تقدّمت هيئة الدفاع الخاصة بمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والإئتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع المكوّن من 15 هيئة وشبكة حقوقية وطني، بطلب لدى القضاء المغربي، من أجل اعتقال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق عمير بيريتس، بعد دخوله الأراضي المغربية ومشاركته في ملتقى دولي بمجلس المستشارين، الأحد واليوم الإثنين.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “عمير بيريتس” نعت المحتجين على حضوره إلى المغرب، بـ"المتطرفين"، بالقول "لن نسمح للمتطرفين بملاءمة جدول الأعمال الدولي".

وحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائييل”، فقد أشار بيرتيس فى تدوينة على موقع فيسبوك، عقب الاجتماع بمجلس المستشارين إلى أنه "تلقى دعماً من ممثلين عن كافة الدول فى المؤتمر" الذي انعقد أمس الأحد بالرباط.

وأضافت الصحيفة نقلاّ عن المتحدث باسم بيريتس، أن مسيّر الجلسة اعتذر من وزير الدفاع الإسرائيلي بالقول إن "هذه الأقلية لا تمثل البرلمان أو الشعب المغربي".

وكان البرلمان المغربي، شهد ملاسنات حادة بين مستشارين برلمانيين من الغرفة الثانية، وبين الوفد الصهيوني المشارك في المناظرة الدولية التي ينظمها مجلس المستشارين والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع المنظمة العالمية للتجارة، حيث رفع المسير الجلسة بعدما تحولت القاعة إلى ساحة لمشادات كلامية بين الطرفين.

وتظاهر العشرات من الحقوقيين والسياسيين والنشطاء، أمس الأحد بالرباط، احتجاجاً على استضافة وفد صهيوني يترأسه وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، داخل مبنى البرلمان، محملين المسؤولية لمجلس المستشارين، داعين الدولة المغربية إلى التدخل بشكل عاجل لوقف "اختراق الكيان الصهيوني للمؤسسات الدستورية الوطنية".

وتستعد هيئة الدفاع الخاصة بمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والإئتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع المكون من 15 هيئة وشبكة حقوقية وطني، لوضع طلب لدى القضاء المغربي، لاعتقال بيريتس، بعد دخوله الأراضي المغربية ومشاركته في ملتقى دولي بمجلس المستشارين.

يشار إلى أن بيريتس، يعتبر واحداً من قادة الاحتلال الصهيوني الذين ارتكبوا مجازر مروعة في حق الفلسطينيين واللبنانيين حين كان وزيراً للدفاع في الكيان الصهيوني. وتعتبر مجزرة قانا التي قتل فيها عشرات الأطفال في لبنان عام 2006، واحد من أبشع المجازر التي ارتكبتها “إسرائيل” بقيادة بيريتس.



وكانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وجهّت مساء السبت الماضي رسالة مفتوحة إلى رئيس مجلس المستشارين حول مشاركة وفد إسرائيلي بقيادة وزير الأمن السابق عمير بيريتس في ندوة برلمانية يومي الثامن والتاسع من الشهر الحالي.

المجموعة أدانت حضور الوفد باعتباره جريمة تطبيعية كبيرة بحق المغرب والمغاربة وبحق الشعب الفلسطيني، وطالبت بالعمل الفوري على طرد الوفد الإسرائيلي.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]