الشريط الأخباري

وفاة سيدة من النقب نتيجة مضاعفات بالأنفلونزا

غسان بصول – بكرا
نشر بـ 11/03/2018 07:12 , التعديل الأخير 11/03/2018 07:12

أعلن في مستشفى "سوروكا" في بئر السبع (أمس ،الخميس) عن وفاة سيدة من بلدة "كسيفة" بالنقب ، تدعى نهى أبو حجاج (36 عاماً ) وهي أم لثلاث بنات – وذلك نتيجة لمضاعفات بمرض الأنفلونزا الذي أصابها .

وحسبما أفاد بيان صادر عن المستشفى – فقد جلبت السيدة المذكورة الى قسم الطوارئ ليلة الثلاثاء وهي تعاني أعراضاً شديدة للأنفلونزا، وتم توصيلها على الفور بجهاز التنفس الاصطناعي ، وشرع الأطباء بمعالجتها ، لكنها فقدت الوعي ، فتم تحويلها الى قسم العناية المكثفة بأمراض القلب ، وتم ربطها بجهاز (أكمو) لتنظيم وظائف القلب والرئتين ، لكن حالتها ساءت ، حيث انهارت منظومات جسمها تباعاً ، ولفظت أنفاسه، وحسبما نُشر ، فقد كانت السيدة الراحلة قبل وفاتها سليمة الجسم والصحة ، ونجمت وفاتها عن تدهور سريع في حالتها ، استمر بضع ساعات ، ويبدو أنها كانت مصابة بأنفلونزا الخنازير (h1n1) ولم تكن مطعّمة باللقاح المضاد لهذا المرض – حسبما يرجّح الأطباء . 

فائض في اللقاحات

ووفقاً لبيانات وزارة الصحة – فقد بلغ عدد حالات الوفاة نتيجة لمضاعفات الأنفلونزا حتى نهاية شهر فبراير شباط الماضي – (78) شخصاً ، بينما ما زال (120) مريضاً في حالة خطرة ، مع الإشارة إلى ان معظم المتوفين (65 شخصاً) تزيد أعمارهم عن 65 عاماً .

وفي الوقت ذاته أشار بيان الوزارة الى تراجع في الشهرين الأخيرين من ناحية منسوب الإصابة بالأنفلونزا ، بينما شدة الإصابات – متوسطة قياساً الى المعدل المتعدد السنوات . كما أشار البيان الى تراجع في منسوب التوجه الى العيادات على خلفية الإصابة بالأنفلونزا ، مع الإشارة إلى ان الفئة (b) من هذا المرض هي الأكثر شيوعاً وانتشاراً هذا الموسم . ورغم ذلك لم تشمل التطعيمات المتاحة ضد هذا النوع من المرض هذا الموسم من جهة عيادات صندوق المرضى " كلاليت" و "لئوميت" – على لقاحات مضادة للفئة المذكورة (b) ، وفي الأسابيع الأخيرة سجل ارتفاع في عدد حالات عزل المرضى المصابين بالفئة (a) من الأنفلونزا ، والتي تشتمل على أنفلونزا الخنازير .

ومن جهة أخرى يستدل من البيانات الرسمية ان صناديق المرضى الأربعة (كلاليت ، مكابي ، لئوميت ، ومئوحيدت ) تحتفظ حالياً بفائض قوامه (300) ألف وجبة من اللقاحات المضادة للأنفلونزا ، وذلك بسبب عدم الإقبال الواسع من المواطنين على تلقي التطعيمات هذا الموسم ، بينما كان الاقبال في الموسم الماضي أوسع قليلاً .

وقد بلغ عدد متلقي التطعيمات هذا العام (7،1) مليون مواطن ، أي 20 % فقط من عدد السكان ، بينما بلغت النسبة العام الماضي – 21 %.

أضف تعليق

التعليقات