فوجئ الشارع العربي مساء اليوم بقرار الحركة العربية للتغيير، الانفصال عن القائمة المشتركة، وذلك بعد عدم الاتفاق مع باقي المركبات على ما يبدو، على اتفاق ترتيب المقاعد في القائمة.

افشال المشتركة

تعقيب الامين العام للتجمع د.مطانس شحادة على حل القائمة المشتركة: قرار الطيبي بحلّ القائمة المشتركة كان متوقعًا، تحديدًا بعد محاولاته في الاسابيع الاخيرة لابتزاز مقاعد ومطالب من باقي الاحزاب. كلّ هذا على الرغم من انّه وخلال عشرين عامًا قضاها في الكنيست، لم يخض ايّ انتخابات بشكل مستقلّ في السابق، ولم يثبت قوّته الانتخابيّة لخوضها.

استمراريّة المشتركة

سكرتير عام الجبهة - منصور دهامشة يقول لـبكرا:" حتّى الأن هذه الخطوة غير نهائيّة ونحن سنستمرّ بالحفاظ على المشتركة ونأمل أنّنا سنصل الى استمراريّة المشتركة ووحدة المشتركة مع كلّ مركبّاتها".


من جانبه، يقول الأمين العام للحزب الديمقراطي العربي - زيدان بدران لـبكرا معقّباً على خطوة د. طيبي:" الحركة العربيّة للتغيير بقيادة الدكتور احمد طيبي لها بصماتها على مرور دورات في الكنيست ولها البصمة المميّزة في الكنيست الحاليّة، انّ طلب العربيّة للتغيير بالإنفصال عن المشتركه او الإعتراف بها كحزب مستقل هذا لا يعني انها انفصلت عن المشتركة لعدة أسباب: ان مركبات المشتركة لم تجلس في دائرة التفاوض ما بين المركبات والمركبات الأخرى حتى الأن، من الجائز او الأرجح ان الدكتور الطيبي يريد أن يدير شؤونه الماليّة كمستقلّ في الإنتخابات، العربيّة للتغيير تطالب أن يكون لها تمثيل أكبر في المشتركة وهذا حق له والمشتركة مع تحفظاتي على طريقة التمثيل هي مشروع وطني وقومي ويجب الحفاظ عليه ومن أجل الحفاظ عليه يجب إنصاف الجميع والحركه العربيه للتغيير لم تنصف ، كما لم يُنصف الحزب الديمقراطي العربي وخروج العربيّة للتغيير من المشتركة سيكون له دواعي ستؤثر على المشتركة".

وأنهى كلامه قائلا:" أعتقد أن الدكتور الطيبي ومن معه في الحزب هم واعيين سياسيّاً ولهم انجازاتهم وعلى المشتركة أن تنصف العربيّة للتغيير والأحزاب الأخرى وإلا ستفقد من مصداقيتها وستفقد الطيبي ومركبّات أخرى".

أيمن عودة: مكسب لنتنياهو

وكتب رئيس القائمة المشتركة - النائب أيمن عودة على التويتر الخاص به:" نتنياهو هو أكثر شخص يريد رؤية القائمة المشتركة تتفكّك واليمين المتطرّف هو من يريد تفكّك وتقسيم العرب وأنا فخور جدّاً أن اكون جزءاً من قائمة التي تفضّل الأيديولوجية على المصالح الشخصيّة".

بانتظار تعقيب الإسلامية
وحاول مراسلنا الإتّصال على أطراف من الحركة الاسلاميّة للحصول على موقفها، الّا انّ الاتّصالات باءت بالفشل وفور وصول التعقيب سننشره فوراً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]