ذكرت وكالة "سبوتنيك" نقلا عن وسائل إعلام قولها، إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل بعدما وقعت الولايات المتحدة صفقة سرية مع إسرائيل".

وأشارت الى أنه "ترامب وعد بنقل السفارة الأميركية إلى القدس بعد أن يتسلم مهمته كرئيس للولايات المتحدة".

ولفتت الى انه "سبق ذلك توقيع اتفاقية التعاون العسكري التقني بين الولايات المتحدة وإسرائيل في أيلول 2016 والتي تعهدت الولايات المتحدة بموجبها بتقديم مساعدة عسكرية قيمتها 38 مليار دولار إلى إسرائيل. غير أن الحجم الحقيقي للمساعدات الأميركية لإسرائيل غير معروف وفق مركز "راند" البحثي".

ويشار إلى أن الرئيس الأميركي الحالي ترامب يبحث زيادة المساعدة العسكرية لإسرائيل، لكنه يطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تقديم تنازلات تُرضي أصحاب المال الذين يموّلون مجمع الصناعات العسكرية في الولايات المتحدة الأميركية.

يُذكر أن ترامب يشترط مثله في ذلك مثل الرئيس الأسبق أوباما، أن تكون نسبة 75% من الأسلحة التي تشتريها الحكومة الإسرائيلية من أجل جيشها من صنع أميركي، أي أنه يطالب الحكومة الإسرائيلية بخفض مشتريات الأسلحة من صنع محلي.

واعترف رئيس رابطة الصناعيين الإسرائيليين بروش شراغا بأن الإسرائيليين يأخذون المال من الأميركيين، لكنهم يتصرفون على نحو يُرضيهم وهو ما يتغاضى ترامب عنه، وفق إفادة موقع "سفوبودنايا بريسا".

(سبوتنيك)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]