أعدّت الباحثة التونسيّة حنان نجّاع رسالة دكتوراه موضوعها «الأهمية الغذائيّة لنبتة «اللاّزول» وأثبتت في أبحاثها المتعمّقة قدرة هذه النبتة الطبيعيّة على مكافحة الخلايا السرطانيّة في جسم المصابين بمرض سرطان الدم.

و«اللاّزول» هي نبتة من نوع البصليات تنبت بشكل طبيعي وتلقائي دون تدخّل من الإنسان وتتواجد بشكل كبير في منطقة المغرب العربي وخاصّة الجنوب الشرقي للبلاد التّونسيّة، وقد تحصّل معهد المناطق القاحلة «بمدينة «مدنين» بالجنوب التونسي على براءة اختراع هذا الاكتشاف العلمي والطبّي الذي توصّلت اليه الباحثة حنان نجّاع، وتم منح براءة الاختراع هذه استناداً إلى المواصفات العالمية في مجال الاكتشاف العلمي في مجال الأدوية المضادة لمرض سرطان الدم.

مقارنة

وأكّدت الباحثة التّونسيّة أنّه تمّت مقارنة النتائج المتحصّل عليها باستعمال نبتة «اللاّزول» مع النتائج التي يعطيها دواء يباع في الصيدليّات، وهو الدّواء الذّي يحمل اسم «غليفاك» وهو دواء كيميائي لقتل الخلايا السرطانيّة، وتبيّن بشكل علمي نجاعة وتفوّق هذه النبتة على الدواء المستعمل بشكل كبير في كل أنحاء العالم، وأظهرت سلسلة البحوث حول هذه النبتة نجاعتها ضد الجراثيم وضد الأكسدة.

والجدير بالذّكر أن هذه البحوث العلميّة تمت بالتعاون بين معهد المناطق القاحلة بمدينة «مدنين» بالجنوب التّونسي ومعهد «باستور» التّابع لوزارة الصحّة التّونسيّة والمتخصص في البحث الطبي والتلاقيح والتحاليل.
وذكرت الباحثة أنّ هناك مصانع للأدوية في تونس وخارجها اتّصلوا بها للنظر في إمكانيّة تصنيع هذا الدواء وبعد ذلك بيعه وترويجه.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]