بمناسبة الذكرى ال42 ليوم الأرض عقدت لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية ولجنة الارض والمسكن المنبثقة عن مؤتمر تنظيم القدرات البشرية مؤتمر بعنوان الارض والمسكن – بين الموجود والمنشود وذلك اليوم السبت في قاعة المركز الجماهيري اكسال.

وشارك في المؤتمر رئيس لجنة المتابعة محمد بركة والنائب يوسف جبارين من القائمة المشتركة، والدكتور ثابت أبو راس، مُركز مجموعة العمل حول قضية الأرض والمسكن المنبثقة عن مؤتمر القدرات البشرية والشيخ كمال خطيب، د. حنا سويد رئيس المركز العربي للتخطيط البديل، بروفيسور اسعد غانم، وأعضاء من مجلس اكسال ورئيس المجلس المحامي عبد السلام دراوشة، ولفيف من النّشطاء والشّخصيات الرّسميّة الفاعلة وأهل الاختصاص والمهنيين.

مشاركة واسعة وتخطيط مستقبلي

افتتح المؤتمر بكلمة من د. ثابت ابو راس – مركز لجنة الارض والمسكن المنبثقة عن مؤتمر تنظيم القدرات البشرية تطرق خلال كلمته الى إشكاليات مختلفة واجهت المجتمع العربي مؤخرا وخصوصا النقب مشيرا الى مسألة الاتفاق الذي وقع عليه أهالي ام الحيران والذي ينص على نقلهم الى بلدة حورة في النقب، كما القى المحامي عبد السلام دراوشة، رئيس مجلس اكسال كلمة رحب بها بالحضور واثنى على المؤتمر متطرقا الى أهمية التشبث بالأرض.

وألقى رئيس المتابعة محمد بركة كلمة أكد فيها على الحق العربي في قضية البناء والمسكن، وأن المواطنين العرب في هذه المدن لهم الحق الأساسي بالعيش كرماء على أرض وطنهم، وليس منّة من أحد. وشكر بركة القائمين على هذا المؤتمر إحياء للذكرى الـ42 ليوم الأرض.
واستعرض بركة في كلمته، الخطوات التي تقوم بها لجنة المتابعة واللجنة القطرية للرؤساء، كي تضمن تمثيلا للمدن مختلطة، في هاتين اللجنتين.

جلسات مختلفة وشاملة

المؤتمر شمل جلسات مختلفة حول الوضع الحالي في قضايا الارض والمسكن، الصهيونية وسياسات الاستيلاء على الارض بين الثابت والمتحول التي تحدث عنها د. حنا سويد. كما تطرق المؤتمر الى تجارب مركزية في النضال ضد مصادرة الأرض حيث ادارت الجلسة المحامية حنان خطيب وتحدث الأستاذ نادر زعبي عن تجربة الخمسينيات في النضال ضد المصادرة وعن تجربة يوم الأرض تحدث المحامي محمد ميعاري – عضو سكرتارية لجنة الدفاع عن الاراضي.

الجلسة الثالثة تطرق الى تداعيات أزمة السكن بين الهدم والتضييق في الحيز حيث ادارها شادي خليلية وتحدثت خلالها المخططة فداء شحادة عن المدن المختلطة وفي البلدات العربية تحدث فهمي حلبي – رئيس اللجنة المعروفية للدفاع عن الارض.

حضر المؤتمر أيضا المحامي طاهر سيف الذي ادار الجلسة الرابعة حول بناء استراتيجية مواجهة وتحدي وشارك في الجلسة السيد ابراهيم حجازي، السيد جعفر فرح، المحامي قيس ناصر، بروفيسور راسم خمايسي.

وفي الختام قام بروفيسور اسعد غانم بتلخيص اليوم الدراسي، حيث تم الاتفاق على إقامة طاقم تخطيطي للبلدات المختلطة، لمواكبة قضايا التشريد والإخلاء، هدم البيوت وطرح حلول مهنية لازمة السكن العربية فيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]