ينصح خبراء السياحة بزيارة غلاسكو خلال يناير/ كانون الثاني، حيث يُنظَّم مهرجان "سلتك كونكشنز"، الذي يمتدُّ حتَّى فبراير/ شباط، ويعمُّ الرقص والموسيقى الاسكتلندية في أنحاء المدينة.

علمًا أنَّ غلاسكو، هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في اسكتلندا.

وتشمل اماكن السياحة في غلاسكو:

مدرسة غلاسكو للفنون

تأسَّست في سنة 1845، وتُقدِّم برامج بمستوًى جامعي، وبحوثًا في الهندسة المعماريَّة والفنون الجميلة والتصميم.

وتتوزَّع صروح هذه المدرسة في مبانٍ عدة تقع في وسط غلاسكو، وهي من تصميم تشارلز ريني ماكينتوش، على مراحل تمتدُّ من 1896 إلى 1909.

ساحة جورج

في قلب مركز مدينة فيكتوريا التاريخي بغلاسكو، تزدان "ساحة جورج" بالأزهار والتماثيل، بما في ذلك تمثال الملكة فيكتوريا ووالتر سكوت.

وفي الجانب الشرقي من الساحة، هناك قاعة المدينة ذات البرج الذي يرتفع لـ230 قدمًا، وقد اكتمل بناؤه في سنة 1890، في حين أنَّ "بيت التجار" هو المقرّ الرئيس لأقدم غرفة تجارة في بريطانيا، وكان قد تأسَّس في سنة 1605.

متحف ريفرسايد

يضمُّ متحف ريفرسايد الحائز على "جائزة غلاسكو" العديد من المعروضات، من متحف النقل السابق في المدينة، بما في ذلك السفن النموذجية والقاطرات، والترام، والسيارات القديمة والعربات التي تجرُّها الخيول.

وفي الخارج، هناك هيكل سفينة "جلنلي" المرمَّم.
يطلُّ المتحف المُصمَّم من الراحلة زها حديد على نهر "كلايد"، من خلال واجهته المصقولة التي ترتفع لـ36 مترًا، وسقفه المتعرِّج المكسو بالزنك.

ويضمُّ المتحف أكثر من 3000 قطعة، وهو يأخذ الزائرين في رحلة عبر غلاسكو وتاريخ النقل الغني في اسكتلندا.

نشاطات السياحة في غلاسكو

• الاسترخاء في "بولوك كانتري بارك"، المتنزَّه الوطني الوحيد في أنحاء غلاسكو، وقد فاز بجوائز عدَّة، مثل: "المتنزه الأفضل في بريطانيا"، و"المتنزه الأفضل في أوروبا".

ويوفِّر المتنزَّه مسارات المشي، التي تمتدُّ على 360 فدَّانًا من الأراضي الخضراء.

وهناك، تحلو مشاهدة الحيوانات، بما في ذلك "ماشية هايلاند" عن قرب.

وفي الحديقة، تتوافر مناطق خاصَّة بلعب الأطفال، فضلًا عن الشلَّالات الصغيرة الطبيعية.

• الاستماع إلى الموسيقى الحيَّة التي تُعزف في أماكن عدة.

علمًا أنَّ غلاسكو كانت منصَّة انطلاق لعدد من الموسيقيين والفرق الموسيقية، ولا سيَّما الروك.
ولهواة الموسيقى الكلاسيكيَّة، يُفيد الاطلاع على الجدول الزمني في قاعة غلاسكو الملكية للحفلات، التي تستضيف حفلات الباليه والأوبرا والمسرح الموسيقي، وأيضًا حفلات موسيقى الروك...
إذا كنت ترغب في حضور حفلة أو حدث ما، فيوصى بحجز التذاكر قبل الذهاب، حيث يمكن أن تباع تذاكر الحفلات الموسيقية الشهيرة في وقت مبكّر.

• التسوُّق في شارع بوكانان، الذي يضمُّ مجموعة من المتاجر.

المطبخ

تشتهر غلاسكو بالـ"هاجيس"، وهو طبق وطني، عبارة عن لحم الضأن (الكبد والرئتان والقلب) مفرومًا، مع التوابل والملح ودقيق الشوفان والشحم والبصل، داخل بطانة من لحم الحيوان.

كما أنَّ السلمون الاسكتلندي يتوافر في أي مكان، والفطيرة الاسكتلندية اللذيذة، ذات القشرة المزدوجة، التي تُقدَّم ساخنة أو باردة، وتُحشى بلحم الضأن المفروم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]