حصدت جمعية المنارة لدعم ذوي الإعاقة مؤخرا جائزة Zero Project العالمية، من خلال مشروعها الطلائعي مكتبة المنارة العالمية، كأفضل مبادرة لإتاحة المعلومات. يشار أن استلام الجائزة تم في المؤتمر السنوي لمنظمة Zero Project العالمية، والذي يعقد سنويا في العاصمة النمساوية فيينا، في مقر الأمم المتحدة.

تعتبر هذه الجائزة بمثابة سابقة تاريخية، حيث أنها تمنح لأول مرة لمؤسسة عربية في البلاد. تجدر الإشارة أنه شارك في المؤتمر العالمي أكثر من 500 شخص يمثلون أكثر من 80 دولة.

منظمة Zero Project العالمية، هي منظمة دولية تناضل من أجل حقوق ذوي الإعاقة وتطمح أن تصل إلى عالم خالٍ (صفر) من العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة، ومن هنا جاءت التسمية Zero Project.
تمثلت المنارة في المؤتمر بمؤسسها ومديرها المبادر الاجتماعي العالمي المحامي عباس عباس، ورافقه التقني في المكتبة معاذ عبد اللطيف. تعتبر مكتبة المنارة العالمية الفائزة بالجائزة أوّل مكتبة عربيّة تمت ملاءمتها للمكفوفين ولذوي الإعاقة في القراءة في العالم العربيّ، وهي متخصّصة في إصدار الكتب الملاءَمة، الصّوتيّة والرّقميّة وبطريقة برايل، وتوفيرها من خلال موقعها على الإنترنت "www.arabcast.org"، وتطبيق الهواتف الذكيّة المجانيّ على الأندرويد وأبل تحت اسم "مكتبة المنارة".
قام عباس على هامش المؤتمر بإجراء سلسلة من اللقاءات مع ممثلين لمنظمات دولية وبضمنها منظمات من الدول العربية مثل: المغرب، مصر، الاردن وغيرها. ومن أبرز الشخصيات التي التقى بها كانت الأمير مرعد رعد زيد الحسين رئيس المجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي اعاقة في المملكة الاردنية الهاشمية.
وفي حديث مع المحامي عباس عباس، أشار أن هذه الجائزة هي بمثابة دلالة قاطعة أن هنالك طاقات هائلة في المجتمع العربي، ودعى المنظمات المحلية أن تحذو حذو جمعية المنارة للتقدم لجوائز عالمية، الأمر الذي يرفع من شأن المجتمع في أوساط عالمية. كما وأضاف، أنني أهدي هذه الجائزة لكل شخص عربي بشكل عام، وكل إنسان من ذوي الإعاقة بشكل خاص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]