حل المدير العام لوزارة التربية والتعليم، شموئيل أبواب ووفد مرافق له ضيوفًا على المجلس المحلي الشبلي أم الغنم، حيث استقبلهم رئيس المجلس نعيم شبلي، نائبه زيدان سلفيتي وعدد من كبار الموظفين والمسؤولين ومدراء المدارس.

رئيس المجلس نعيم شبلي رحّب بمدير عام الوزارة والوفد المرافق عارضا أمامهم معطيات جهاز التّعليم في شبلي أم الغنم وعرض الانجازات الأخيرة وبينها افتتاح المدرسة الزراعية والمباني الجديدة في المدارس بالإضافة للمشاريع اللامنهجية والتربوية في الشبلي أم الغنم.

المدير العام للوزارة تحدّث بأنّ الوزارة قامت بوضع برنامج شامل للنهوض بجهاز التّعليم كذلك تطرّق لموضوع تطبيق الخطّة الخماسية والموارد التي تعطيها الوزارة مثل دمج القرية في برنامج تحدّيات ، وبرنامج تعزيز الشّمال وأهميّة زيادة عدد الطلاب في التّربية اللامنهجيّة .
كما وأكد أبواب على أهميّة رفع التحصيل العلمي وبالذات تعزيز اللغة العربيّة ،اللغة العبرية بهدف اعداد طالب يستطيع الاندماج في المجتمع الاسرائيلي واللغة الانجليزية للتواصل مع احتياجات العصر .كذلك تحدّث المدير العام عن أهمية صقل شخصيّة طالب يملك المعرفة والمهارات الحياتيّة التي تمكنّه من التأقلم مع المهام وايجاد حل للمشاكل كذلك صقل شخصيّة طالب يعرف كيف يكون اجتماعيّا يتحلّى بالقيم التربويّة وقيم التّطوّع والتّدخّل الاجتماعي.
وعرض أمام الجميع أهمّ أهداف الوزارة خلال الخمس سنوات القادمة وذلك بعد فحص معطيات القرية في السنوات العشر السابقة ومنها تحسين التحصيل العلمي بلغة الأم ،الرياضيّات ،العلوم واللغة الانجليزيّة والمواضيع الأخرى ( امتحان المتساف والبجروت ) كذلك تحسين المناخ التعليمي في المؤسّسات التعليميّة . وأيضًا تطوير المعلّمين من خلال دورات الاستكمال وتغيير شروط القبول لكليّات اعداد المعلّمين بهدف اختيار الأفضل لجهاز التعليم .
ثمّ دار حوار مع مديري المدارس بموضوع امتحانات المتساف ،الاقليم التعليمي والبجروت وعن أهم التّحديّات التي تواجه جهاز التعليم . وشارك فيه اضافة للمدير العام للوزارة ،مديرة لواء الشّمال د.أورنا سمحون د.محمد الهيب ،المفتّش موسى حلف ،المفتش طارق جواميس وقسم التفتيش البدوي في لواء الشّمال ومنهم المفتّشة ماري أبو يمن والمفتّشة نجوى مزاريب ، ممثّلو السّلطة المحليّة بالإضافة للرئيس ونائبه، كل من نير حزيزا مدير قسم المعارف وشوكت شبلي سكرتير المجلس المحلّي . مدراء المدارس ، كذلك مساعدا المدير العام إيتان فلزنشطاين وكمال عطيله .
مديرو المدارس رحبّوا أيضا بالزيارة التي تعمقّت بالمعطيات وبأهميّة تطوير جهاز التّعليم البدوي .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]