اصطف مواطنو كتالونيا، في طوابير طويلة للتصويت في استفتاء على الانفصال عن إسبانيا، صباح اليوم الأحد، في تحد لمحاولات الحكومة منع هذا الاستفتاء.
ويذكر ان  طوابير من الناخبين بدأت تتشكل عند العديد من المراكز المخصصة للاقتراع في مدارس عاصمة الإقليم برشلونة.

وافترش المئات من مؤيدي استقلال كتالونيا الأرض، أمام المدارس المخصصة للجان الاستفتاء.
وأظهرت الصور المتظاهرين نائمين أمام لجان الاستفتاء لحين فتحها والتصويت، وأعلن ممثل الحكومة الإسبانية، فى كتالونيا، إنريك ميو، أمس السبت، أن الشرطة ختمت بالشمع الأحمر أكثر من نصف مراكز الاقتراع البالغ عددها 2300، حيث تريد السلطات الانفصالية تنظيم استفتاء محظور، الأحد، وقال للصحافة الأجنبية، في مقر الشرطة، "من أصل 2315 مركز تصويت ختم 1300 بالشمع الأحمر".

وأعلنت الحكومة المركزية الإسبانية، عدم شرعية هذا الاستفتاء وحظرت إجراءه.
ولم يتضح ما إذا كان سيُسمح لمراكز الاقتراع بفتح أبوابها كما هو مقرر عند الساعة التاسعة صباحا (السابعة بتوقيت غرينتش).

وفي محاولة لضمان إجراء التصويت، احتل كتالونيون مؤيدون للانفصال عددا من المدارس في برشلونة، تم اختيارها لتكون مراكز اقتراع.
وسيطر الانفصاليون على مدرستين على الأقل وسط برشلونة، في حين نشرت "منصة المدارس المفتوحة من أجل الاستفتاء" صورا على تويتر لعدد من مراكز الاقتراع التي تم احتلالها.

وقال جوردي سانشيز رئيس "الجمعية الوطنية الكتالونية" وهي إحدى أبرز الحركات المؤيدة للانفصال- لوكالة الأنباء الفرنسية "نرى أنه من الجيد أن تبقى هذه الأماكن مفتوحة وأن لا تقفل".
وأضاف "من يريد التصويت يوم الأحد.. من المفيد أن يصل إلى مركز اقتراع أبوابه مفتوحة".

بدوره، قال زعيم إقليم كتالونيا، كارلس بودجمون لوكالة رويترز "كل شيء أصبح جاهزا في كل مراكز الاقتراع التي يزيد عددها عن ألفين. هناك صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت وفيها كل ما يحتاج الناس للتعبير عن رأيهم".

كما نزل مزارعون بجراراتهم إلى شوارع مدينة برشلونة لإظهار دعمهم للاستفتاء، في وقت ترتفع فيه حدة التصريحات والإجراءات من الجانبين.
وفي هذه الأثناء، أصدرت وزارة التربية الإسبانية، بيانا حملت فيه مديري المدارس في كتالونيا المسؤولية إذا ساعدوا في إجراء الاستفتاء، كما أمر قائد شرطة إقليم كتالونيا القوى الأمنية بإخراج المعتصمين المؤيدين للانفصال.

وقال قائد شرطة الإقليم إن الضباط أمروا بإخلاء مراكز الاقتراع وإغلاقها بحلول السادسة من صباح الأحد، قبل الموعد المقرر لبدء التصويت في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي من اليوم نفسه، مضيفا أن "القوة لن تستخدم إلا كملاذ أخير".
وكانت محكمة إسبانية قد أمرت في وقت سابق الشرطة، بمنع استخدام الأبنية أو الأماكن العامة في "التحضير وتنظيم" الاستفتاء.

لكن رئيس إقليم كتالونيا، كارليس بيغديمونت، قال إن شعب كتالونيا لن يتنازل عن حقه الديمقراطي في تقرير مصيره، ولهذا سيجري الاستفتاء في موعده، بالرغم من تهديد الحكومة الإسبانية بفرض عقوبات باهظة على منظمي الاستفتاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]