الشريط الأخباري

معدل أجر "الطبيب الحكومي "- 66 ألف شيكل شهرياً

موقع بُـكرا
نشر بـ 09/03/2018 07:12 , التعديل الأخير 09/03/2018 07:12

أفاد تقرير صادر عن رئيس طاقم الخبراء الاقتصاديين في وزارة المالية (يوئيل نافيه) – بأن معدل أجور الاطباء العاملين في المستشفيات الحكومية في اسرائيل ، من ذوي أقدمية عشر سنوات فما فوق في العمل ، يعادل (790) ألف شيكل سنوياً (حوالي 235 ألف دولار ) ، أي ما يوازي _66) ألف شيكل شهرياً – قبل الخصم (بروطو).

وينسحب هذا الرقم على نهاية العام 2016 ، ويشمل الاجر من العمل في القطاعين : الخاص والعام ، في مجال الطبابة ،فيما تبلغ حصة طبابة القطاع الخاص 29% من الاجر.

وجاء في التقرير انه سجل خلال السنوات العشر الاخيرة ارتفاع حقيقي بنسبة 76 % في معدل أجور أطباء المستشفيات الحكومية ، ومن ضمْن ذلك ارتفاع بنسبة 84 % في الاجر من طبابة القطاع العام (الحكومي) ، وبنسبة 59% في الاجر من طبابة القطاع الخاص.

"الأطباء الأثرياء " أو "أطباء الأثرياء"

واستناداً الى التقرير ، فان هنالك فوارق وفجوات "استثنائية بين الفئة العشرية العليا للأطباء (كبار الاطباء) وسائر الفئات العشرية ، وخاصة فيما يتعلق بالمدخولات من طبابة القطاع الخاص : اذ يبلغ معدل الاجر السنوي للفئة العشرية العليا (9،1) مليون شيكل ، معظمه (1،1) من طبابة القطاع الخاص . وبالمحصلة – حسبما جاء في التقرير – سجّل أطباء الفئة العليا العاملون في المستشفيات الحكومية ، خلال الفترة الممتدة بين 2007-2016 زيادة قدرها (3،1) مليار شيكل من جهة مدخولاتهم من طبابة القطاع الخاص وحدها – أي اكثر من مجمل ارباح ثلاثة مستشفيات في القطاع الخاص ، في تلك الفترة ! 

ويستدل من التقرير انه كلما ارتفعت فئة الاطباء ، تتناقص نسبة الطبيبات النساء ، اذ تبلغ نسبتهن في الفئة العشرية الأولى 9 % فقط ، مقابل ما يزيد عن 30 % من مجمل الاطباء العاملين في المستشفيات الحكومية ، مع اشارة الى ان الأجر الشهري غير الصافي للطبيبات أقل من معدل أجر الاطباء الرجال – بحوالي (18) ألف شيكل .

أضف تعليق

التعليقات