عقد يوم الإثنين الفائت، اجتماع بين عدد من رجال الدين المسيحيين ورئيسة بلديّة حيفا، عينات كاليش - روتم للتباحث في أزمة اللوحات المسيئة للسيّد المسيح عليه السلام.

عقد الإجتماع في تمام الساعة التاسعة مساء في في مكتب رعيّة مار الياس للروم الملكيين الكاثوليك.

وبرز من بين الحضور: الأرشمندريت أغابيوس أبو سعدى، الإيكونومس ديمتريوس سمرا، الأب يوسف يعقوب، الأب عبدو عبدو، القس الكنن حاتم شحادة، الأب ديراير هوفاكميان والأب مكاريوس جريس.

تجدر الإشارة الى ان هذا الإجتماع يندرج ضمن خطوات احتجاجية قانونيّة وشرعيّة على اللوحات المسيئة للسيّد المسيح عليه السلام والموضوعة في متحف حيفا الفنّي.

معرض حيفا

الأب مكاريوس جريس يقول لـبكرا عن الإجتماع:" لقد إجتمعنا في كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في حيفا - كهنة رعايا حيفا وبعض المحامين مع رئيسة البلديّة السيّدة عينات كاليش وطلبنا منها إزالة المجسمات المسيئة والمشينة لرموزنا الدينية والتي مسّت بمشاعرنا كمسيحيين وعبرنا لها بأنّنا كمسيحيين نحترم الفن والحق في التعبير ولكنّا بالمقابل نطلب إحترام عقيدتنا وأنّنا كمجتمع شرقيّ لا نقبل هذا النّوع من الفن والدّين هو جزءا لا يتجزّأ من حياتنا على المستويات المختلفة".

تابع قائلا:" عبّرت لنا السيّدة كاليش بأنّها تتفهمنا ولكنّنا في دولة ديموقراطية وهناك أمور لا تستطيع أن تلغيها لإحترامها لحريّة التعبير.....وتشاورنا حول عدة حلول لترضي جميع الأطراف ونحن ننتظر الحلّ في الساعات القريبة".

وحول ازالة اللوحات، يقول:" كلّنا أمل بأن اللوحات ستزال قريبا لأنّها تخطت معايير حرّية التعبير... فالحرية تنتهي عندما تمس الآخرنحن سكان أصليّين متجذرين في هذه البلاد ولنا حضارة عريقة ولنا حضورنا وتأثيرنا ثقافيا واجتماعيا ولا نرضى المساس بأي رمز دينيّ ونحترم الاديان المختلفة ونزى أن الدين خط أحمر لا يمكن تجاوزه".

ننتظر الجواب

وأنهى كلامه قائلا:" في الوقت الحالي نحو ننتظر الجواب النهائي واذا كان سلبيا من حقّنا الشرعي التعبير عن استيائنا لهذا العمل بالطرق القانونية والسلميّة والتي تتوافق مع ثقافتنا المسيحيّة وتعليم سيدنا يسوع المسيح في انجيله المقدّس تعرفون الحق والحق يُحرّركم وسندافع عن حقوقنا ومقدّساتنا ورموزنا الدينيّة بكلّ الطرق الشرعيّة والقانونيّة فنحن نؤمن أنه لا يمكن أن يضيع حقّ وراءه مطالب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]