يبلغ عدد المواطنين العرب في " نتسيرت عيليت " قرابة (14) ألف نسمة ، يشكلون 30 % من عدد السكان ، ومن بينهم (9300) مصوَت، وهم ممثلون في المجلس البلدي بثلاثة أعضاء ينتمون الى القائمة العربية للتعايش، برئاسة الدكتور شكري عواوده ، الذي يشغل منصب نائب رئيس البلدية ومسؤول ملف الهندسة فيها، في اطار ائتلاف مع الرئيس رونين بلوت، الذي وصفه د. عواوده في مقابلة مع "بكرا" بأنه رئيس متعاون بشكل ايجابي طيب.

وشدّد د. شكري عواودة في المقابلة على ان القائمة تصبو الى رفع نسبة تصويت الناخبين العرب الى 70 % ، على الأقل ، لضمان تمثيلها بخمسة أعضاء (من أصل 17) بينهم سيدتان "تستحقان هذا التكليف بجدارة "- كما قال.

وفي معرض حديثه عن نهج واداء القائمة في المجلس البلدي، وبرامجها وتصوراتها المستقبلية في هذا المضمار – شدّد الدكتور شكري عواوده على أهمية التمثيل العربي في مدينة مختلطة ، حديثة التكوين، من شاكلة نتسيرت عيليت ، ذات الحضور العربي الكبير ، كماً ونوعاً. ويضاف الى ذلك الجدوى المنبثقة من التعاون المثمر مع رئيس البلدية، بعكس سابقيه، ما يشكل رافعة لمزيد من المكاسب .

التعليم والثقافة والبنى التحتية

واستعرض نائب الرئيس جوانب هامة من المكاسب التي تحققت بفضل التعاون مع رئيس البلدية، على مدى عامين وشهرين منذ انتخابه، وخاصة في مجال التعليم والفعاليات الثقافية وكذلك البنى التحتية الخاصة بحي "الكروم" ("هكرميم") العربي ، وايجاد حلول لمعظم المطالب، ومضاعفة عدد الموظفين العرب في البلدية . 

وتوقف د. عواودهعند مطلب اقامة مدرسة عربية في نتسيرت عيليت ("الحاجة الموضوعية تستدعي اقامة ثلاث مدارس "- كما قال ) ، فأثنى على موقف رئيس البلدية في هذا الموضوع ، بناء على تصور مدروس . وخلص الى القول ان المعركة الانتخابية للقائمة العربية "ليست مع رئيس البلدية (المرشح الوحيد للرئاسة) ، بل من أجل التصويت لزيادة تمثيلنا في المجلس البلدي لتحقيق برنامجنا بالمساواة في جميع المجالات ، وخاصة ما يتعلق منها بحي الكروم والحّيز العام".

صراع وجودي مناهض للعنصرية

ورداً على سؤال حول تقييمه للتجربة الموفقة للقائمة العربية من حيث مكوناتها الجامعة ( الجبهة والتجمع والمستقلون) – قال الدكتور شكري عواوده انها انطلقت من الفشل في بلوغ تمثيل عربي في الانتخابات البلدية عام 2003 ، بسبب التشتت والتشرذم " ونعتز باتساع وتطور هذه التجربة وصولاً الى تشكيل القائمة المشتركة في الكنيست "- على حد تقييمه ، منوهاً الى ان الضرورة تحتم تحالفات من هذا النوع في المدن المختلطة قبل غيرها ، لان الصراع فيها وجودي مناهض للعنصرية ، وضمانة للمصلحة العامة بعيداً عن الاعتبارات الفئوية الضيقة.

وفي ختام المقابلة وجه رئيس القائمة العربية للتعايش نداء الى المواطنين العرب في نتسيرت عيليت، مناشداً تصويتهم لممثليهم الحقيقيين، ومحذراً من تجار الاصوات الانتهازيين، مشدداً على الحفاظ على الخط الوطني – دعماً للقائمة ، وعملاً بشعار " قوتنا في وحدتنا" .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]