ستنشر في "إسرائيل" خلال الأسابيع القادمة أوراق نقدية جديدة تحمل صور شاعرتين "إسرائيليتين"، هما ليئا غولدبرغ وراحيل، فستظهر الأولى على ورقة الـ 100 شيكل والثانية على ورقة الـ 20 شيكلا.

وليئة غولدبرغ هي شاعرة وناقدة ومترجمة، تعد أكثر الشعراء العبريين شهرة في الزمن الحديث. ولدت عام 1911 في بروسيا الشرقية وهاجرت إلى فلسطين عام 1935، كتبت الشعر للكبار والصغار، وأغنت الأدب العبري بتراجم لأمهات الأدب الأوروبي. حازت على جائرة الأدب "الإسرائيلي" لعام 1970. وشغلت منصب محاضرة بدرجة بروفيسور في الجامعة العبرية في القدس.

أما راحيل، واسمها راحيل بلوبشتين فقد ولدت في عام 1890 في الإمبراطورية الروسية، وزارت فلسطين في المرة الأولى وهي في الـ 19 من عمرها. توفيت عن عمر يناهز الـ 40 جراء مرض السل.

عُرفت باسم "راحيل الشاعرة"، وكانت من أبرز شعراء اللغة العبرية الكلاسيكية المتجددة. تعلقت بالفلاحة وأقامت في كيبوتس "دغانيا" الواقع بالقرب من بحيرة طبريا قبل أن طلب منها الأعضاء ترك المكان لاكتشاف مرض السل عندها.أما بالنسبة لقرار تخليد الشاعرتين على الأوراق النقدية، فقد جاء القرار عام 2011 بعد انتقادات شعبية ورسمية عدم، على إجحاف الشاعرات "الإسرائيليات" وعدم تمثيلهن في رموز "الدولة" وقرّر البنك المركزي "الإسرائيلي" أن الورقتين الجديدتين ستكونان باللون الأحمر والبرتقالي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]