استطاع الأطباء في مستشفى بوريا المجاور لطبريا، إعادة بناء الفك العلوي لشاب يبلغ من العمر 18 عامًا، بواسطة تلحيم قطعة من العظم وأوعية دموية مأخوذة من ساقه.

الشاب نجاد القيش من بقعاثا، وعندما كان يبلغ من العمر 13 عامًا، تغيرت حياته بالكامل اثر إصابته بالتهاب تلوثي تسبب بتلف كامل لنصف فه العلوي، وبعد 5 سنوات من المعاناة، العمليات والعلاجات وصل لقسم جراحة الفم والفكين في مستشفى "بادي" بوريا، والذي يديره الدكتور عماد أبو النعاج، من الناصرة، والذي قام مع المختص في الجراحة التجميلية الدكتور أمين أبو جبل ابن الجولان، باتخاذ قرار لجراء عملية جراحية معقدة، وبناء القسم الناقص من الفك عبر ربط وتلحيم الأوعية الدموية في موضع التلحيم مع الأوعية الدموية للرقبة.



العملية استمرت لمدة 12 ساعة وأشرف عليها طاقم مهني من المستشفى بلغ نحو 30 طبيبًا وممرضًا ومساعدا، ويقول الدكتور عماد أبو النعاج: خلال العملية أخذها عظمة من ساق الشاب وأوعية دموية وحولناها لهيئة فك، وقمنا بإعادة بنائها حيث قمنا بتلحيمها مع الأوعية الدموية تحت الميكروسكوب.

الدكتور أمين أبو جبل يقول: الحديث يدور عن إعادة بناء فك بطريقة غير عادية، وأكثر ما يميّزها أننا قمنا بترميم وتأهيل طبيعي لحالة الشاب، والهدف من ذلك أن تكون جودة الحياة خاصته أفضل وأن يعود لحياته بشكل كامل وطبيعي .. بعد هذه العملية ستجرى بعض العلميات الصغيرة للشاب نجاد لزراعة الأسنان والتأهيل النهائي وبعد ذلك سيستطيع العودة لحياته بشكل طبيعي .

بعد اسبوعين من العملية، في يوم الخميس 26.4.2018، قال الشاب نجاد أنه يشعر بشكل أفضل بكثير، والأطباء أبلغوه أن بإمكانه العودة إلى المنزل، ويقول: شعوري رائع، انتظر العودة إلى الحياة وبدء التعليم الجامعي، مررت بسنوات صعبة جدًا واليوم كل شيء يصبح أفضل.

الدكتور عماد أبو النعاج لخّص قائلًا: أقمنا هنا مركزًا متطورًا ومهنيًا، واليوم أصبح هذا القسم في حالة من التطور والمهنية يستطيع من خلالها تقديم كافة الطرق والحلول العصرية والمتطورة لكل عمليات بناء أعلى الرقبة والفم والفكين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]