استشهد شاب وأصيب آخرون خلال مواجهات واسعة اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة في عدد من محافظات الضفة الغربية المحتلّة، استخدمت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية والغازية.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الشاب محمود يوسف محمود نخلة (18 عامًا) بعد وصوله بحالة حرجة إلى مجمع فلسطين الطبي، مُصابًا برصاص الاحتلال الحي في البطن.

وأفاد مراسل وكالة "صفا" أن الشهيد نخلة من مخيم الجلزون شمالي رام الله، وارتقى متأثرًا بإصابته بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه خلال مواجهات في محيط مستوطنة "بيت ايل" القريبة من المخيم وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح المراسل أن جنود الاحتلال حاولوا اعتقال الشاب بعد إصابته بجراح حرجة، لكن طواقم الإسعاف الفلسطينية تمكّنت من تخليصه من أيدي الجنود.

وفي السياق، هاجم مستوطنون من مستوطنة "بيت ايل" منزلًا يعود لعائلة أبو سليم على أطراف مخيم الجلزون شمال رام الله بالحجارة، وحطموا زجاج مركبة في محيط المنزل، قبل أن يتصدى لهم الأهالي ويطردونهم من المكان.

كما أصيب طفل (13 عامًا) برصاص مستوطن قرب المخيم، وقال رئيس لجنة خدمات المخيم محمد عرار لمراسل "صفا" إن مستوطنا مسلحا كان يتمركز قرب البرج العسكري المقام في محيط مستوطنة "بيت ايل"، أطلق النار بصورة مباشرة على الطفل وأصابه في قدمه.

وذكر أن طواقم الإسعاف نقلت الطفل إلى أحد مستشفيات المدينة.

وفي قرية المغير شمالي محافظة رام الله، خرج أهالي القرية بمسيرة رافضة لاستمرار الاستيطان على أراضي القرية وسرقة أراضي المواطنين والاعتداءات المتواصلة من قبل المستوطنين.

وأشعل الشبان الإطارات المطاطية في المناطق المهددة بالمصادرة ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة.

وأصيب شابان بالرصاص المطاطي وعدد آخر بالاختناق بينهم مسن، بعد إطلاق الجنود وابلا من قنابل الغاز على الأهالي.

كما اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة "بيت ايل" المقامة على أراضي المواطنين، بعد توجه العشرات للمكان وإشعال الإطارات المطاطية ورشق الجنود بالحجارة.

وشهدت المنطقة الشمالية من البيرة صباح اليوم، توترًا ملحوظًا بعد إلقاء شاب بحجر على رأس جندي عقب تسلله لمستوطنة "بيت ايل"، ما أدى لإصابته بجراح خطيرة، تلاها استنفار للاحتلال بمحيط المستوطنة وإغلاق الطرق وإطلاق النار على سيارة إسعاف.

واندلعت مواجهات مع الاحتلال في منطقة جبل الريسان غربي المدينة، عقب خروج أهالي قرى (كفر نعمة، راس كركر، خربثا بني حارث) بمسيرة باتجاه الجبل، رفضًا لمحاولات الاحتلال مصادرة مئات الدونمات من أراضي الجبل.

وأطلق الجنود القنابل الغازية صوب الأهالي، كما أطلقوا طائرة تصوير في أجواء المنطقة.

مواجهات في طولكرم

كما شهدت ضاحية شويكة في طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة عصر الجمعة مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب مسيرات انطلقت في المدينة وتوجّهت إلى منزل الشهيد المُقاوم أشرف نعالوة.

وقالت مصادر محلية لمراسل وكالة "صفا" إن الشبان أشعلوا الإطارات على بوابة شويكة ثم اشتبكوا مع جنود الاحتلال في المنطقة وسط إطلاق كثيف للرصاص والقنابل الصوتية والغازية.

وأشارت إلى أن المواجهات تصاعدت في شويكة، فيما اندلعت مواجهات مماثلة في بلدة قفين شمالي طولكرم أصيب خلالها مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

مواجهات في الخليل

في السياق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر الجمعة في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوبي الضّفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل وكالة "صفا" بأن شبانًا رشقوا قوّات الاحتلال بالحجارة في مدخل شارع الشهداء وسط المدينة.

وأوضحت أن قوات الاحتلال انتشرت في المنطقة واعتلت أسطح المنازل، وأطلقت القنابل الغازية والصوتية صوب المواطنين.

كما أغلق المستوطنون الشارع الرئيس قرب مستوطنة "نجهوت" جنوبي مدينة دورا، بعد تنظيمهم مسيرة في المنطقة.

وكانت قوى الخليل دعت إلى إضراب شامل شلّ كافة مناحي الحياة في المدينة.

وتسود حالة من التوتر عددًا من محافظات الضفة الغربية المحتلّة منذ ساعات أمس الخميس، عقب اغتيال قوات الاحتلال للمُطارد أشرف نعالوة منفذ عملية "بركان" في نابلس التي أدّت لمقتل ثلاثة إسرائيليين، وصالح البرغوثي منفذ عملية "عوفرا" في رام الله التي أدّت لإصابة 11 إسرائيليًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]