توجه النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة التربية البرلمانية، برسالة الى رؤساء المؤسسات الأكاديمية في البلاد مُطالبًا إياهم بالعمل الجاد من أجل استيعاب عدد أكبر من الأكاديميين والأكاديميات العرب في المؤسسات الّتي يديرونها. وعرض جبارين في توجهه المعطيات الدامغة الّتي تشير الى إقصاء الأكاديميين العرب من الجامعات والكليات الإسرائيلية.

ففي رد على استجواب تقدم به جبارين حول نسبة المحاضرين والمحاضرات العرب في الجامعات والكليات الإسرائيلية، كشف وزير المعارف أن نسبة المحاضرين والمحاضرات العرب في الجامعات هي 2.26% فقط، واما نسبتهم في الكليات فهي 3.2%، في حين أن نسبة المحاضرين العرب من الرجال في الجامعات الاسرائيلية أقل من 2%، وفي الكليات فالنسبة هي 2.7%، وأما نسبة المحاضرات العربيات في الجامعات الاسرائيلية فلا تتعدى ال 0.26%، وفي الكليات فهي بالكاد تصل الى 0.5‎%‎.

وقد جاء توجه جبارين في هذه الأيام في خضم قيام المؤسسات الأكاديمية بإجراءات استيعاب محاضرين جدد، مطالبًا هذه المؤسسات بوضع خطة عمل شمولية لدمج الأكاديميين والأكاديميات العرب في السلك الأكاديمي ورفع نسبتهم بين المحاضرين والمحاضرات.

وقال جبارين: "على الرغم من وجود عدد كبير من الأكاديميين والاكاديميات العرب وأصحاب الخبرات المهنية والحائزين على درجات علمية متفوقة، الا أننا ما زلنا نرى حالة تمييز وغبن تقصي الأكاديميين العرب، ولا سبيل لإنهاء حالة الغبن هذه الا عن طريق تبني سياسات المساواة الحقيقية والتفضيل المصحح باستيعاب المحاضرين والمحاضرات العرب، والعمل على بناء استراتيجيات وسياسات تتبناها وزارة التعليم ومجلس التعليم العالي تهدف الى استيعاب عدد أكبر من المحاضرين العرب في كافة مؤسسات التعليم العالي".

كما وبعث النائب جبارين طلبًا الى لجنة المعارف البرلمانية من أجل وضع الموضوع على جدول أعمالها ومناقشة الأسباب البنيوية الّتي تحول دون استيعاب محاضرين ومحاضرات عرب في السلك الأكاديمي بالبلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]