلة سابقة لأوانها وبدون التفكير في إمكانية إكمال الولادة عن طريق القيام بعملية قيصرية، وبدون ثبوت توفر الظروف المواتية لاستخدام جهاز شفط الجنين ناهيك عن عدم الحصول على موافقة واعية من الأم (بمعنى موافقة الأم بعد أن شرحوا لها كافة البدائل والفرص والمخاطر) على إكمال الولادة بهذه الطريقة.

هذا وقد نظرت المحكمة إلى طبيعة العجز الذي لحق بالطفل الرضيع وكذلك إلى الأضرار ليصدر قرار حكم يقضي بتسديد مبلغ حوالي 1800000 شيكل جديد مع إضافة المصاريف وأتعاب المحاماة والقيمة المضافة.
 

لمزيد من المعلومات والإستشارة يمكنكم التواصل مع كاتبة المقال المحامية درويت فيلو، المختصة في قضايا الإهمال الطبي، على صفحة موقعها: http://doritpilo.wixsite.com/dplaw او على هاتف رقم: 0542593561

لمقالات سابقة في مجال الإهمال الطبي للمحامية فيلو:

هل حصل ان اجري لكم فحصا طبيا مهما ومن ثم تضررتم؟
الإهمال في تحديد عمر الجنين ادى إلى شلل دماغي لجميلة
مسؤولية المستشفى لنجاح أي عملية
الأهمال الطبي، ولادة طبيعية تنتهي بكارثة و- 9 مليون شيكل!
التعويضات الطبيّة، كيف يتم حسابها؟!
عدم إخضاع "ريم" لفحص وراثي، إهمال طبيّ
اهمال بولادة يسرائيلا كلف المستشفى 2600000 شيكل
كيف يتم حساب التعويضات بدعوى تتعامل مع " الاهمال الطبي "؟
 اهمال في الولادة واستعمال الفاكوم أدى إلى تشوه ميرا
إلتواء الخصية – إهمال طبي

أضف تعليق

التعليقات