"انّ قائمة البيت الفحماوي أنقى وأنظف قائمة على الساحة الفحماويّة"، هذه العبارة أحدثت نقاشاً واسعاً في الشارع الإنتخابي الفحماوي.

وتشهد السياسة المحليّة في ام الفحم، ، حالة من النقاش وردود الفعل الحادّة المندّدة بخطاب مرشّح البيت الفحماوي لرئاسة البلديّة، د. سمير صبحي.

ويأتي هذا التنديد عقب خطاب المرشّح د. سمير في أحد الإجتماعات الإنتخابيّة، الذي صرّح في حديثه معنا، أن " هذا الواقع واللي بده يزعل، يزعل".

جهات عديدة وقوائم عديدة أعربت استنكارها للتصريحات الصادرة عن مرشّح البيت الفحماوي.

وعمّمت قائمة نور المستقبل برئاسة الشيخ خالد حمدان، بيانا صحفيّا وصلت نسخة عنه لمكاتب "بكرا" وجاء فيه ما يلي:" بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، شجب واستنكار".

"تستنكر قائمة نور المستقبل بأشد عبارات الاستنكار التصريحات التي أدلى بها الدكتور سمير صبحي مرشح الرئاسة للبيت الفحماوي والذي زعم فيها أن قائمته هي "أنقى وأنظف القوائم على الساحة الفحماوية"، والتي اضاف بها " الي بدو يزعل يزعل ولا بدو يرضى يرضى "، وهذا ، وللأسف ، إمعان واضح بالقصد والتوجه".

وورد في البيان:" نؤكد في نور المستقبل أننا نحترم جميع القوائم الانتخابية ونرى بها حراكا فحماويا طيبا يتنافس وبعضه على خدمه المواطن الفحماوي، كما ونؤكد حسن ظننا بنقاء ونظافة تلك القوائم ولا نرى أن خطاب الاستعلاء يخدم الصالح الفحماوي".

خلُص البيان بالقول الى انّ:" إننا إذ نتمنى على قادة البيت الفحماوي ضبط هذه الخطابات الاستعلائية والغير مسؤولة، كما ونتمنى عليهم تقديم اعتذار رسمي لجميع اهالي أم الفحم".

 اننا نرى ام الفحم مجتمعة بتحالف وطني لبيت فحماوي

ونشر رئيس التحالف الوطني - محمد نجيب محاميد، منشوراً على صفحته بالفيسبوك حول الموضوع وجاء فيه ما يلي:" أهلي الكرام، سألوني ويسألون عن موقفنا من تصريحات بعض المرشحين والتلاسن الحاصل في مواقع التواصل مؤخرا.فأقول اننا نرى ام الفحم مجتمعة بتحالف وطني لبيت فحماوي واحد يسعى لينير المستقبل ليصنع غد مشرق وأفق جديد لابناء بلد واحد".

وأنهى:" لأن بلدنا ام الفحم للجميع بشباب التغيير وبنبض الشارع، نسعى للتوافق ولحراك شعبي يحقق أمل الناس. (كل الناس). فلنحافظ على هذا الأمل وعمار يا بلد".

أم الفحم بكل مركباتها وكل أطيافها بحاجة الى قائد حكيم

وقالت قائمة الغد المشرق الفحماويّة برئاسة الأستاذ تيسير سلمان في بيان لها:"بيان من قائمة الغد المشرق الفحماوية - "من تواضع رفعه الله"
قال الله سبحانه وتعالى جل في علاه : "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن أتقى" (النجم, 32), وقال الله تعالى أيضا " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"( أل عمران، 159). وفي حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من تواضع لله رفعه". ومن وصايا لقمان لابنه " ان الله لا يحب كل مختال فخور".أن تكون نقيا وطاهرا وأن تعتقد أنك أنت الأنقى والأطهر والأصح وأنك أنت الصواب بعينه هو الخطأ بحد ذاته، وايمانك بأنك نظيف لا يعطيك الشرعية باتهام الأخرين بعدم الطهارة وعدم النزاهة وعدم النقاء وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلاً، ولا يمكن باي حال من الأحوال المرور عليه مر الكرام".

وتابع البيان:" نؤكد على أن التصريحات الأخيرة التي سمعناها من أحد المرشحين والتي يتهم فيها كل القوائم وكل المرشحين للرئاسة والعضوية بأنهم ليسوا أنقياء وليسوا طاهرون انما يدل على عدم الخبرة وعدم المسؤولية وينقصه الصفات القيادية والمهارات الادارية، ولا بد هنا من التأكيد على أن أم الفحم بكل مركباتها وكل أطيافها بحاجة الى قائد حكيم ومحنك يمتلك القدرة على تحمل الضغوطات ويتحلى بالتربية القيمية وبروح الاستيعاب التربوي والاحتواء وليس سياسة الاقصاء وشطب الأخر".

واختتم البيان:" لقد صدمتنا تلك الكلمات الصادرة من مرشح تيار من التيارات أيما صدمة, وعليه فإننا نطالب الجهات التي تقف خلفه أن توقفه عند حده ولا تطلق له العنان ليصرح بما شاء دون رقيب أو حسيب، وننتظر منهم موقفا حاسما يدين تصريحاته ويلجمه، وأن تحسن برمجته وتهذيب ألفاظه "واذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى والله ولي التوفيق.

 ردّ د. سمير والبيت الفحماوي 

وبدروه ردّ د. سمير والبيت الفحماوي في بيان صدر عنه: " بداية نحن نؤكد في كل لقاء مع أهلنا اننا جئنا خدمة لهم على أساس العدل والمساواة للجميع دون تفرقة على أي أساس.ونحن نؤكد في كل اجتماع حي ، بناءا على تجربتنا في فترتنا الاخيرة، وخلال تشكيل القائمة وقوفنا على المبادئ الذي وضعها البيت الفحماوي المتمثلة في رفض كل أشكال المحاصصة والوعودات على حساب مصلحة ام الفحم، ونحن مقتنعون ان البيت الفحماوي قدم نموذجا في الوقوف على مصلحة ام الفحم، رغم الكم الكبير من الضغوطات ، وهذا ما نتوقعه من اهلنا في ام الفحم وهذا هو مقصدنا ، ومن يقوم بتأويل مقصدنا غير ذلك فهو ينسجم مع الحملة الغير طبيعية وغير المبررة على البيت الفحماوي في الفترة الاخيرة، وللاسف لم نسمع من قبل هذا الموقف في الفترة الاخيرة التي يتعرض لها البيت الفحماوي لاكاذيب وتشويهات تهدف المس به وبشخوصه".

خلُص البيان بالقول الى انّ:" وواضح لأهلنا ما مقصدنا من ذلك حين نتحدث عن البيت الفحماوي والذي يتمثل بمبدأيته وحرصه على مصلحة ام الفحم فقط".

توجّه مراسلنا الى قائمة شباب التغيير برئاسة المحامي علي عدنان بركات للحصول على ردّهم حول التصريحات، الّا انه تم الكشف عن وجود قرار للكوادر بعدم الردّ والتصريح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]