أحيت مدرسة غرناطة الثانوية في كفر كنا هذا الاسبوع، ذكرى هبة الأقصى، وذلك ضمن سلسلة البرامج التوعوية التي تقام في المدرسة، بهدف رفع الوعي والادراك لدى الطلاب في كافة المجالات، خاصة الدمج بين الهوية الوطنية والمواطنة في دولة اسرائيل.

حيث تم تكريس حصة التربية في كل صفوف المدرسة للحديث عن الذكرى، وتم اختيار شهيد من بين الشهداء 13 للتحدث عنه بإسهاب وتوسع أمام طلاب المدرسة في فقرة لاحقة. حيث خصصت الحصة السابعة لعرض برنامج بعرافة الطالبة سلمى مرعى، لجميع طلاب المدرسة، أفتتح بآيات عطرة من الذكر الحكيم بتلاوة من الطالب عماد خطيب. وبعدها وقفة حداد لذكرى شهداء هبة الأقصى.

ومن ثم اعتلى المنصة طالب من كل صف ليثري الحضور بمعلومات عامة عن حياة الشهيد الذي تم اختياره. اختار الطالب سليمان حسن والطالبة بغداد الطه التحدث عن الشهيد أسيل عاصلة من عرابة البطوف، واختار الطالب محمود دهامشة التحدث عن الشهيد اياد لوابنة من الناصرة، أما الطالب أصيل طه فاختار الحديث عن الشهيد أحمد جبارين من ام الفحم، والطالب عماد دهامشة والطالبة بيان طه اختاروا الشهيد رامز بشناق من كفرمندا من ثم قامت الطالبة عطر الشذى ججيني بإلقاء قصيدة للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي بعنوان "ستي ام عطا". تلتها الطالبتان مريم فلاح واكرام صبيح بالتحدث عن الشهيد محمد خمايسي وفي النهاية قام الطالب صهيب خطيب بالتحدث عن الشهيد وسام يزبك من الناصرة.
الدكتور طه أمارة، رئيس مؤسسات غرناطة، قام بإلقاء كلمة اعطى من خلالها لمحة تاريخية عن احداث الأقصى والدمج بين الهوية الوطنية والمواطنة، وتحدث عن أيام هبة أكتوبر والتوتر الذي ساد المجتمع العربي كون الحدث والمواجهات كانت اهم حدث في تاريخ المجتمع العربي في إسرائيل بعد يوم الأرض. وقد أبدى الطلاب تفاعلاَ ايجابياَ لأهمية الذكرى.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]