في مظاهرة جبارة، شارك بها عدد من القيادات منهم أعضاء كنيست ورئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، مازن غنايم، انطلقت عصر اليوم في مجد الكروم مسيرة منددة بالعنف والجريمة المستشرية في البلدة بشكل خاص وبالمجتمع العربي بشكل عام.

وبرز في المظاهرة تقدم النساء وقيادتهن للمسيرة، حيث اصطفت القيادات خلفهن، وهي خطوة تحدث لأول مرة تقريبًا، فيما القى الكلمات رجال فقط!

ورفعت في التظاهرة العديد من الشعارات المستهجنة والمستنكرة للعنف والجريمة، خاصة بعد مقتل الشابة هبة مناع رميًا بالرصاص قبل حوالي الإسبوع وسط النهار.

وانتهت المظاهرة بساحة الملعب البلدي حيث اقيم مهرجان خطابي تولت عرافته إيناس منصور، وافتتح المهرجان الخطابي بتلاوة من القرآن الكريم، تلاها الشيخ رأفت خطيب، ومن ثم تم الوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح الموتى وضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي.

متحدثون رجال 

وكان اول المتحدثين يوسف مناع القائم بأعمال رئيس مجلس مجد الكروم الذي قال: ان المتهم في افة العنف وجرائم القتل المتفشية في مجتمعنا العربي، هو نحن والشرطة، بدورنا يتوجب علينا توفير البرامج وعلى الشرطة عدم التقاعس وتوفير الأمن والأمان للمواطنين العرب والعمل بجدية على إلقاء القبض على الجناة وجمع السلاح غير المرخص، اضافة الى لجنة المتابعة والقائمة المشتركة، التي يتوجب ان تاخذ دورها في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، وتقوم بدرها بمسائلة الشرطة.

وفي كلمة لرئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم قال: من الغبن ان نقول بان هذا هو قضاء وقدر، يبدو بأن مجتمعنا أصبح عنيفا فلا يمكن إعفاء الشرطة من مسؤوليتها تجاه محاربة العنف والجريمة، لكن في الوقت ذاته هناك دور كبير ملقى على كاهل الأهل تجاه تربية أبنائهم.

و ارسل مدير مكتب الرفاه الاجتماعي، في مجلس مجد الكروم مرعي خلايلة رسالة خلال كلمته: يتوجب التعامل مع آفة العنف بشكل مهني من قبل مؤسساتنا التمثيلية بما فيها السلطات المحلية إلى جانب المسؤولية الملقاة على كاهل الأهالي.

من جانبه، دعا أمام مسجد أبو بكر الصديق، الشيخ محمد كيوان، إلى "العودة لله وتعاليم ديننا الحنيف ولنضع أيدينا بأيدي بعضنا البعض من أجل اجتثاث آفة العنف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]