بدعوة من لجنة المتابعة ، اللجنة القطرية، ولجنة متابعة قضايا التعليم، والقائمة المشتركة، واتحاد لجان أولياء أمور الطلاب العرب . انطلق امس الاثنين من مدينة سخنين مشروع "عام اللغة العربية والهوية" للعام الدراسي القادم 2018-2019، والذي دعا الى أوسع شراكة مجتمعية بين مؤسسات المجتمع المدني ومؤسساته والسلطات المحلية، والمؤسسات التربوية والثقافية ومجمع اللغة العربية لتعزيز مكانة اللغة العربية في بلادنا.

شرف حسان:" ليس مجرّد سحابة عابرة"

وفي حديث مع شرف حسان رئيس لجنة متابعة التعليم العربي قال:"اللغة العربية جزء من تكوين الانسان، ومن شخصيته وهويته القومية والوطنية، وهي أساس يبنى عليها ثقافته وقيمه ومبادئه ويلبّي بها مصاله وحاجاته المختلة، وحتى لا يكون الإعلان عن انطلاقة "عام اللغة العربية" مجرّد سحابة عابرة، فاننا ندعو كافة السلطات المحلية والمؤسسات التعليمية والاعرمية والثقافية الى تضافر الجهود واخذ الدور في العمل على نر الوعي بأهمية اللغة العربية، وإصدار قرارات وتعليمات تهدف الى استخدامها في شؤون الحياة المختلفة.

حماية اللغة العربية

وتضمن البرنامج الإعلان عن عام اللغة العربية في المجتمع العربي بجميع مركباته ومؤسساته لتكثيف الجهود وإطلاق حراك شعبي لتنفيذ توصيات كثيرة وضعت منذ سنوات ولم تنفذ ولرفع الوعي للغة العربية ودور كل فرد ومؤسسة في الحفاظ عليها وتطويرها وللتأكيد على القدرة على حماية اللغة العربية وعلى تطويرها ورفع شأنها.
وأكد المشاركون على ان " برنامج العمل يجب ان يشمل عدة مستويات وتأثيره يجب ان يكون طويل الأمد ".
وتاتي هذه المبادرة في اعقاب سن قانون القومية الذي يمس في مكانة المواطن العربي في دولة إسرائيل بشكل عام ، ويمس باللغة العربية ويجعلها لغة " ذات مكانة خاصة " بعد ان كانت لغة رسمية في دولة إسرائيل .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]