الشريط الأخباري

قريبًا افتتاح مهرجان "أيام فلسطين السينمائية " الدولي بدورته الخامسة‎

موقع بُـكرا
نشر بـ 13/10/2018 14:03 , التعديل الأخير 13/10/2018 14:03
قريبًا افتتاح مهرجان

 

تتشرف مؤسسة فيلم لاب - فلسطين بدعوتكم\ن لحضور وتغطية وقائع افتتاح مهرجان "أيام فلسطين السينمائية " الدولي بدورته الخامسة. وذلك يوم الأربعاء القادم، 17 تشرين أول\اكتوبر الساعة 7 مساءً في قصر رام الله الثقافي مع فيلم "البرج".

يسلط المهرجان الضوء هذا العام على النكبة الفلسطينية واللجوء وذلك تزامنا مع الذكرى ال 70 للنكبة والخطوات التصعيدية التي اتخذتها الادارة الامريكية ضد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ومساعيها لالغاء حق العودة، وعليه فقد تم اختيار فيلم "البرج" للمخرج النرويجي ماتس غرورد ليكون فيلم الافتتاح.

استوحى المخرج قصة الفيلم من قصص حقيقية ومن واقع اللاجئين الفلسطينين في مخيم برج البراجنة في لبنان بعد ان عاش وعمل مع الاطفال هناك. ويرصد الفيلم هذا الواقع من خلال الطفلة "وردة" التي تتعرف على تاريخ عائلتها من خلال القصص التي رواها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين في المخيم. من المهم ان نذكر أن هذا الفيلم انتج حديثًا ويعتبرعرضه ضمن المهرجان بمثابة العرض الاحتفالي الاول (Avant Premiere) على صعيد العالم العربي.

خلال امسية الافتتاح سوف يتواجد معنا مخرج الفيلم، النرويجي ماتس غرورد الى جانب طاقم الممثلين والعاملين من ضمنهم الممثل صالح بكري، والممثل ترُويْ ناشف والطفلة التي ادت الدور الرئيسي في الفيلم ليلى نجّار. كما وسيتم تخصيص زاوية لاستعراض الدمى والادوات التي تم استخدما لانتاج الفيلم، خارج قاعة العرض.

كما وسيشارك معنا في الافتتاح كل من السوبرانو العالمية، الفلسطينية ديما بواب وترافقها على البيانو العازفة الفلسطينية المخضرمة ريما ترزي.

بالاضافة الى ما ذكر اعلاه، فيما يلي أبرز ما يقدمه المهرجان هذا العام:

1- اكثر من 60 فيلـماً يشمل افلام طويلة منها الروائي والوثائقي، وافلام قصيرة ومجموعة من الافلام المتحركة للأطفال. من بين الأفلام البارزة المشاركة فيلم "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي والذي سيمثل جمهورية مصر في جائزة الأوسكار، والفيلم العراقي "الرحلة" للمخرج محمد جبر الدراجي والذي سيمثل العراق في جوائز الاوسكار. الفيلم السوري "يوم فقدت ظلي" الذي حاز على جائزة افضل فيلم في مهرجان فينيسيا الدولي. الفيلم الوثائقي "الدولة ضد منديلا وآخرين" الذي يستعيد حكاية محاكمة وسجن المناضل الراحل نيلسون مانديلا، ,والفيلم الروائي المغربي "بلا وطن" للمخرجة نرجس النجار، والفيلم الوثائقي اللبناني "انا عمري" للمخرج هادي زكاك.

2- وللسنة الثانية على التوالي وضمن فعاليات "ايام سينمائية"، ينظم هذا العام ايضًا "ملتقى صناع السينما" والذي سيعقد على مدار 3 ايام، في 18 و 20 في مدينتي رام الله وبيت لحم. حيث نجح المهرجان هذا العام باستقطاب اكثر من 50 ضيفًا\ة من المخضرمين\ات في القطاع السينمائي الدولي والعربي والقائمين على اهم المهرجانات السينمائية العالمية والعربية للمشاركة في الملتقى.

لقراءة المزيد عن الملتقى: https://www.rommanmag.com/view/posts/postDetails?id=5072

3- وللسنة الثالثة على التوالي تنجح "أيام فلسطين السينمائية" باستقطاب أفلام متنافسة ضمن مسابقة "طائر الشمس" والتي خصصت لأفلام فلسطينية او افلام صنعت عن فلسطين. حيث شهد هذا العام قفزة في عدد المتقديمن للمسابقة من 20 فيلمًا في العام الماضي الى اكثر من 60 فيلمًا هذا العام، تم اختيار 22 فيلمًا للمشاركة. كما وتم تشكيل 3 لجان تحكيم مختصّة مكونة من سينمائيين ومختصين محليين ودوليين وعرب، لاختيار الافلام الفائزة بالمسابقة. عن لجان التحكيم واعضائها: http://pcd.flp.ps/node/1861

4- وللمرّة الأولى تتعاون القنصليّة الفرنسيّة العامّة في القدس مع مؤسسة فيلم لاب لدمج الركن الفرنسي – عربي ضمن مهرجان "أيّام فلسطين السّينمائيّة".

نأمل ان يلقى مهرجاننا اهتتمامكم\ن كما ونأمل حضوركم\ن معنا هذا العام. نحن على اتم الاستعداد للتعاون وتزويدكم\ن بمعلومات اضافية وتنسيق مقابلات مع القائمين\ات على المهرجان والضيوف العرب والاجانب والمحليين، لذلك رجاءً عدم التردد بالتواصل معي.

أرفق لكم\ن الملصق الرسمي لايام الفلسطين سينمائية. بامكانكم\ن زيارة صفحة الفيسبوك الخاصة بايام سينمائية لمتابعة كافة البرامج والفعاليات:

https://www.facebook.com/palestinecinemadays/

أضف تعليق

التعليقات