علم الفونغ شوي أو علم طاقة المكان هي فلسفة صينية نشأت منذ آلاف السنين، والذي يعني فن التناغم المحيط وتدفقات الطاقة من خلال التصالح مع النفس ومع الطبيعة، مما يؤدي إلى التعايش بشكل ايجابي بدون أي توتر ، لأن الطاقة هي المحكم في كل الأمور، والتي تؤثر على حياة الإنسان وصحته وعلاقاته بالآخرين .

أصل علم الفونغ شوي
يعرف الفونغ شوي بأنه علم طاقة المكان، وقد أشار العلماء أنه مزيج من علوم الحضارات القديمة كالحضارة الصينية والهندية والفرعونية، والتي تهتم بهذا الأمر، وكيفية وضع الأشياء في مكانها السليم، لأن وضع هذه الأشياء في غير موضعها لا شك أنها تؤثر علينا بدون أن نعلم .

فيمكن تحقيق مبادئ هذا العلم عن طريق اختيار المسكن، وانتقاء الأثاث والاكسسوارات الخاصة به، وأيضا تنسيق الألوان والاتجاهات مع بعضها البعض، بحيث تعطي طاقة لكل من يراها، لأن عدم تحقيقها يعني النفور من المكان، دون أن نشعر أن هذا هو السبب الحقيقي، لأن علم الفونغ شوي يهدف إلى تحقيق المزيد من الصحة والسعادة بالمنزل وفي أي مكان .

كيفية تطبيق علم الفونغ شوي في المنزل
1- يمكن وضع مرآة كبيرة تعكس طاولة الطعام، مما يزيد من كمية الطعام، للشعور بالخير والرزق.
2- وضع حوض سمك، فهو من أهم خطوات الفونغ شوي لجذب الحظ .
3- عند اختيار لوحات للجدران يجب أن تكون معبرة وذات هدف، والابتعاد عن اللوحات التي بها جبال أو بكاء أو حروب وهكذا .
4- يفضل أن تكون السجاد تابعة للغرفة، بمعنى إن كانت الغرفة مربعة تكون السجادة مربعة وهكذا، كما ينصح بالابتعاد عن تعليق السجاد على الجدران، لأنها تعطي أسوأ طاقة.

5- الابتعاد عن استعمال الزهور المجففة، لأنها تدل على موت الأشياء، ولكن من الممكن استعمال الزهور الطبيعية أو الصناعية .
6- اخفاء أدوات التنظيف وتخصيص أماكن لهم مغلقة داخل خزانة المطبخ، لأن هذه الأدوات لها تأثير سلبي .
7- عدم المبالغة في تزيين الحمام، أو وضع المرايا الكبيرة أو الزهور الصناعية وهكذا، وأن يكون مكانه بعيدا عن أماكن النوم .
8- أما عن غرف المعيشة فيجب أن يتم مكانها المناسب الجيد التهوية وفي وسط المنزل.
9- يجب أن يكون بداخل المنزل وفي الأركان زرع أخضر طبيعي لأنه يجلب الحظ ، والابتعاد عن النباتات الشوكية لأنها تعطي طاقة سلبية .

الألوان وعلم الفونغ شوي
للألوان دور كبير جدا في علم طاقة المكان، وهذا يعني أن كل عنصر من عناصر المكان يجب أن يتم اختيار لونه بعناية شديدة جدا حتى لا تؤثر بالسلب علينا، فعلى سبيل المثال:
– اللون الأسود: يجب أن نكون بعيدين كل البعد عن اختيار اللون الأسود في عناصر رئيسية بالمنزل، كلون السجاد أو الجدران لأن ذلك يبعث الحزن والكأبة.

– اللون الأبيض: من أنقى الألوان التي يمكن اختيارها في المنزل، خاصة للجدران والسقف، لأنه لون يحرك طاقة التفاؤل والصحة.

– اللون الأحمر: من الالوان النارية التي تجلب الحظ والثروة، وأن استعماله مع عناصر المنزل يزيد من الطاقة الايجابية ويطرد الطاقة السلبية .
– اللون الأخضر: وهو لون يرمز الى النقود، وهو لون يشع طاقة ايجابية، ويشير إلى الحياة .
– اللون الأزرق : يشير هذا اللون إلى لون الماء، أي الخير الوفير .
– اللون الأصفر : من الألوان الهادئة والتي يفضل استخدامه في المطبخ.

وعند اختيار لون المطبخ يجب ان نبتعد عن اللون الأحمر والأسود، لأنها تؤثر على الطاقة مع الأجهزة الكهربائية وطبيعة المطبخ، أما غرف النوم فمن الممكن استخدام ألوان فاتحة للمفارش، وأن يكون الديكور هادئ، كما يجب عدم وضع البراويز والمرايات بشكل مبالغ فيه ، وأيضا الأجهزة الرياضية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]