ضمن نشاطات مستشفى الناصرة في مجال تطوير صحّة المجتمع، وبالتعاون مع نادي روتاري الناصرة نُظّمت يوم الجمعة ٢/٢ محاضرة في موضوع "السكتة الدماغيّة - الماضي، الحاضر والمستقبل".
ألقى المحاضرة الدكتور سليم خوري، الذي انضم مؤخرا إلى طاقم وحدة الاعصاب في مستشفى الناصرة لبناء وإدارة وحدة علاج السكتة الدماغية. تخرّج دكتور خوري في كلية الطب في التخنيون، تخصّص في مجال طب الاعصاب في مستشفى هداسا عين كارم، وهو متخصص أمراض الجهاز العصبي الأوتونومي. وقد عمل قبل انضمامه إلى طاقم مستشفى الناصرة كطبيب كبير متخصُص في طب الأعصاب في مستشفى هداسا عين كارم، مستشار طب أعصاب كبير ومدير مركز الديساوتونوميا في هداسا – هار هتسوفيم.
خلال المحاضرة ألقى دكتور سليم خوري الضوء على نسب حدوث السكتات الدماغيّة، أعراضها، وسائل تشخيصها وطرق العلاج والوقاية.
وشدّد دكتور خوري في حديثه على أهميّة تشخيص حالات الإصابة الدماغيُة وإعطاء العلاج خلال ثلاث ساعات حتى أربع ساعات ونصف من لحظة ظهور الأعراض الأولى، لزيادة احتمالات الشفاء.
من الأعراض الأولى التي علينا الانتباه لها هي: الخدر أو الضعف المفاجئ، وخاصة في جانب واحد من الجسم، ارتباك مفاجئ أو صعوبة في الكلام وفهم كلام الاخرين؛ صعوبة مفاجئة في الرؤية في عين واحدة أو بكلتي العينين؛ مشاكل مفاجئة في المشي، الدوخة، فقدان التوازن أو التناسق الحركي؛ أو الصداع الحاد المفاجئ.
يُذكر أنّ السكتات الدماغيّة هي المسبّب الثالث للوفاة في البلاد والعالم، والمسبُب الأوّل للإعاقة فوق عمر ستين.
يذكر أن مستشفى الناصرة (الإنجليزي) قد حصل مؤخرا على تراخيص وزارة الصحة لإقامة وحدة علاج السكتة الدماغية، وضمّ الدكتور سليم خوري لإقامة الوحدة والعمل في قسم الأعصاب إلى جانب دكتور ساهر عابد.
جدير بالذكر أن نادي روتاري الناصرة يتعاون مع مستشفى الناصرة في حملته لتجنيد المبلغ اللازم لإقامة الوحدة ولتجديد جهاز تصوير السي تي، وقد رصد مبلغ خاص من تبرعاته للعام ٢٠١٨ لهذا الهدف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]