عقد البيت الفحماوي، اليوم السبت، يوما دراسيا تحت عنوان "البيت الفحماوي ودور ومكانة المرأة في الحيز العام"، وذلك في قاعة الانيس "الاسكا" في ام الفحم. حيث عقد أول يوم دراسي ضمن ستة ايام دراسية يعقدها البيت الفحماوي خلال مسيرة تأسيسه. وقد تشكل مشروع البيت الفحماوي عشية الانتخابات المحلية الاخيرة وخاض الانتخابات بقائمة حازت على خمسة مقاعد في المجلس البلدي ورئاسة البلدية متمثلة بالدكتور سمير محاميد.
افتتحت اليوم الناشطة في اليوم الدراسي وعضو اللجنة المنظمة حنين محاميد التي رحبت بالحاضرات وأكدت ان هذا اليوم سابقة في ام الفحم والوسط العربي، حيث يهدف الى تشكيل قاعدة فكرية وعملية تنطلق من القاعدة الى رأس الهرم بدلا من فرض فكر النخبة على القاعدة. ثم كانت الكلمة الاولى لرئيس البلدية د. سمير محاميد الذي اشاد بهذا اليوم وأكد على اهمية وجود النساء في المجال العام وعلى اهتمامه شخصيا بوجود النساء في كافة المجالات وسماع صوتهن واهتماماتهن. كما اكد د. سمير ان برنامج البيت الفحماوي الانتخابي شمل دمج النساء في العمل البلدي والجماهيري، الامر الذي سيتم تنفيذه بالفعل.
ثم كانت كلمة للناشطة في البيت الفحماوي عائشة حجار، عضو اللجنة المنظمة لليوم الدراسي، التي أكدت على اهمية رسالة اليوم الدراسي واهمية دور النساء في بناء البيت الفحماوي ووضع قواعده، كما وجهت دعوة للنساء للمشاركة في ايام التأسيس الخمسة القادمة، ودعتهن لاخذ دور فاعل في نهضة المجتمع.
كما كانت كلمة للبيت الفحماوي ممثلا بالسيد زياد ابو شقرة، عضو مؤسس في البيت الفحماوي، والذي تحدث عن اهمية العمل النسائي في البيت الفحماوي مشددا ان الرسالة ليست فقط تمكين المرأة بل لا بد من الحديث عن تمكين الاسرة كركن مركزي في اصلاح المجتمع، كما اكد على اهمية العمل التطوعي والمبادرات في تطوير ام الفحم.
وبعد الكلمات الترحيبية تقسمت الحاضرات الى تسع حلقات حوارية مختلفة لبحث دور النساء في مختلف المجالات، بحيث اشتملت كل ورشة ثلاثة اقسام: تشخيص الوضع القائم، وضع رؤيا عامة لتحسين الوضع، ووضع توصيات لطرق تنفيذ التوصيات. واشتمل اليوم الدراسي على الورشات التالية:
1- المرأة والعمل السياسي والبلدي – ادارتها عائشة حجار، طالبة الدكتوراة في الجامعة العبرية.
2- الصحة والتثقيف الصحي- ادارتها الدكتورة منى اغبارية، اختصاصية طب النساء.
3- التعليم والدراسات العليا- ادارتها السيدة حنان أبو منهل، طالبة الدكتوراة في معهد العلوم التطبيقيى التخنيون، والاكاديمية اهداء خالد صقر.
4- سوق العمل واستخدام النساء- ادارتها السيدة سحر عيسى- محاميد- مديرة مركز ميعاد، مركز مهني لمرافقة البرامج الجماهيرية والبناء المجتمعي وباحثة في مجال الحصانة المجتمعية.
6- الجيل الذهبي- ادارتها ايمان محاميد، لقب ثاني في علوم الشيخوخه.
7- المرأة والقضايا الاجتماعية- ادارتها رحمه محاميد، عاملة اجتماعية و طالبة الدكتوراة في جامعة حيفا.
8- الاسرة، الطفل والوالدية- ادارتها العاملة الاجتماعية اسراء معلواني، مستشارة تربوية وعاملة اجتماعية.
9- الرياضة والتربية البدنية- ادارتها معلمتا التربية البدنية ريما فرقد وديما محاجنة

وفي الختام قامت كل مديرة ورشة بتلخيص النقاط الرئيسية التي طرحت في الورشات وعرضت التوصيات المختلفة، واختتمت حنين محاميد اليوم بشكر الحاضرات وتأكيد دعوتهن لباقي الايام التأسيسية لليوم الفحماوي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]