أفاد مصادر صحفية ببدء القمة الروسية الأميركية بين الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب ونظيره الروسيّ فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وفي حين اعتبر الأخير أنه يعتبرها "فرصة لتبادل وجهات النظر حول قضايا كثيرة"، هنأ ترامب نظيره الروسي بنجاح مونديال روسيا الكروي.

ووصل الرئيسان إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي لعقد قمّة تاريخية.

وكان ترامب وعشية القمّة وصف كلا من روسيا والاتحاد الاوروبي والصين بالأعداء.

ونقل مراسل وكالة "تاس" الروسية من مطار "هلسنكي - فانتا"، حيث هبطت طائرة رئيس الإدارة الأميركية، أن ترامب سيتوجه مع زوجته ميلانيا إلى فندق "هيلتون كلاستايانتوربا" الواقع على شاطئ الخليج الفنلندي.

ويعقد اللقاء بين الرئيسين الروسي والأميركية، في القصر الرئاسي وسط هلسنكي، في الساعة الواحدة بعد ظهر الاثنين (بتوقيت موسكو).



وفي مقابلة له مع شبكة "سي بي اس"، قال ترامب "أعتقد أن لدينا كثيراً من الأعداء.. أعتقد أن الاتحاد الأوروبي عدو بسبب ما يفعلوه بنا في التجارة وروسيا هي عدو في بعض الجوانب.. والصين عدو اقتصادي، بالتأكيد هي عدو".

ولكنه استدرك بالقول "هذا لا يعني أنهم سيئون، هذا لا يعني شيئاً. هذا يعني أنهم منافسون".

وكرّر ترامب استبعاده التوصّل الى نتائج مهمة في القمة وقال إنه يتوقع محادثات جيدة ونتائج متواضعة، كما أعلن أنه قد يطلب من نظيره الروسي، خلال قمتهما الاثنين، تسليم الولايات المتحدة 12 عنصراً في الاستخبارات الروسية اتهموا بقرصنة حواسيب الحزب الديموقراطي في أميركا.


وقال الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب إن حلف شمال الأطلسي أكثر صلابة ممّا كان عليه لسنوات ترامب أكد أنّ الحلف حصل على 34 مليار دولار إضافية العام الماضي.

وكانت موسكو وواشنطن حددتا أجندة المحادثات بين الزعيمين اللذين التقيا قبل ذلك فقط على هامش مناسبتين دوليتين هما قمة "مجموعة العشرين" في هامبورغ في تموز/ يوليو 2017، وقمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في مدينة دانانغ الفيتنامية، في تشرين الثاتني/ نوفمبر من العام نفسه.



الكرملين: وجهات النظر حول سوريا قد تكون صعبة
بالتوازي، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن تبادل وجهات النظر حول سوريا بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في هلسنكي قد يكون أمراً صعباً على خلفية العلاقات الأميركية تجاه إيران.

بيسكوف وفي حوار مع قناة "آر تي" التلفزيونية شدد على أن داعش هُزم في سوريا لكن يبقى بعض الجيوب له وبتواطؤ صريح مع أطراف ثالثة يتم تجميعها فضلاً عن مواصلة تجميع ما وصفه بالعناصر الإرهابيين.

المتحدث باسم الكرملين رأى أن زيادة الميزانية العسكرية لحلف "الناتو" يلزم روسيا أن تكون في حال تأهب.

وقبيل القمة خرج نحو 2500 متظاهر إلى شوارع هلسنكي أمس احتجاجاً على قمة بوتين-ترامب.

المتظاهرون توجهوا إلى ساحة مجلس الشيوخ على مسافة قريبة من القصر الرئاسي الذي سيستضيف الرئيسين الأميركي والروسي وهتفوا دفاعاً عن حقوق الإنسان والديمقراطية والوعي البيئي.

قاسمي: ليس لدينا أي رسالة لنقلها إلى ترامب من خلال الرئيس الروسي
من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في مؤتمره الصحافي " ليس لدينا أي رسالة لنقلها إلى ترامب من خلال الرئيس الروسي وكل مايقال في الأخبار لايخرج عن اطار التوقعات فقط".

كما لفت قاسمي إلى أن ترامب وبوتين سيبحثان قضاياهما الخاصة، مؤكداً أن لقاء الرئيسين "مقرر سلفاً ولم نتحدث عنه مع الروس".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]