بعد انتهاء انتخابات السلطات المحلية في مدينة سخنين، شككت قائمة العهد برئاسة صالح شلاعطة بنزاهة اتفاقية فائض الاصوات التي وُقعت بين قائمة المسار وقائمة التجمع الوطني الديمقراطي، وعليه تقدمت بشكوى الى المحكمة المركزية في مدينة حيفا، والتي قررت بعد ظهر اليوم الخميس  شطب الدعوى التي تقدمت بها قائمة العهد .

المحامي وسام غنايم: دعوى فارغة المضمون

وقد عقب محامي التحاف الديمقراطي وسام غنيم على هذا القرار قائلا:" من لحظة استلامنا لأوراق القضية، كان واضحاً لنا أن هذه الدعوى فارغة المضمون وأنه سيتم رفضها عن طريق المحكمة، وهذا ما صرح به قاضي المحكمة، وكان ردنا على الدعوى أن إتفاقية فائض الأصوات بين قائمتي المسار والتجمع كانت صحيحة مئة بالمئة،  ولم تشبها أية شائبة،  والإدعاءات بالتزوير مجرد إفتراءات ليس لها اية أساس . في جلسة المحكمة ومنذ الدقيقة الأولى كان واضحاً أن المحكمة سترفض الدعوى وقد طلب القاضي جدعون غينات من محامي قائمة العهد مراجعة موكليه،  وأن يقوم بالتراجع عن الدعوى ، وبالمقابل لن يفرض القاضي عليهم تكاليف المحكمة والمحامين،  وبالفعل قام محامي قائمة العهد بشطب الإلتماس مع التصريح أنه يحفظ حقه ويطلب معاينة النسخة الأصلية لإتفاقية فائض الأصوات، والموجودة لدى وزارة الداخلية،  بدورنا وافقنا على أن يتم شطب الإلتماس وأن يتنازل موكلينا بهذه المرحلة عن حقهم بتكاليف المحكمة والمصروفات.

وسام غنايم:"أستغرب بشدة من بيان قائمة العهد لانه يحوي مغالطات"

وعن البيان الذي أصدرته قائمة العهد قال المحامي وسام غنايم: أستغرب بشدة من هذا البيان فهو يحوي مغالطات عديدة ولا يمت لقرار المحكمة لا من قريب ولا من بعيد، وقرار المحكمة بشطب الدعوى وإغلاق الملف واضح وصريح، والسيدين منيب طربية ومحمد زبيدات يبحثان تقديم دعوى مدنية للمطالبة بتعويضات مالية من عدة أطراف لها صلة بالقضية، بسبب التشهير بهما والإساءة لسمعتهما، بل ويفحصان تقديم شكوى جنائية للشرطة لشكوكهما حول حصول بعض الجهات على توقيعاتهما بشكل غير قانوني وقيام هذه الجهات بمخالفات جنائية أخرى. 

التحالف الديمقراطي:"التوقيعات حقيقية وغير مزيّفة وان الاتفاقية قدمت قبل الوقت المحدد"

وقد عقب التحالف الديمقراطي على قرار المحكمة في بيان له وصلت منه نسخة الى مكاتب موقع بكرا جاء فيه:" بعد ان تم اتهام قائمتي التجمع والمسار بالتزوير، وبعد ان صال وجال بعض الوكلاء بمحاولة تأجيج الامور واخراجها عن مسارها، وبعد تدخل سري وعلني من قبل بعض المحترفين، وبعد ان أوصلونا الي اروقة المحاكم بعد سلسلة من الاتهامات والتشهير، قرر القاضي ان كل التهم الموجهة للسيد منيب طربية ومحمد زبيدات، وقائمتي التجمع والمسار باطلة جملة وتفصيلا، وان التوقيعات حقيقية وغير مزيّفة وان الاتفاقية قدمت قبل الوقت المحدد.

طربية:" انكم بايدي امينة كنّا نفضل قطعها قبل ان تقصر مع سخنين"

وفِي الحديث مع منيب طربية عضو بلدية سخنين عن التجمع الوطني الديمقراطي، قال : خضنا الانتخابات بقوائم عضوية لخدمة سخنين رافعين شعار سخنين فوق الجميع، ويشهد لنا القاصي والداني، الا ان ذلك ومنذ الْيَوْمَ الاول قض مضجع البعض وحاول جاهدا تشويه اسمنا ومشروعنا، حتى وصل بهم الامر الى بث تهم التزوير والوصول الى اروقة المحاكم وما كان من ؤؤؤؤؤ، فلا صوت يعلو على صوت الحق، ومن هنا نعلنها على الملأ اننا هنا لصالح سخنين ولن نساوم عليها، اذا تجمعنا ككتلة، الهدف كان للشراكة والعمل بشراكة، لم ولن نساوم على مصلحة سخنين ونطمأنكم اننا سنكون عينكم الساهرة وانكم بايدي امينة كنّا نفضل قطعها قبل ان تقصر مع سخنين. دمتم ودامت سخنين".

قائمة العهد:" تم الاتفاق على تحويل كل اتفاقيات فائض الاصوات الى خبير مختص بشؤون الخط والتزوير"

هذا وقد عقبت قائمة العهد على هذا القرار ببيان وصل الى مكاتب موقع بكرا نسخة منه جاء فيه:" نتهت قبل قليل جلسة الاستماع في المحكمة المركزية في حيفا حول قضية فائض الاصوات في الانتخابات البلدية الاخيرة واليكم اهم النقاط التى تم الاتفاق عليها .
1- وافق القاضي على ادعاءنا بأن الاتفاقية بين قائمة المسار والتجمع مختلفة كلياً عن باقي الاتفاقيات .
2-طالبنا القاضي بسحب استئنافنا لكي لا تتحول القضية من مدنية الى جنائية .
3-تم الاتفاق على تحويل كل اتفاقيات فائض الاصوات الى خبير مختص بشؤون الخط والتزوير (גרפילוג מומחה מטעם בית משפט ) وهو سيقوم بتقديم تقرير نهائي للمحكمة يوم الاثنين القريب .
نحن في قائمة العهد وافقنا على ذلك وسحبنا استئنافنا لغاية حصولنا على חוות דעת המומחה وما سيقرره سنلتزم به .
معكم على العهد وحتى إحقاق الحق . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]