نددت الهيئات الاسلامية في القدس بما قامت به القوات الاسرائيلية امس بنصب سقايل في جزء من الجدار الغربي للـمسجد الأقصى الـمبارك من جهة الـمتحف الإسلامي.

وقالت هذه الهيئات "مجلس الأوقاف والهيئة الإسلامية العليا ودائرة الإفتاء ودائرة ألأوقاف الإسلامية بالقدس الشريف" في بيان صحفي اليوم بشأن الجدار الغربي للـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدسي الشريف "لقد استغلت دولة الاحتلال الإسرائيلي الوضع الإقليمي العربي والإسلامي واستعانت بالقرار الأمريكي كي تغير من الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس والـمسجد الأقصى الـمبارك حيث قامت يوم أمس الأربعاء الواقع في 16/1/2019 بنصب سقايل في جزء من الجدار الغربي للـمسجد الأقصى الـمبارك من جهة الـمتحف الإسلامي.

وعمدت إلى فعل ما يأتي:

[1]قامت بعدة حفريات عميقة كشفت عن أساسات الـمسجد الأقصى الـمبارك مما أدى إلى سقوط أحد حجارة الـمسجد الأقصى الـمبارك.

[2]بعد سقوط الحجر قامت بسرقته ونقله إلى مكان مجهول، ورغم مطالبة الحكومة الأردنية والأوقاف الإسلامية بإرجاع الحجر كي تقوم الأوقاف بإعادته إلى مكانه، إلا أن دولة الاحتلال ماطلت ولا زالت في ذلك ولم تعد الحجر.

[3]صبيحة يوم الأربعاء الـموافق 16/1/2019 قامت بنصب سقائل عالية بنيّة مبيتة للقيام بأعمال ترميم في الحائط الغربي من جهة الـمتحف الإسلامي، وهو جدار الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدسي الشريف أو أعمال مجهولة فيم، مما يعتبر اعتداءً صارخا على صلاحيات الأوقاف الإسلامية صاحبة الاختصاص في الترميم على مدار الزمان قبل الاحتلال وبعده.

وعليه فإننا نؤكد على ما يلي:

[1]نحذر الجهات الإسرائيلية وأدواتها وأذرعها من تغيير الوضع التاريخي والقانوني الذي أقرته مواثيق دولية وعالمية.

[2]أن تقوم أجهزة الدولة بفك السقائل فورا وإلا عليها أن تتحمل مسؤولية ما سينتج عن هذا الفعل.

[3]ستقوم الأوقاف بمسؤولياتها وتحت الوصاية الهاشمية بصيانة جدران الـمسجد الأقصى الـمبارك وتنفيذ الـمشاريع الهامة في الـمسجد، وعلى الشرطة أن تمتنع عن إعاقتها لهذه الـمشاريع.

[4]نطالب جلالة الـملك عبد الله الثاني ابن الحسين صاحب الرعاية والوصاية على الأماكن الإسلامية والـمسيحية التدخل الفوري لوقف الاعتداء الإسرائيلي

[5]نطالب شعبنا وأمتنا بالوقوف مع الأقصى، كما نطالب منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وأحرار العالم بالوقوف إلى جانب مسجدهم وعقيدتهم.

ختاما سيبقى الـمسجد الأقصى الـمبارك هو رمز وعقيدة مليار وثمانماية مليون مسلم، ولن نقبل في يوم من الأيام أن يُمسّ الأقصى ونحن أحياء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]