1. شروط تتيح الحصول على مساعدة
س-ب من الشمال: يتعلم ابني في المدرسة ولكنه يعاني من صعوبات كثيرة، لذلك فنحن نعتقد انه بحاجة الى مساعدة ترافقه خلال الدروس. لمن يجب علينا التوجه وكيف نعرف ان كان يستحق مرافقة المساعدة أصلا؟

ج-الهدف من تخصيص مساعدة في المدرسة هو تعزيز قدرة الطالب على ممارسة استقلاليته ومساعدته على التواصل مع الهيئة التدريسية والطلاب. قد تقرر وزارة المعارف توفير مساعدة لابنكم في حال اثبت ان مستوى اداءه الوظيفي يستدعي ذلك. يمكنه الحصول على هذه الخدمة إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة ويتعلم في إطار التعليم العادي – سن 3–4 عاما في روضة معترف بها وتشرف عليها وزارة المعارف، وبسن 5–18 (نهاية الصف الثاني عشر) في كل جهاز التعليم الرسمي والمعترف به الغير رسمي. يستحق ابنكم الحصول على خدمات المساعدة فقط إذا شخص على انه يعاني من إعاقة جدية تؤثر على مستوى ادائه توجب تخصيص مساعدة شخصية له، من اجل ذلك يجب ان يكون بحوزتكم مستند طبي او شهادة طبية اصدرها طرف متخصص. بين من يمكن ان يحصلوا على مساعدة: الطلاب المكفوفون والتوحديون بكل اطيافهم ومن يعانون من اعاقات وامراض شديدة بحيث يحتاجون الى الرعاية والاشراف الدائم وكذلك الطلاب الذين يعانون من مشاكل نفسية. تتم المصادقة على الحق باستخدام مساعدة في إطار لجنة الدمج.


2. اعداد دستور للمدرسة
س-ق من المركز: نعمل نحن الأهالي مع الطلاب على إعداد دستور للمدرسة. هل يجب ان يكون الدستور مطابقا لما ذكر في النشرة الدورية للمدير العام؟

ج-يجب ان يكتب دستور المدرسة وفقا للمبادئ التي وردت في النشرة الدورية للمدير العام في جميع المواضيع ذات الصلة. بحسب القسم الأول يجب ان تبني كل المدارس دستورا وفقا للنموذج المقدم في النشرة الدورية للمدير العام. موجز المبادئ والمواضيع التي يجب ان يتضمنها الدستور والتي ذكرت في النشرة وهي كالتالي:
الزي الموحد/ المظهر الملائم, اطاعة تعليمات الهيئة المدرسية والانصياع للقواعد التي حددها الدستور, الحضور والالتزام بالوقت, استخدام/ او عدم استخدام الهواتف الشخصية, الحرص على خطاب يراعي الاحترام, احترام الحيز الشخصي الخاص بكل فرد (يجب احترام جسده وحقه بالخصوصية), احترام أملاك الغير, المحافظة على البيئة وعلى مظهر المدرسة, المشاركة في المراسيم والنشاطات المدرسية, المحافظة على نزاهة الامتحانات, التجوال في داخل المدرسة والخروج من نطاقها, حظر التدخين وشرب المشروبات الكحولية في اطار المدرسة وفي النشاطات المدرسة التي تجري في خارجها.
كما ويمكن إضافة مواضيع أخرى للدستور مثل تعليمات تتعلق بالدراسة، قائمة الامتحانات، نشاط وصلاحيات مجلس الطلاب، حقوق الطلاب مثل الحرص على اتباع الإجراءات المنصفة النزيهة والحفاظ على خصوصية الطالب وما شابه. عند تطبيق الدستور يجب الحرص على المساواة وعلى ثبات ردود الأفعال. يجب ان يتلاءم الدستور مع سن الطلاب وقدراتهم الوظيفية، وان يشتمل على تعريف الرد على مخالفة للمرة الأولى وعلى المخالفات المتكررة. يشارك في اعداد الدستور كل من المعلمين والأهالي والطلاب. ويصادق على شكله النهائي مدير المدرسة وهو المسؤول عن تطبيقه، ومن واجبه ارسال نسخة منه الى المفتش العام للمدرسة. بعد الانتهاء من اعداد الدستور يوقع عليه جميع الأهالي والطلاب ويلتزمون بالعمل بموجبه.
يجب تعميم الدستور ونشره وإتاحة الحصول عليه لمن يرغب بذلك وفحصة مجددا كل عام لملاءمته لاحتياجات المدرسة. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/ 1 (א) 1 בספטמבר 2009).

3. معلمة بديلة غير مؤهلة
س-ص من المثلث: ابنتي في الصف الأول وتبين ام معلمتها لا تقوم بواجبها فاحضروا الى الصف معلمة ما زالت طالبه في كلية اعداد المعلمين وهي ستبقى حتى نهاية السنة، هل من المسموح لمعلمة بديلة ان تقوم بهذا العمل بدون ان تكون معلمو مؤهلة؟

ج-في المدارس الابتدائية وفي الاعداديات يمكن تشغيل معلمين غير مؤهلين لإشغال مكان معلمين متغيبين لفترة قصيرة وذلك تحت اشراف معلمة مؤهلة او مدير/ة المدرسة، مع انه من المفضل ان تقوم بهذا العمل واحدة من معلمات المدرسة.
اما في وضعكم حيث غياب المعلمة المؤهلة سيكون لمدة طويلة فانه يجب تعيين معلمة مؤهلة بدلا منها وليس طالبة.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]