حققّت ممثلة مصرية قديرة، رقما قياسيا بطول العمر، لم يسبقها إليه أحد بين الممثلين المصريين رجالا ونساء. احتفلت وهي في المستشفى بعيد ميلادها التاسع والتسعين، مع أن لميلادها تاريخين، أحدهما معروف للكثيرين، أي 3 كانون الأول 1921 بالقاهرة، فيما تعرف الثاني قلة فقط، وهو في اليوم نفسه، إلا أن العام كان 1918 وهو الحقيقي.

أبصرت مديحة يسري، النزيلة منذ مدة في دار للعناية بالمسنين في القاهرة، النور باسم "غنيمة خليل حبيب" لأب تركي الأصل وأم سودانية. اكتشفها عام 1939 المخرج االسينمائي محمد كريم، وبعد عام مثلّت في دور صغير مع الموسيقار والمطرب الراحل محمد عبد الوهاب بفيلم "ممنوع الحب" وهو أول أفلامها. وتقاعدت عام 2012 بعد مسيرة فنية دامت 70 سنة، وخلالها شاركت في 90 فيلما و12 مسلسلا.

وكانت مديحة يسري العربية الوحيدة من ضمن أجمل 10 نساء بالعالم في فترة الخمسينات، وصورتها نشرت في مجلة TIME الأميركية.

ومع أنها تزوجت 4 مرات، منها 3 زيجات من الوسط الفني، إلا أن "سمراء الشاشة" كانت أما لابن واحد فقط، توفي بحادث سيارة، ورزقت به من ثالث وأشهر أزواجها، وهو الفنان محمد فوزي، وقبله تزوجت من المطرب والملحن محمد أمين، وبعده عام 1946 من الفنان أحمد سالم، وكان زواجا قصير العمر انتهى بالطلاق. أما زوجها الرابع فكان الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، المعروف بشيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]