فريق العمل في صندوق مسيرة في حلّته الجديدة
مؤسسة "مسيرة" تعزز كادرها المهنيّ بانضمام المحاميّة، سحر فرح. وتاتي هذه الخطوة بهدف الاستمرار في تطوير الشراكات وبلورة فكرة صندوق المؤسسة. وكانت المحامية، سحر فرح، التي تحمل اللقب الثاني في موضوع الصحة الجماهرية، قد عملت خلال السنوات الأخيرة في ادارة وتطوير برامج في البلاد وخارجها، وستعمل من خلال انضمامها لعائلة "مسيرة" على تطوير استراتيجية الصندوق، متابعة وتعزيز العطاء المجتمعي ليتسنى التواصل مع أكبر عدد ممكن من الجهات الداعمة للفكرة التي تعمل المؤسسة على تنفيذها.
ويذكر ان المركزة الادارية ومركزة البرامج والمشاريع، السيدة رؤى عبده، قد انضمت لطاقم الصندوق ايضًا، وهي تحمل لقب ثاني في موضوع اداره الاعمال والمشاريع وعملت خلال السنوات الأخيرة في مجال الجمعيات واداره المشاريع وتخطيطها كذلك في تجنيد موارد للجمعيات، ستعمل عند انضمامها كمركزة وموجهة للمشاريع والدورات التي يتم تنفيذها من صندوق مسيرة، الى جانب عملها كمركزة ادارية ومالية في الصندوق. 

ميسون خير مركزة قطرية لمشروع مجتمع متساوي. صاحبة لقب أول بعلوم بيو طبية من الجامعة العبرية في القدس ولقب ثاني بدراسات السلام وحل النزاع من جامعة فيليبس في ألمانيا. لديها خبرة واسعة في توجيه مجموعات بصراع وسابقًا عملت كمديرة لقسم اللغة العربية في متحف بلدان الكتاب. لديها سجل واسع بالتطوع مع اللاجئين وقامت بكتابة بحث عن وضع اللاجئات السوريات في ألمانيا.
عثمان صالح انهى لقب لغة عربية من جامعة حيفا، اكمل تعليمه في توجيه المجموعات، يحمل شهادة تدريس لغة عربية ويعمل كمعلم في المدرسة الشاملة بقرية المشهد. وهو المؤسس والمدير لجمعية يدا بيد للمكفوفين، قد انضم الى صندوق مسيرة كمتخصص في التوجيه و الارشاد للمجموعات المشتركة في الدورات التي ينفذها صندوق مسيرة.

حفل مسيرة الخيري:
نظم صندوق ومؤسسة مسيرة امسية فنية، أحيتّها فرقة أنغام للموسيقى بقيادة المايسترو، كميل شجراوي. واقيمت الامسية الفنيّة التي تولّت عرافتها تطوعًا، الفنانة المُميزة خولة حج دبسي، يوم الأربعاء (22.11.2017) في فندق الجولدن كراون في مدينة الناصرة، وبحضور أكثر من 800 شخص، وتخللها اداءًا مميزًا لأغاني عملاقة الطرب، المغنيّة ماجدة الرومي وللقيصر كاظم الساهر.
ونَظّمت هذه الامسية، بهدف جمع التبرعات لصالح الصندوق وتقوية موارده الماديّة، وذلك لدعم الجمعيات والمبادرات الهادفة للنهوض بواقع الأشخاص مع إعاقة في المجتمع. هذا، وتجدر الاشارة الى ان هذه هي احدى الوسائل التي يتبعها الصندوق لتجنيد الموارد وتطوير الشراكات مع الداعمين في المجتمع. ويُذكر أن الجزء الأكبر من مصاريف الحفل، قُدمت كتبرعات من جهات مختلفة، حيث ساهم التبرع السخيّ من الممولين والمتبرعين من كافة القطاعات في المجتمع العربي، بتحقيق النجاح الباهر لهذه الامسيّة.

منح مسيرة
شهد عام 2017-2018 انطلاقة مميزة لصندوق "مسيرة"، والذي تَوج بتوزيع خمسة منح ماليّة بقيمة، 120,000 شيكل، وتم توزيعها على النحو التالي: 

- جمعية شهد الطمراوية: قدم صندوق ومؤسسة مسيرة منحة لجمعية "شهد" بهدف تنظيم دورة رحلات ومسارات في الطبيعة للأشخاص الذين يعانون من اعاقة جسدية وحركية. وتهدف هذه اللفتة الى تعزيز الشعور لدى الفئة المستهدفة بأن من حقها الخوض بكل التجارب حتى لو كانت تبدو مستحيلة التنفيذ. وتجدر الاشارة الى ان جمعية "شهد" تؤمن بأن من حق الأشخاص مع إعاقة التمتع كباقي افراد المجتمع بمناظر الطبيعة الخلابة، وان التجوال بين احضان الطبيعة يعتبر علاجاً للشخص من الناحية النفسية, وتجعله يشعر بالسعادة وتبعث به روح التفاؤل، وتخلصه من الشعور بالملل والضيق. هذا بالإضافة الى ان هذه الرحلات والمسارات الجميلة تبني صلة صداقة وتواصل اجتماعي بين افراد المجموعة.
- جمعية بيت العجلات في المثلث: ساهم صندوق ومؤسسة "مسيرة" بتمويل مخيمين صيفيين للأشخاص مع إعاقة في منطقتي النقب والمثلث، والذي اشرفت على تنظيمهما جمعية "بيت العجلات". وامتدت فترة تنظيم المخيمات على مدار خمسة أيام متتالية والتي شملت مكوث المشاركين خارج بيوتهم. واستغل الطلاب هذه الفرصة لتجربة فعاليات ممتعه غير مألوفة اسوة بسائر الطلاب من ابناء جيلهم. وشملّ برنامج المخيمين فعاليات متنوعة كالتزلج المائي، القفز جوي، الجولات وغيرها. هذا بالإضافة الى ان فرصة الخروج من البيت توفر للأشخاص مع إعاقة ظرفًا لتعزيز استقلاليتهم واندماجهم في المجتمع سيما وان النوم خارج البيت هو جزء مهم من هذه التجربة التي تعزز الاندماج في المجتمع والاستقلالية لدى الطلاب.
- جمعية العيش المستقل: وهي جمعية تهتم بالأشخاص مع اعاقة حركية وعائلاتهم، في منطقة شرقي القدس. وساهم الصندوق في بلورة وتمويل المشروع المميز تحت شعار "حقنا نتعلم"، ابتداءًا من انشاء مركز لتعليم الحاسوب واستقطاب مجموعات من الأشخاص مع اعاقة ليتعرفوا على مهارات الحاسوب المختلفة.
- المركز الجماهيري في بلدة الكسيفة: يساهم صندوق ومؤسسة "مسيرة" بتمويل دورات دعم، تعزيز وقيادة للأشخاص مع اعاقة في منطقة النقب. وتهدف هذه الدورات الى تمكين، اكساب مهارات، توعية وتغيير مواقف وآراء فيما يتعلق بقضايا الاعاقة المختلفة، وذلك من خلال مجموعات دعم وتمكين ومحاضرات توعوية مختلفة.
- جمعية الشجعان: يساهم صندوق ومؤسسة "مسيرة" بتمويل برامج للمساهمة في رفع الوعي وتغيير الأفكار المسبقة في كل ما يتعلق بظاهرة مرض السكري في مجتمعنا. وتجدر الاشارة هنا، الى ان هذه المنحة تقدم بالشراكة مع جمعية "صديق".

مشروع التعليم العالي للطلاب الأكاديميين مع اعاقة في المجتمع العربي:
يهدف مشروع التعليم العالي للطلاب الأكاديميين مع اعاقة في المجتمع العربي، إلى تقديم الدعم والمساندة للطلاب الجامعين مع إعاقة، وذلك من خلال بناء علاقات تعاون وصداقة بين الطلاب مع إعاقة وبين طلاب متطوعين، حيث يقوم المتطوعون بمساعدة الطلاب مع إعاقة وحثّهم على الاندماج في الحياة الطلابية الجامعية. وجاء الاستمرار بالعمل على تفعيل هذا المشروع، بعد النجاح المميز الذي حققه مشروع المرافقة وذلك بالتعاون مع جمعية الثقافة العربية، والذي من خلاله استطعنا التواصل مع أكثر من 70 طالب جامعي مع إعاقة يدرسون في جامعة حيفا، الجامعة العبرية وكلية عيميك يزرعيل. ونظرًا لأهمية هذا المشروع، فسنلاحظ توسع هذه الفكرة من خلال تنظيم دورات في اللغات العبرية والانجليزية، دورات في مجال الحاسوب والبسيخومتري، وكذلك المرافقة في أهم المهارات الحياتية، وذلك من خلال التعاقد مع جمعية "المنارة" للأشخاص مع اعاقة ومعهد النهوض في الصم، سيرافق صندوق "مسيره" الجمعيتين ليتسنى له التواصل مع أكبر عدد من الطلاب ومساعدتهم بالمسار ألاكاديمي مع كافة الإمكانيات المطلوبة.
منتدى جمعيات "مسيرة":
"منتدى جمعيات مسيرة" الذي أسس منذ اكثر من سنه واحدة، ويضم في صفوفه اثنتا عشر جمعية أهلية تعمل في مختلف مجالات الإعاقة في المجتمع العربي، من الشمال، المثلث والجنوب. ونظّم المنتدى الفعاليات التاليه:
 في يوم السبت 2.12.2017 ، نظّم المنتدى مؤتمرًا مميزًا في مدينة طمرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الأشخاص مع اعاقة، وبمشاركة أكثر من 400 شخص من ذوي الاعاقات والمهنيين المختصين في هذا المجال. تخلل المؤتمر محاضرات وورشات توعوية هامة بمشاركة مدير التأمين الوطني في مدينة الناصرة، السيد حسام ابو بكر، والمفتشة في وزارة الرفاه الاجتماعي، السيدة راوية حداد. كما وتخلل برنامج المؤتمر فقرات غنائية وترفيهية قدمها أشخاص مع اعاقة، الأمر الذي عزز من شعور الرضا والانبساط لدى جميع المشاركين. وكانت مدينة طمرة قد احتضنت واستضافت هذا النشاط وذلك من في قاعة الأوبرا، وبدعم رئيس البلدية، د. سهيل ذياب الذي تكفل بكافة المصاريف والضيافة ووجبة الغذاء، وكذلك توزيع الهداية الرمزية في نهاية الحفل.
 بتاريخ 27.4.2018، نظّم احتفالًا مميزًا شمل فقرات مميزة مع الفنان، روني روك، الممثل أيمن نحاس وفقرات من ابداع الأشخاص مع اعاقة. واقيم الحفل في المركز الجماهيري في مدينة طمرة وذلك بفضل دعم بلدية طمرة. وشارك بهذا الحفل أكثر من 300 شخص مع اعاقة وعائلاتهم. 

 بدعم من صندوق "بيدر"- نظّم صندوق ومؤسسة "مسيرة" سلسلة لقاءت مهنية استمرارًا لبلورة نشاط المنتدى, وبمرافقة المستشار التنظيمي، السيد فتحي مرشود. ويعتبر هذا البرنامج استمرارًا لمسار بناء المنتدى تنظيميًا وعمليًا والذي يهدف الى:
1. تدعيم وزيادة نجاعة فاعلية المنتدى كإطار مشترك يضم حوالي اثنتا عشر جمعية تعمل مع ذوي الاعاقات.
2. اكساب القائمين/ات على هذه الجمعيات مهارات إدارية وغيرها في مجال التنظيم الجماهيري وتجنيد الموارد البشرية والمالية وغيرها.
3. تقوية وتمكين الجمعيات وتحسين ادائها وعملها على مستوى جمهور الهدف وتنفيذ المشاريع وغيرها.

تنظيم يوم إرشاد للجمعيات والمهنيين المرافقين
بجهود مكثفة من لجنة المنح وبالشراكة مع كل من نقابة المحامين ونقابة مدققي الحسابات- نظّم يوم الثلاثاء 26.6.2018 يومًا دراسيًا في مقر نقابة المحامين، والذي يشمل مواضيع تتعلق في تطور الجمعية في المجالات التنظيمية، القانونية والمالية وبمشاركة وحضور العديد من ممثلي الجمعيات والمحامين ومدققي الحسابات.
فقرات البرنامج هيّئت الفرصة امام الجمعيات والمهنيين المرافقين للتعرف على أهم التعليمات والمهارات الاساسية التي قد تؤدي لعمل ناجع للجمعيات بالتلائم مع القوانين المتفق عليها في تعليمات مسجل الجمعيات وإكساب المهارات التي قد تساعد الجمعيات فيما يتعلق بالإدارة السليمة والتعرف على كيفية التقدم في هذا المجال.
يوم ترفيهي- رحله الى مدينة القدس
بعد مضيّ اكثر من عام من العمل والنشاط المتواصل ل-12 جمعية ناشطة في مجال الاعاقة في المجتمع العربي، وتحت مظلة صندوق "مسيرة"- نظّمت في تاريخ 29.8.2018 رحله الى مدينة القدس. وحلّ المشاركون بهذا اليوم الترفيهي ضيوفًا على زملائهم من جمعية "العيش المستقل"، وهي إحدى الجمعيات المشاركة في المنتدى.
وشمل هذا اليوم جولة في ارجاء مدينة القدس بهدف التعرف على معالمها المختلفة، وكذلك اداء الصلاة في المسجد الأقصى وزيارة لكنيسة القيامة. هذا بالإضافة لمتعة التسوق في المدينة، ووجبة الغداء في بيت حنينا بأجواء أسرية مميزة، سادها المرح مما ساهم بتوطيد العلاقات بين الجميع. وعبر الزملاء من جمعية العيش المستقل عن تقديرهم لهذه الزيارة متمنيين بأن يستمر هذا التواصل بزيارات ونشاطات مشتركة بين الجمعيات المشاركة في المنتدى. وفي المقابل، أعرب المشاركون من كافة الجمعيات عن انفعالهم وشكرهم للزملاء من جمعية العيش المستقل، مقدرين كافة الجهود التي بذلت لإنجاح هذا اليوم. ولا بد من الشكر لصندوق "مسيرة" وبشكل خاص للزميلة، هناء شلاعطة التي رافقت المنتدى منذ تأسيسه. وتجدر الإشارة إلى أن الجميع عبروا عن رضاهم مؤكدين على اهمية هذا اليوم للخروج عن الروتين وقضاء أوقات ممتعة بعيدة عن الضغوطات اليومية، حيث كان واضحا أثر المنتدى الإيجابي في خلق هذه الأجواء الأكثر من رائعة.
مشروع مجتمع متساوي- دورة تعليمية- رحلة الى عالم الاعاقة
يهدف مشروع مجتمع متساوي الى دعم وتعزيز مكانة الأشخاص مع إعاقة عن طريق تعريف المجتمع العام على عالم الأشخاص مع إعاقة والتحديات التي تواجههم من ناحية حقوق، واجبات، الانخراط في المجتمع، سوق العمل والكثير غيرها.
ويشترك صندوق "مسيرة" بتركيز ومتابعة دورات تهدف الى دعم وتعزيز مكانة الأشخاص مع إعاقة, وتشمل الدورة محاضرات من كبار المختصين بمجال الاعاقة في البلاد، لقاءات مع رجال دين من الديانات السماوية، التعرف على قصص شخصية لأشخاص مع إعاقة وعائلاتهم، فعاليات وجولات.
هذه الدورات اعدت لرجال الدين من جميع الديانات السماوية، ولنساء قياديات ورائدات في مجتمعنا واللواتي يستطعن المساهمة في مجتمعاتهن الخاصّة لرفع الوعي للقضايا الاجتماعية والدينية التي تحد من دمج الأشخاص مع إعاقة بالمجتمع. ويتعرف المشارك من خلال هذه الدورة، على عالم الأشخاص مع اعاقة بهدف قياده مشروع في نهاية الدورة لتغيير نحو مجتمع عادل ومتساوِ للجميع..





 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]