صرح  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إسرائيل ستدفع ثمن إعلانه عن القدس عاصمة لها، مضيفا أن أمام الفلسطينيين خياران إما العودة لطاولة المفاوضات أو المزيد من تقليص المساعدات الأمريكية.

وأضاف ترامب خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، أن لدى واشنطن مبادرة سلام "رائعة" وان إعلانه قد أزاح قضية القدس عن طاولة المفاوضات الأمر الذي يجب على إسرائيل أن تدفع ثمنه، حسب قوله.
واوضح ترامب أن مبادرة السلام الأمريكية تتضمن كثيرا من الأمور التي تم الحديث عنها على مر السنين، ولكن أي مبادرة لم تكن قريبة من المبادرة التي ينوي طرحها، معتبرا أن إعلانه بشأن القدس ساعد في التمهيد لاستئناف المفاوضات، حسب زعمه.
وبشأن إعلانه عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، قال ترامب: سوف ننقل السفارة قبل الموعد المحدد، وسيكون هناك نسخة مصغرة في القريب.

وقالت مصادر إسرائيلية إن ترامب قصد بذلك اعتزامه نقل طاقم السفارة إلى مبنى مؤقت في القدس، حتى يتم بناء المبنى الجديد للسفارة في المدينة.

وتطرق ترامب إلى قضية تجميد الأموال التي تدفعها الولايات المتحدة "للاونروا"، قائلا: الفلسطينيون لم يحترمونا برفضهم استقبال نائب الرئيس بينس، ونحن ندفع لهم مبالغ كبيرة، هذه الأموال ستبقى على الطاولة ولن تحول لهم مالم يوافقوا على العودة إلى طاولة المفاوضات.
وأضاف ترامب أن على الفلسطينيين احترام الولايات المتحدة وجهودها من اجل العودة إلى المفاوضات، مشيرا إلى أن واشنطن تقدم لهم الكثير من الدعم المالي وغيره على مر السنين، لذلك دعونا نرى ماذا سيحدث.

المصدر: معا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]