ينعقد «أسبوع دبي للتصميم» تحت عاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون». هذا ويقام الحدث بالشراكة مع «حي دبي للتصميم» (d3) وبدعم من «هيئة دبي للثقافة والفنون». وتنطلق النسخة الثالثة من «أسبوع دبي للتصميم» وفق معايير جديدة من شأنها تعزيز مكانة دبي كمنصة حيوية ومتنوعة للتصميم والإبداع.

تشهد نسخة «أسبوع دبي للتصميم 2017» انطلاق أكثر من 200 فعالية تعمّ أرجاء المدينة. هذا ويستقطب الحدث- الذي يستمر لمدة ستة أيام والمفتوح مجاناً للجمهور- المصممين، والمهندسين المعماريين، وقادة الفكر، والمبدعين، حيث يقدّم برنامجاً غنيّاً من الفعاليات، يتضمّن:
«داون تاون ديزاين»، معرض التصميم التجاري الرائد في الشرق الأوسط لجهة تخصصه بتقديم التصاميم عالية الجودة، والذي ينطلق هذا العام في نسخته الخامسة مضاعفاً حجمه بمشاركة 150 علامة تجارية في مجال التصميم المعاصر من 25 دولة.
«معرض الخرّيجين العالمي»، الذي يستضيف هذا العام 90 جامعة من 40 دولة، ما يمثّل ضعف عدد الجامعات المشاركة مقارنةً بالعام الماضي، تجتمع كلها في دبي لتقديم 200 مشروع تنطوى على ألمع الأفكار في قطاع التصميم.
كما يعود معرض «أبواب» هذا العام لعرض أعمال أكثر من 40 مصمم ناشئ من المنطقة ضمن جناحٍ متميّز مصنوع من نوابض الأسرّة معادة التدوير عمل على تصميمه شركة «فهد أند آركيتكتس» في دبي.
برنامج غني يتضمّن أكثر من 90 فعالية تنطلق في «حي دبي للتصميم» (d3) الذي يستضيف الحدث.
محتوى أصيل عمل على تطويره أكثر من 80 جهة ومصمم ومؤسسة في أرجاء المدينة، بما في ذلك: متحف الاتحاد، مركز دبي المالي العالمي ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.
برنامج محادثات بإشراف السير ديفيد أدجاي، أحد أكثر المهندسين المعماريين تأثيراً في العالم، ويستضيف البرنامج عدداً من الأسماء اللامعة أمثال: ماورو بورسيني، الرئيس التنفيذي للتصميم في بيبسيكو، والمار موك، المخترع المشارك لساعات واتش.

يمكنكم الاطلاع على البرنامج الكامل المتوفّر على موقعنا الالكتروني: www.dubaidesignweek.ae/2017-events-programme/ والذي يعدّ تعبيراً حياً عن مجتمع التصميم المتنوّع والموهوب الذي نشأ في دبي: العاصمة الإقليمية للتصميم. يتوجّه «أسبوع دبي للتصميم» بالدعوة إلى زواره لاستكشاف الفعاليات المنتشرة في أرجاء المدينة، واكتشاف الآفاق المتاحة أمامهم من فرصٍ للتعلّم والإلهام والتشبيك وإطلاق الأعمال التجارية الجديدة، بهدف تنشيط الحراك في هذا القطاع والاحتفاء بالوقع الايجابي والآفاق المتاحة لممارسيه في مدينة دبي.

وفي تعليقه على الحدث، يقول ويليام نايت، مدير إدارة التصميم في مجموعة أرت دبي: « نفخر ببرنامج «أسبوع دبي للتصميم» الذي نطلقه اليوم، والذي يعدّ دليلاً على غنى المواهب الكامنة في دبي، والالتزام الذي توليه المدينة لهذا القطاع، وكذلك الاهتمام العالمي الذي حصده الأسبوع في دوراته السابقة. وقد سُعِد فريق عمل «أسبوع دبي للتصميم» بالعمل مع مجموعة كبيرة من المصممين والشركات والرعاة لتنظيم الحدث الذي ينطوي على الكثير من الآفاق والإمكانيات التي تنتظر زواره من أرجاء المعمورة».

ومن جهته يعلّق محمد سعيد الشحّي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «حي دبي للتصميم» (d3) بالقول: «يعكس برنامج «أسبوع دبي للتصميم» هذا العام بحقّ المواهب من المنطقة وكذلك في «حي دبي للتصميم» (d3). يمكن للزوار التمتع بالبرنامج المتميّز للأسبوع طيلة فترة انعقاده، برنامجٌ حافلٌ بورش العمل والتجهيزات الفنية، بالإضافة إلى معرض الخرّيجين العالمي الذي يطلعنا على إبداعات جيل المصممين الشباب. يحقق «أسبوع دبي للتصميم» نمواً متزايداً من حيث الحجم والوصول للجمهور في كل عام، وسيتابع مسيرته ليكون منصة راسخة لمجتمع التصميم».

وتجدر الإشارة إلى أن «أسبوع دبي للتصميم 2017» يقام بدعم من شركة «مراس» التي تمتلك محفظة من المعالم والوجهات الحضرية الهامة كمشاريع «سيتي ووك»، «ذا بيتش»، «بوكس بارك»، «لاست إكزت»، «ذا اوتليت فيليدج»، «كايت بيتش»، «بلو واترز»، «لا مير»، «مرسى السيف»؛ والتي تعكس في مجملها التزام «مراس القابضة» بإضافة كل ما يرتقي بمدينة دبي ودولة الإمارات لتصبح مكاناً أفضل للعيش والعمل والزيارة. وبدورها، تواصل شركة «أودي» دعمها المستمر منذ فترة طويلة لـ«أسبوع دبي للتصميم»، وتطلق هذا العام النسخة الثانية من «جائزة أودي للابتكار»، وهي مسابقة لأبحاث التصميم معنية بتسليط الضوء على الأفكار المبتكرة.

تتضمن المشاريع الأساسية التي تنعقد على هامش فعاليات «أسبوع دبي للتصميم 2017» كلاً من:
«داون تاون ديزاين»، ينعقد معرض التصميم التجاري الرائد في المنطقة والذي يمثّل الجانب التجاري لـ«أسبوع دبي للتصميم» في منطقة الواجهة المائية في «حي دبي للتصميم» (d3). استقطب المعرض في العام الماضي 12,500 زائر ، وكان نصيب المتخصصين منهم 80٪ من إجمالي عدد الزوار. ولهذا العام، يحقق «داون تاون ديزاين» زيادةً في حجمه بمقدار الضعف، بمشاركة 150 عارض من 25 دولة. حيث يستضيف المعرض 70 مشارك من بين أرقى العلامات التجارية الإقليمية والعالمية التي تشارك في المعرض للمرة الأولى، بالإضافة إلى ثمانية علامات تصميم تجارية ناشئة من دولة الإمارات تعرض للمرة الأولى على الإطلاق. هذا بالإضافة إلى سلسلة من الفعاليات الحيّة التي تنعقد على هامش المعرض، والتي تنطلق مع الكلمة الافتتاحية للثنائي الرائد في عالم تصميم الأثاث «فريدريكسون ستالارد» (لندن)، مع متحدّثين رئيسيين مثل: آبي تشونغ، كبير المصممين المشاركين في استوديو العمارة الدولي «5+ ديزاين»، بالإضافة إلى العديد من الجلسات الحوارية التي تستضيف عدداً من الأسماء البارزة مثل: جورج فليك، نائب الرئيس ومدير إدارة العلامات التجارية العالمية والتسويق في «لو ميريديان»؛ من «رينيسانس أند ويستن»، توم آرنل، المدير المسؤول في «بول أند رو» الشركة المختصة في قطاع الضيافة؛ المهندسين المعماريين مانيت وسونالي راستوجي من «مورفوجينسيس».

«معرض الخريجين العالمي» الذي يعنى بتقديم أبرز مشاريع التخرّج في مجال التصميم والتقنيات، والذي يعدّ أكبر تجمّع والأكثر تنوّعاً لخرّيجي التصميم والابتكار في العالم، يقدّم المعرض 200 مشروع من90 جامعة من نخبة الجامعات العالميّة، لتقديم أفضل ما توصّل إليه الفكر الإبداعي المتقدّم في عالم ومستقبل التصميم، بما في ذلك مجموعة من الجامعات العالمية المرموقة، نذكر منها: «الكلية الملكية للفنون» (لندن) و«جامعة ستانفورد» (كاليفورنيا)، إلى جانب مدارس التصميم التي تشارك من الأسواق الناشئة، مثل: «أكاديمية بيرل»، «جامعة نيو دلهي وماكيرير» (كامبالا). هذا بالإضافة إلى برنامج الحوارات اليومية التي تنعقد على هامش المعرض في منطقة الواجهة المائية في «حي دبي للتصميم» (d3).

المعارض في «حي دبي للتصميم»:
أبواب، وهو المعرض السنوي من «أسبوع دبي للتصميم» المكرّس لمواهب التصميم التي تمّ اختيارها من قبل نخبة من أبرز المحررين العالميين، ومنهم: جو مارديني، ماكس فريزر، الشيخة لطيفة بن راشد. هذا وسيتم إقامة المعرض في في قلب «حي دبي للتصميم» مستضيفاً هذا العام 45 تصميماً من 15 دولة تمّ اختيارها عبر طلب كل متقدم للمشاركة بترشيح اسم مصمم آخر في عملية أطلق عليها اسم «دومينو التصميم». وبدوره سيجسد الهيكل المبتكر من تصميم فهد أند آركيتيكتس- والذي يعيد استخدام نوابض الأسرّة التي زودتهم بها شركة «بيئة» لإدارة النفايات- قطّاع التصميم الناشئ في المنطقة.

المدينة الأيقونية، وهو نافذة سنوية على مدينة من المنطقة. وفي هذا العام يركز المعرض بعنوان «جاري التحميل ... كازا» بإشراف القيّمة الفنية سلمى الحلو على مدينة الدار البيضاء، حيث قامت سلمى بتكليف مجموعة من فناني الصوت ومصممي الغرافيك والمصورين و المعماريين لإنتاج أعمال من شأنها تصوير مدينتها: الدار البيضاء. ويعنى معرض «المدينة الأيقونية» بتقديم لمحة إلى ثقافة ومناخ التصميم السائدين في أحد مراكز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى قطاع الصناعات الإبداعية والتصنيع عموماً.

غرافيكس الكلية الملكية للفنون: خمسون عاماً وأكثر، هو معرض يعنى باستكشاف بدايات التصميم الغرافيكي وآفاقه المستقبلية عبر النظر في إبداعات خريجي الدراسات العليا في أبرز مدارس التصميم العالمية، حيث سيشكل المعرض فرصة للتعرف على أبرز مفاهيم التصميم الغرافيكي في الخمسين عاماً المنصرمة. وسيقدم المعرض أعمالاً أصلية ونادرة من أرشيف الكلية الملكية للفنون، من بينها أعمال لخرجي الكلية الذين شقّوا طريقهم ليصبحوا قادة ومبتكرين في صناعة التصميم العالمية.

«مكان في جديد الزمان: طرق حديثة لتصميم تراث الجزيرة العربية»، وهو معرض منسق لمجموعة من تصاميم المنتج والمفروشات المعاصرة من دولة الإمارات العربية المتحدة. تشرف نور الدباغ على تقييم المعرض الذي يقام بتكليف من «مركز التصاميم – 1971» في الشارقة، ويتناول تلك اللحظة الهامة عن تحوّل التراث المحليّ في الشرق الأوسط إلى تصاميم حديثة.

التجهيزات الفنية المكلّفة في «حي دبي للتصميم»:
سيتم توزيع عدد من التجهيزات الفنية المؤقتة في أنحاء «حي دبي للتصميم»، ومنها: هيكل يتلاعب بالضوء من إبداع لجين رزق وألبرت كولامبل؛ فيما تقدم سواروفسكي بمناسبة افتتاح مركزها الإبداعي الجديد في حي دبي للتصميم قطعة كريستالية منمنمة صممها استديو فردريكسون ستالارد للتصميم في لندن؛ واحتفاءً بمشاركتها الأولى في «أسبوع دبي للتصميم»، تقدم باولا زوكوتي معرضاً مثيراً للاهتمام حول كتابها المشهور «كل شيء نلمسه»؛ وبدوره سيزيح استديو لافيست الستار عن عمل بعنوان «النداء الصامت» للمصمم خالد شعفار، والذي يحتفي بالطقس اليومي لآذان الصلاة. فيما يقدم استديو أبيكال ريفورم عملاً تفاعلياً سيخلق للزوّار لحظتهم الخاصة عن مدينة دبي؛ وأخيراً ستتيح أعمال براند إنك. وسوبر فيوتشر ديزاين والجود لوتاه ومجوهرات قافلة بالتعاون مع عبد الله الملّا- ستتيح للجمهور فرصة استكشاف تصاميم مستوحاة من الحرف التقليدية في الشرق الأوسط.

يستضيف «حي دبي للتصميم» أيضاً مجموعة من المتاجر المؤقتة:
من بين أبرز ما يقدمه «أسبوع دبي للتصميم» في مجال برنامج الفعاليات المؤقتة والتي تخاطب كل الأعمار: سوبر ديزاين ماركت والذي سيقدم مجموعة مختارة بعناية من علامات التصميم التجارية، حيث يمكن للزوار تسوق منتجات التصميم عالية الجودة؛ ويدعو مصنّع الساعات الحائز على العديد من الجوائز رادو زوّار الحدث إلى التعرّف على آخر تشكيلات الساعات الفاخرة من خلال معرض «وجوه التصميم». كما وستركز قائمة المشاركين في البرنامج على تقديم فعاليات مكرّسة للتصميم إلى الجمهور خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث سيحظى زوّار «حي دبي للتصميم» من كافة الأعمار بفرصة زيارة رايب ماركت الذي سيقدم باقة مختارة من المنتجات يدوية الصنع، إلى جانب معرض تقيمه شركة ايكيا بعنوان «هيا نلعب من أجل التغيير»، والذي يرمي إلى استحضار الطفل الموجود داخل كل زائر وإلهامه لجعل اللعب جزءاً من روتينه اليومي. وعلاوةً على ذلك سوف يحظى الجميع بفرصة للانخراط في فعاليات «فضاء المبدعين» الذي ينظمه كل مركز الجليلة لثقافة الطفل، ماسكا، إربان سكيتشرز، ذا جامجار إلى جانب آخرين.

الفعاليات الحيّة، الحوارات والندوات:
ينطلق برنامج الفعاليات الحيّة بكلمة افتتاحية للسير دايفيد أدجاي أحد أبرز المعماريين في العالم، حيث سيكون على موعد للحديث مع المعلق الإماراتي المعروف سلطان سعود القاسمي. ويقدم البرنامج إضافة إلى ذلك عدداً من اللقاءات التي تضم مؤتمرات أكاديمية وكلمات افتتاحية لأبرز المؤثرين في صناعة التصميم العالمية كالرئيس التنفيذي للتصميم في شركة بيبسي كو. السيد ماورو بورسيني، والمخترع الشريك لساعات سواتش إلمار موك. كما وتستضيف أودي «ردهة الابتكار»، التي ستقدم مجموعة من الحوارات الشيّقة حول موضوع الابتكار. وبدورها تقام ورش عمل يومية بالتعاون مع ري: إربان ستوديو، الوافد الجديد إلى «حي دبي للتصميم»، والذي سيقدم سلسلة من الفعاليات التي تستهدف ممارسي التصميم والمتحمسين له على حدّ سواء.

الجوائز:
سيتم الإعلان عن الفائز في الدورة الثانية من جائزة اودي للابتكار، بالإضافة لإطلاق النسخة القادمة من مسابقة أشغال مدينيّة بدعم من «حي دبي للتصميم» وهيئة دبي للثقافة والفنون، بينما يزاح الستار عن جائزة معرض الخريجين العالمي للتقدّم والتي تسلط الضوء على أفضل موهبة شابة في قطاع التصميم من بين المشاركين في «معرض الخريجين العالمي» 2017 بدبي.

حول المدينة:
سينخرط هذا العام أكبر عدد من الشركاء والمساهمين في برنامج «أسبوع دبي للتصميم» عبر تقديم إبداعات التصميم في فضاءات مختلفة في مدينة دبي. ومن بين تلك الفعاليات: استضافة متحف الاتحاد للمرة الأولى لمجموعة أنشطة كجزء من «أسبوع دبي للتصميم»، بينما يعود «تصميم راس الخور» مرة أخرى للمشاركة في البرنامج مع تركيز هذا العام على المنتجات الفخمة. وبدوره يستضيف السركال أفنيو وحي القوز برنامجاً موسعاً من الفعاليات والأنشطة.

للاطلاع على البرنامج الكامل لـ«أسبوع دبي للتصميم» 2017، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: www.dubaidesignweek.ae

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]