قتحمت هيئة تحرير الشام مدينة دارة عزة غرب حلب بعد سيطرتها على جبل بركات الاستراتيجي وقرى عاجل وبسرطون وتقاد والسعدية وطريق قلعة سمعان وحاجزي الهباطة وزعتر بعد معارك مع حركة نور الدين الزنكي التي اندلعت فجر الثلاثاء بعد فشل تنفيذ الاتفاق بينهما على خلفية مقتل 5 من عناصر الهيئة في تلعادة الخاضعة لسيطرة الزنكي.

قال ناشطون إن مجموعة من عناصر الهيئة تمكنوا باستخدام الدبابات من اقتحام مدينة دارة عزة التي شهدت داخلها معارك عنيفة سقط خلالها عدد من القتلى من الطرفين، حيث استقدمت الجبهة الوطنية للتحرير تعزيزات كبيرة باتجاه دارة عزة إلا إنها فشلت في احباط سيطرة الهيئة على مساحة واسعة فيها وتعاود تنفيذ هجوماً مضاداً لطرد الهيئة منها.

وأشار الناشطون إلى أن ألوية صقور الشام التي يقودها أبو عيسى الشيخ دفعت بتعزيزات هي الأخرى لمساندة حركة نور الدين الزنكي وشاركت في معارك جبل بركات لاستعادة النقاط التي سيطرت عليها الهيئة إلا أنها انسحبت نتيجة كثافة القصف واستخدام الهيئة لمجموعة انغماسيين في اختراق تحصينات الزنكي.

ونفذت الهيئة حملة اعتقالات داخل المناطق التي اقتحمتها في مدينة دارة عزة، وقامت بتصفية عدد من المطلوبين لها بالإضافة إلى قتلها عدد من المدنيين لممانعتهم تفتيش المنازل خلال بحثها عن مقاتلي الزنكي، حيث نشرت مواقع التواصل الاجتماعي أسماء عدد من الضحايا قالوا إنهم سقطوا في قصف واستهداف مباشر بالرصاص للهيئة خلال اقتحامها قرى ريف حلب الغربي من بينهم طفلين وممرض.

ومن جهتهه، قال مسؤول المكتب الدعوي في أنصار الدين وهو الطرف الثالث الضامن لاتفاق الهيئة والزنكي إن "التنظيم تفاجىء صباح اليوم بالأحداث الدامية بين الطرفين وراح فيها قتلى وجرحى"، مشيراً إلى أن الزنكي قام بتسليم 4 مطلوبين من أصل 7 في قضية القتلى الخمسة للهيئة في تلعادة شمال إدلب.

وأضاف المسؤول في التنظيم الموالي للقاعدة أن حركة نور الدين الزنكي تعهدت بإحضار الثلاثة المدنيين حال القبض عليهم إذا كانوا بمناطقه، إلا أنه تفاجئنا صباحاً بهذا الهجوم.

وكشف المغرد الشهير اس الصراع في الشام وهو قيادي سابق منشق عن جبهة النصرة أن عدد قتلى الهيئة الذي تم تأكيده حتى الآن هو 17 قتيلاً على محور دارة عزة و 9 على محور خان العسل وعشرات الجرحى وصلوا إلى المشفى الميداني في باب الهوى، في حين تشير المعلومات إلى أن الاشتباكات أسفرت وفق معلومات أولية عن سقوط أكثر من 40 قتيلاً من الطرفين وعشرات الجرحى، إلى جانب سقوط مجموعة مؤلفة من 13 مسلحاً للهيئة في كمين خلال دخولهم القسم الغربي لمدينة دارة عزة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]