1. استيضاح مشكلة حدثت بين الطلاب في المدرسة -امر مطلوب

س-غ من المثلث: حصلت مشادة حامية بين ابني واحد اولاد صفه فقام المربي بدعوة ابني والتحقيق معه دون علمي او تواجدي. هل يسمح لاحد المعلمين في المدرسة ان يقوم بالتحقيق مع الطالب بدون اعلامي وحضوري؟

ج-من واجب المربي ان يسمع الأطراف التي شاركت في المشكلة لاستيضاح ما حصل وفهم الحدث من البداية. حتى بدون اعلام الأهل.
هذا فحص تربوي داخلي من واجب المدرسة القيام به ومن ثم تحديد كيفية متابعة الموضوع مع الطلاب واهلهم والطاقم التربوي.


2. مدفوعات الأهالي - التقرير المالي السنوي

س-ب من المركز: انا ام لطالب ثانوية. طلبت من مدير المدرسة تسلم التقرير المالي السنوي الخاص بمدفوعات الأهالي عن العام الماضي فرفض طلبي بادعاء ان هذا تقرير داخلي يخص المدرسة ولا شأن لي به. انا اسأل ان كان من حقي الحصول على التقرير؟

ج-ان من حق أي واحد من أولياء الأمور طلب تقرير مفصل بالنسبة الى كيفية استخدام المبالغ التي جبيت من الاهالي للتعرف على أوجه الصرف والخدمات التي قدمتها المدرسة لطلاب المدرسة مقابل كل مبلغ.
من حق ولي الامر الحصول على نسخة من التقرير المالي مرة في السنة من مدير/ة المدرسة او من رئيس لجنة أولياء الأمور المدرسية او من قسم المعارف في السلطة المحلية.
إذا تبين انه تم جباية مبالغ معينة لتمويل خدمة لم تقدم للطلاب كليا او جزئيا يجب إعادة هذه المبالغ الى من دفعها.
يجب على مدير/ة المدرسة في بداية كل عام دراسي تسليم لجنة أولياء الأمور التقرير المالي الذي يفصل كل المدخولات والمصروفات وان كانت اجبارية ام اختيارية عن السنة المنتهية.


3. السخرية من طفل بسبب لباسه-اهانه محظورة

س-م من الشمال: عاد ابني من الروضة وهو باكي، قال بان اصحابه ضحكوا عليه لأنه لابس برأيهم لون للبنات وبقوله وانه شكي للمعلمة فقالت له قول لماما تلبسك ألوان الأولاد ولم تدافع عنه، يعني صارت شريكة بالعنف النفسي والكلامي. ما العمل؟

ج-عليك اولا التوجه الى المربية وطلب الاجتماع بها (بشكل رسمي) للحديث حول الموضوع. قبل ذلك يمكنك الحديث مع الخبيرة النفسية والمستشارة المسؤولة عن عمل الروضة وطرح الامر امامهما. ومن بعد ذلك التوجه الى المربية بحسب توصيات الخبيرات.
ما تقوم به المربية غير صحيح لا من ناحية التعامل والتربية من اجل تعزيز ثقة الاولاد بأنفسهم ولا من ناحية سياسة وزارة المعارف التي تدعوا الى التثقيف على المساواة من الناحية الاخرى وعلى الحفاظ على الخصوصية وكرامة الطالب في كل المراحل العمرية من ناحية اضافية.
أخبري المربية بانك لا تقبلين بهذا التعامل وأنك تعرفين بان عليها معالجة الموضوع مع باقي الطلاب. إذا لم تقتنع ولم تستجب يمكنك التوجه الى مفتشة الروضات.
انوه الى انه من الافضل القيام بالعملية بمساعدة لجنه اولياء الامور ان وجدت.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]