الشريط الأخباري

"نظرة وسط" للمخرجة هيام طه عكاوي يحصد المرتبة الاولى بمهرجان المغرب

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 24/04/2018 07:30 , التعديل الأخير 24/04/2018 07:30

حصد فيلم "نظرة وسط" من الناصرة الى عكّا للمخرجة هيام طه، المرتبة الاولى في مهرجان الافلام بالمغرب.

وعادت مخرجة الفيلم مؤخرا من المغرب بثمانية دروع وشهادات تقدير من المغرب، النرويج ، جنيف، مصر والدنمارك.

ولعبت هيام طه ثلاثة ادوار في الفيلم من مخرجة وممثلة ومنتجة وهو لكاتب السيناريو الاديب صبحي خميس ابن الرينة اللذي كتب الفيلم بأسلوب فني رفيع ليخرجه بافضل حلّة.

وأجرى مراسل "بكرا" حوارا مع المخرجة هيام طه اللتي قالت بحديثها معنا:" المرأة الذكية هي اللتي تدرك تماما حجم إمكانياتها وقدراتها في بناء هذا المجتمع. وهي التي تعي أنها لولا وجودها لما كانت قد إستمرت هذه الحياة وفيلم نظره وسط تمثل دوره البطلة الذكية المثقفة واللتي بسبب النظر للوسط رفضت الزواج وهنا جسٌد الفيلم الزوايا النفسية المختلطة_ بين ثقافه البطله " أنغام" المستاءة من المجتمع وبين غربة المجتمع لما يضمنه من آلام اجتماعية المتمثلة بموروث العادات والتقاليد السلبية منها ..مع شيئا من الجمال الجغرافي سواءا كان في عكا او الناصرة".

اهداف 

حول اهداف الفيلم، تقول:" الفيلم هو أكثر رسالة للمجتمع وهو بالاساس التركيز والإضاءة على واقع المرأة المؤلم في حياتنا، المرأة هي الارض والجمال، الشريك الفعلي في بناء الانسان والمجرات، وان كانت المرأة نصف المجتمع ولم تكن بهذه المواصفات أصبح مجتمعنا معاق! وهذا ما جسده الاديب عبر سيناريو الفيلم".

عن عناصر الفيلم التي ساهمت بنجاحه، تحدّثنا:" بداية نجحت بالبطولة لانني مثلت دوري بايمان وصدق، التصوير السينمائي. والذي قام به المصور موفق عودة باتقان وحرفية ومن جميع الزوايا وايضا السيناريو وما وراءه من رسالة عظمى بحق المجتمع، الطفلة حنين نضال ميلاوي واللتي أبدعت بدور بائعة الورد ولا ننسى المواقع الجغرافية الفلسطينية عكا وبحرها والناصرة".

وأنهت كلامها قائلة عن المهرجان:" فخامة الإسم غلب الألقاب وهنا أوجه شكري العميق للاستاذ محمد علوي،  رئيس الملتقى الدولي للثقافة والتراث الحسّاني في المغرب المدير والمؤسس للمهرجان والاستاذ الحسن بوجدور الصديق والمدير الفني، مهرجان أشبه بكرنفال ، على مدار أسبوع، القاعات الثلاث الكبرى امتلأت بالمخرجين والممثلين والمبدعين ، وبعدها سبق صحفي تحلق حوله الإعلاميون ووكالات الأنباء وليلة إعلان النتائج قلت لن ينساها اللذين شاركوا بأفلامهم، جمعت ووحدت وفتحت الطريق أمام مشروع فني جمع جميع الاقطار العربية".

أضف تعليق

التعليقات

كل الاحترام ..الف مبروك
منال عوده - 24/04/2018 08:27
بتستاهلي هيام طه..هنيئا والف مبروك
سميره يونس - 25/04/2018 09:54
الى الامام
محمد وتد - 26/04/2018 12:46