هددت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بإلغاء زيارتها المقرر لإسرائيل، اليوم الأربعاء، في حال نفذ الاحتلال الإسرائيلي مخطط هدم وتهجير قرية الخان الأحمر.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي (غاليه تساهال)، أنه بحسب مكتب المستشارة الألمانية، فإن ميركل أبلغت إسرائيل بأنه في حال تم هدم وتهجير الخان الأحمر، قبل الزيارة، فإنها ستلغي الزيارة، التي يفترض أن تتضمن لقاء حكوميا بات تقليديا بين إسرائيل وألمانيا.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن ميركل كانت قد ألغت اللقاء الحكومي السابق في العام الماضي، وكان السبب "الرسمي" للإلغاء هو الانتخابات في ألمانيا، إلا أن مصادر ألمانية وإسرائيلية أشارت إلى أن السبب هو عدم رضا ميركل من قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة، الذي أطلق عليه "قانون التسوية"، والذي صادق عليه الكنيست في حينه.

وفي حزيران/يونيو الماضي، اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع ميركل في برلين، خلال زيارة لأوروبا أجرى فيها عدة لقاءات في لندن وباريس. وفي حينه أكدت ميركل على تمسكها بالاتفاق النووي مع إيران، وفي الوقت نفسه دعت إلى معالجة برنامج الصواريخ البالستية الإيراني.

ومن المتوقع أن يعقد لقاء ميركل مع نتنياهو في ظل خلافات حول الاتفاق النووي، الذي تصر ميركل على التمسك به، باعتبار أنه يمنع إيران من حيازة أسلحة نووية.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن مثل هذا اللقاءات الحكومية تعقد سنويا، في برلين والقدس على التوالي، بمبادرة من ميركل خلال ولاية إيهود أولمرت في رئاسة الحكومة، حيث يشتمل أيضا على لقاءات بين الوزراء وجلسة حكومية مشتركة، وذلك بهدف التأكيد على العلاقات بين الطرفين.

دكتوراة فخرية 

ومن المقرر أن تلتقي ميركل مع نتنياهو، مساء اليوم. ويوم الخميس سيتم منحها دكتوراه فخرية من جامعة حيفا في "متحف إسرائيل"، حيث سينظم لقاء مع طلاب، إضافة إلى معرض للابتكارات يشارك فيه رجال أعمال من إسرائيل وألمانيا.

كما يتوقع أن تجتمع الخميس، مع رئيس اسرائيل، رؤوفين ريفلين، إضافة إلى اجتماع منفرد مع نتنياهو، يعقد في نهايته مؤتمر صحفي.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، نقلا عن مصادر في السفارة الألمانية في إسرائيل، فمن المتوقع أن يناقش الطرفان المسألة الإيرانية والتصعيد في قطاع غزة، إضافة إلى احتجاج ميركل على نشاط الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة "ج" من الضفة الغربية المحتلة، ومخطط هدم وتهجير الخان الأحمر.

كما يتوقع أن يلتقي الوزراء من الطرفين، الخميس، في جلسة مشتركة، تغادر بعدها ميركل عائدة إلى ألمانيا.

وتبين أن ميركل لن تزور رام الله، ولن تلتقي أيا من الممثلين الفلسطينيين، حيث ستتركز جولتها في العلاقات مع إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]