الشريط الأخباري

ام الفحم تستعدّ لإحتضان مؤتمر " السكّري - تجديدات وتوجّهات"‎

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 12/11/2018 19:28 , التعديل الأخير 12/11/2018 19:28


يعقد يوم السبت المقبل الموافق 17.11 في مسرح وسينماتك ام الفحم، مؤتمر تحت عنوان " السكّري - تجديدات وتوجّهات".

يقام المؤتمر بمشاركة البروفيسور نعيم شحادة، الحاجّة نجاح جبارين، الطبيب محمد ابو زينة، الطبيب فرسان جبارين، الطبيب زاهي سعيد والطبيب محمد أبو قطش.

والمؤتمر بتنظيم من الجمعيّة الاسرائيليّة للسكّري ومنتدى الصحّة البلدي والمدينة الصحيّة / وحدة التنمية الصحيّة في بلدية ام الفحم.

أجرى مراسل "بكرا" هذا الحوار مع اختصاصي السكّري والغدد الصماء - د. رياض طاهر محاميد الذي قال:"يعتبر المؤتمر ثمره للعمل الدؤوب ما بين منتدى الصحة البلدي والفرع الفحماوي لجمعية السكري في البلاد ووحده التنمية الصحية في قسم الصحة في بلدية أم الفحم من أجل رفع نسبة الوعي لدى أهلنا في مجال الطب الوقائي وتحديدا فيما يتعلق بالسمنة ومرض السكري اذ أن المعطيات تشير الى ارتفاع ملحوظ في نسبة السمنة التي تتعدى ال 25% ونسبة السكري التي تتعدى ال 14% فيمن هم أكبر من 19 عاما في ام الفحم قياسا بنسبة أقل من ذلك بكثير في بلاد يهودية حتى تلك البلاد ذات المستوى الاجتماعي والاقتصادي المنخفض نسبيا. في هذا المؤتمر تحديدا سيتم التركيز على العلاقة الوثيقة بين مرض السكري وأمراض القلب وذلك للمساهمة الكبيرة لمرض السكري في الإصابة بتصلب الشرايين سواء شرايين القلب او الدماغ او القدمين كما لوجود تطورات علاجية في هذا المجال، ومع ذلك فأننا نؤكد دائما أن خير علاج هو الوقاية "فدرهم وقاية خير من قنطار علاج" وهذا هو شعارنا في منتدى الصحة".

المؤتمر يسلط الضوء على حجم مشكلة مرض السكري

عن أهمّية المشاركة بالمؤتمر، يقول:"المشاركة في هذا المؤتمر من شأنها أن تجلب منفعة كبيرة للمشارك سواء كان من "السكريين" أم لا كما فيه المنفعة للشباب وكبار السن على حد سواء اذ انه يسلط الضوء على حجم المشكلة (السكري وعلاقته بأمراض القلب) كما ينبه الى ضرورة الوقاية من ذلك ولكنه لا يترك من فاتته الوقاية وأصبح "سكريا" دون أمل، اذ سيتم عرض السبل الى تحقيق توازن السكر كما سيتم عرض العلاجات الحديثة التي تحافظ على مريض السكري وتحميه من الآثار القلبية لهذا المرض".

حول المواضيع التي ستطرح، يحدّثنا:" سيتم طرح مواضيع شتى من قبل مختصين رائدين في هذه المجالات بدءا من محاضرة للبروفيسور نعيم شحادة، مدير قسم السكري والغدد الصماء في مستشفى رمبام ورئيس جمعية السكري في البلاد حول العلاجات الحديثة للسكري كما سيتحدث الدكتور محمود قطش, طبيب كبير في مجال القلب, حول العلاقة بين السكري والقلب وكيفية الوقاية من المضاعفات القلبية لدى مرضى السكري. الى جانب ذلك سيتحدث بانيل مكون من ممثلين رفيعي المستوى عن صناديق المرضى الذين سيشاركوننا مسؤولياتهم تجاهنا من حيث برامجهم لرفع مستوى الخدمات الصحية في بلدنا الحبيب. كما أن ممثلين عن منتدى الصحة البلدي سيشاركون في برامج المؤتمر حيث ستعرف الحاجة نجاح جبارين بفعاليات وحده التنمية الصحية ومنتدى الصحة البلدي كما تتحدث الممرضة المختصة بالسكري السيدة فادية قاسم عن مساهمة مرافقة الممرضة لمريض السكري في تحقيق أهداف العلاج متجسدا بمثال حي من قبل أحد المرضى في بلدنا. ننوه الى أن سيارة فحص السكر من الاصبع وبناء عليه فحص السكر التراكمي سترافق المؤتمر. ولا بد أن ننوه هنا الى الدور الكبير الذي قام به جميع أفراد منتدى الصحة البلدي وشخصيات كثيرة مساندة له لدعم وانجاح هذا المؤتمر فلهم جميعا كل التحية والتقدير".

وأنهى كلامه قائلا:" في ظل الارتفاع المتزايد في امراض السمنة والسكري وأمراض القلب لا يمكن لأي منا أن يقف مكتوف اليدين أمام هذا الخطر الداهم. لا شك أن الطريق لتحقيق الوعي الصحي طويل ولكنه يبدأ من خلال فعاليات من هذا القبيل التي لن تنجح في تحقيق هدفها دون اقبالكم عليها ودعمكم لنا باقتراحات لفعاليات شتى في كافة مجالات الوعي الصحي. نعدكم أنكم ستخرجون من هذا المؤتمر وقد ازدادت لديكم المعرفة والرغبة في التغيير بشكل ملحوظ كما نعدكم أن نكون أذنا صاغية لاقتراحاتكم وبالاستمرارية في تقديم كل ما يخدم رفع الوعي الصحي في كافة الأطر المتاحة. وهنا نشكر مرة أخرى كل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر كما ندعو كل من يملك روح الانتماء والقدرة على العطاء في هذا المجال أن ينضم الينا".

أضف تعليق

التعليقات