إشارة الى مرور الف عام وعام على تأسيس مذهب التوحيد الإسلامي ( بني معروف), أصدرت لجنة المبادرة العربية الدرزية نشرتها السنوية "الف عام وعام على بني معروف". جاءت النشرة في 176 صفحة فيها كلمة العدد و - 4 أبواب إضافية : "الاقوال والمقولات", "الشعر", "النشاطات والوثائق" وباب " صور من بعض النشاطات". ملفت للنظر ما جاء في كلمة العدد عن الهدف من النشرة : " إذ نُسلّط, في مناسبة مرور الف عام وعام على بني معروف, بعض الضوء على نشوء وتاريخ بني معروف "الدروز" (مذهب التوحيد الإسلامي), والذي بدأ قبل الف عام وعام, من خلال بعض الحقائق عن هذا المذهب الإسلامي العريق وفي ظرفنا الراهن لكي ندحض ونشير لفداحة ما يقوم به الفكر التكفيري الوهابي, وأسياده المستعمرين والصهيانة الحاقدين, وما يفتعلوه من فتن وأحقاد, بالأكيد لا ولن تفيد مجتمعاتنا بشيء سوى الدمار والتشرذم والضعف, كلها ضرر, لا بل وقعها علينا جميعاً وبدون استثناء أشد من الموت ..".
اما في باب المقالات والمقولات نجد : حقائق - نايف سليم, لقاء العدد مع الكاتب محمد نفاع, الموحدون الدروز تاريخ عريق ومنبت أصيل – محيي الدين خلايلة, قراءة مختلفة لمظاهرة العرب الدروز ضد قانون القومية – هادي زاهر, قانون القومية في منظور تاريخي – نيري اريئيلي, أبو العلاء المعري ( 973-1057 م) – عصام عراف, الحقيقة حول مركز التراث الدرزي – غالب سيف, اقتباسات من تاريخ بني معروف, شجرة الانساب الفاطمية للموحدين "الدروز", من وصايا ومآثر الحاكم بأمر الله الفاطمي, عُقلة بك القطامي – الياس جبور جبور, كنز فاطمي ضخم في قيسارية الفلسطينية, وصية سلطان الأطرش, عن لسان الحاج امين الحسيني " الدروز عبر التاريخ شاهرين السيوف قدام العروبة والإسلام" – فواز حسين ومقال مشروعنا المعروفي – جهاد سعد.
اما في باب الشعر جاء ما يلي : اعترافات .. – نايف سليم, الملحمة المعروفية – نايف تلحوق, شذرات من شعر المتنبي, أحبًّ ... ولكن! – توفيق زياد, لروحك يا سلطان باشا الأطرش – مفيد قويقس, نعيب زماننا _ الامام الشافعي وليس البلية - للإمام علي بن ابي طالب (ك).
اما في باب النشاطات جمعت اللجنة أهم النشاطات التي قامت بها خلال العام المنصرم, مما يعطي صورة بانورامية وتوثيقية وإيحائية هامة لما تقوم به اللجنة من فعاليات وتأكيدات, تعكس مواقفها الوطنية والقومية والتقدمية العامة., ومن هذه الوثائق عناوين ال 59 كتاب ونشرة أصدرتها اللجنة منذ تأسيسها عام 1972 وحتى اليوم.
وفي الباب الأخير صور لبعض نشاطات اللجنة, الأمر الذي يعطي توثيق فوتوغرافي هام لهذه النشاطات الهامة, ومن الذي جاء في هذا الباب أيضا صورة لخارطة فلسطين عام 1948.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]