تحت رعاية معالي وزير الزراعة د. سفيان سلطان، وعطوفة محافظ محافظة الخليل السيد كامل احميد وبحضور السيدة مارشيا بويس ممثلة استراليا لدى دولة فلسطين،ورؤساء بلديات شمال الخليل، وممثلي العديد من المؤسسات الحكومية والمدنية والغرف التجارية الفلسطينية ، افتتحت جمعية الاغاثة الزراعية ومؤسسة اوكسفام و غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل بيت التعبئة للعنب والفواكه الفلسطيني (شركة شهد العنب).

رحب السيد حجازي مرعب رئيس بلدية حلحول بالحضور، موجهاً شكره لجميع القائمين على هذا المشروع الحيوي والذي يعمل على دعم مزارعي العنب في المنطقة، كما وتحدث عن معاناة المزارعين والتحديات التي يواجهونها للحفاظ على اراضيهم، مشيراً الى خراب المحاصيل الزراعية بسبب سوء المبيدات الحشرية والاسمدة اضافة الى تدني اسعار محصول العنب لهذا العام، كما ودعا صانعي القرار بالوقوف عند مسؤولياتهم لدعم المزارع وحماية المنتج الفلسطيني.

ونيابة عن عطوفة المحافظ تحدث السيد اكرم الشروف عن دور المحافظة في تشجيع الزراعة وودعم القطاع الزراعي ، وأشار إلى انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني، والاعتداءات الاسرائيلية على القطاع الزراعي المتمثلة في مصادرة الاراضي، وتجريفها وقطع الاشجار المثمرة ومدى تأثير ذلك على الواقع المعيشي لاصحاب هذه الاراضي، مؤكداً بأن هذا المشروع سيكون بمثابة نقلة نوعية في تسويق العنب الفلسطيني.

من جانبه رحب السيد نور الدين جرادات رئيس الغرفة بالحضور وشكر الداعمين لشركة شهد العنب على جهودهم الحثيثة لدعم مسيرة الغرفة التجارية، وتعزيز صمود المواطنين الفلسطينيين من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في المنطقة. كما واشار الى العلاقة التشاركية التي تجمع الغرفة التجارية والاغاثة الزراعة ومؤسسة اوكسفام والمتمثلة في اقامة منشأة اقتصادية تختص بتدريج وتغليف العنب الفلسطيني وتسويقه تحت اسم تجاري يعكس اصالة هذه المنتج وترابط جذوره بالمنطقة، كما واشار الى دور الغرفة التجارية في دعم التنمية الاقتصادية، مؤكداً بأن العملية التنموية لن تتحقق بدون المشاركة الفعالة لكافة فئات المجتمع. واضاف جرادات بأن شركة شهد العنب جاءت انطلاقا من الدور الحيوي للمنتج الزراعي وعلى رأسه العنب الفلسطيني في زيادة الدخل وايرادات الكثير من الاسر التي تعتمد اعتمادا كبيرا على هذه المنتجات كمصدرا للدخل. وتأكيدا لاستراتيجية الغرفة في توسعة افاق التسويق للمنتجات الوطنية وتعريف المستهلك الفلسطيني بها والتشجيع على بيعها وتوفير الدعم اللازم للمزارعين للجمعيات التعاونية والزراعية. وقد اختتم حديثه مؤكداً على جاهزية الغرفة التجارية للتعاون مع كافة المؤسسات المحلية والدولية لايصال المنتج الفلسطيني لكل مكان.

السيد خليل شيحا مدير عام جمعية الاغاثة الزراعية تحدث عن المكانة التي يحظى بها العنب الفلسطيني في القطاع الزراعي على اعتباره المنتج الزراعي الثاني في فلسطين بعد الزيتون، واشار الى ان هذا المشروع يهدف الى تمكين صغار المزارعين والتجار من خلال ايجاد اليات تعزز وصول المنتج الزراعي للمستهلك مباشرة بشكل مميز. كما وتحدث عن دور الاغاثة الزراعية في تعزيز وصول المنتجات الزراعية للاسواق المحلية والعالمية، واشراك المزارع الفلسطيني في العملية التنموية من خلال تطوير الاراضي الزراعية وتحسين الانتاج الزراعي نوعاً وكماً. واشاد بالعلاقة التكاملية التي تجمع المؤسسات الشريكة والتي تجسدت من خلال اقامة بيت التعبئة للعنب والفواكه، موجهاً شكره للحكومة الاسترالية على دعمها للتنمية في فلسطين.

السيدة مارشيا بيوس- ممثلة استراليا لدى دولة فلسطين اشارت في حديثها الى اهمية اقامة منشأة تختص بتعبئة وتغليف المنتجات الزراعية. متحدثةً عن دور الحكومة الاسترالية في دعم القطاع الزراعي الفلسطيني من خلال تنفيذ برامج مدتها خمسة سنوات تهدف الى تعزيز الاقتصاد الزراعي، معربةً عن فخرها بالتعاون مع العديد من المؤسسات الممثلة للشعب الفلسطيني، كما وشكرت جميع المؤسسات الشريكة على تظافر جهودها في سبيل انجاح هذا المشروع.

كما وتحدث معالي وزير الزراعة د. سفيان سلطان عن استراتيجية وزارة الزراعة في دعم المزارع الفلسطيني، وتعزيز صموده على ارضه، كما وتحدث عن جهود وزارة الزراعة ومن خلال الشراكة مع العديد من المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي في حل العديد من الاشكاليات التي تواجه هذا القطاع ومنها ضعف التسويق الزراعي وعدم استقرار الاسعار، وتهريب المنتج الاسرائيلي للسوق المحلي ، مشيراً الى أن المجتمع الفلسطيني هو مجتمع زراعي في اغلبه، موصياً بضرورة العمل على زيادة حصة الناتج الزراعي في العملية التسويقية لما له من اثر ايجابي في زيادة الناتج الاجمالي القومي، وبالتالي دفع عملية التنمية الاقتصادية.

ومن الجدير ذكره أن بيت التعبئة تم انشاؤه من خلال مشروع تحسين وصول صغار المنتجين الفلسطينيين وتقويتهم ضمن سلسلة القيمة لمحاصيل الفاكهة ذات القيمة العالية والمجترات الصغيرة- تكامل AMENCA 3 والذي تنفذه جمعية الاغاثة الزراعية ومؤسسة اوكسفام بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية و الغرفة التجارية بدعم كريم من وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الاسترالية DFAT.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]