في موسم العودة الى المدرسة 2017، ولتوفير بيئة مثالية للدراسة، يمكن تخصيص غرفة مستقلة إذا توافرت المساحة الكافية، أو تخصيص جزء للدراسة في غرف نوم الأولاد، أو ركن من غرفة المعيشة في المساحات الضيقة. وفي هذا الإطار، تقدّم مهندسة الديكور ديالا غمراوي للقارئات، مجموعة من نصائح تصميم ركن الدراسة، في موسم العودة الى المدرسة 2017 :

1. من الضروري تصميم مساحة كافية للدراسة، على أن تضمّ طاولة مكتب يمكن تقسيمها على عدد الأطفال. ويفضل ترك مساحة بعرض متر وعمق 60 سنتمترًا على الأقل لكلّ تلميذ.

2. من الهام توفير كرسي مريح، فضلًا عن وحدات التخزين لحفظ الأقلام والأوراق داخلها.

3. يجب توفير لوحة تحتاجها الأم لتحفّز الإبن| الإبنة على الدراسة عبر تثبيت الصور المتعلّقة بالدروس والبحوث التي سبق أن أنجزها، أو حتى جدول مخصص للدراسة مزيّن بالنجوم.

4. لا بدّ من تثبيت شمّاعات على الجدار أو داخل دولاب مخفي، بهدف تعليق الشنط عليها.

5. يمكن تزيين جدار ركن الدراسة بخريطة العالم، أو بـ"بوستر" تعليمي، في موسم العودة الى المدرسة 2017.

6. في غرفة الدراسة، يمكن أن تتوسّط طاولة المكتب المساحة، أو أن تثبّت الطاولة على الجدار الرئيس للاستفادة من أكبر قدر للمساحة، خصوصًا إذا كان عدد الأولاد يتجاوز الإثنين، أو أسفل النافذة لتمتد على جانبيها أو على شكل حرف "إل" أو "يو" اللاتيني، بهدف الحصول على كمّ وافر من النور الطبيعي المساعد على التركيز.

7. إذا كان ركن الدراسة يشغل جزءًا من غرفة نوم، يجب أن تتكئ طاولة المكتب إلى جدار فارغ، أو أن تشغل جزءًا من الدولاب.

8. يحلو تغطية الأرضية بسجادة منقوشة بأحرف الأبجدية، أو الأرقام الملونة.

9. عند تأثيث الغرفة، يُفضّل أن يتلاءم خشب مكتب الدراسة والرفوف، مع ألوان مفروشات الغرفة. وفي حال أُضيف ركن الدراسة إلى غرفة النوم الموجودة في الأصل، يجذب اختيار خشب المكتب بخلاف لون خشب قطع الأثاث، ما يحقّق التناقض المحبّب في الأرجاء. مثلًا: يمكن اختيار "كاونتر" الدراسة، مشغولًا بالخشب وبلون محايد، وتعلوه رفوف بيض تتماشى مع أي لون في الغرفة. كما يمكن مزج ألوان عدة في طاولة المكتب من خلال الجوارير.

10. من الضروري تأمين إضاءة مباشرة عبارة عن "أباجور" مكتبي متحرك، وغير مباشرة داخل الرفوف أو أسفلها أو أسفل المكتب، فضلًا عن إضاءة للغرفة بالكامل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]