الشريط الأخباري

ارتفاع بحجم 42% في التصدير الإسرائيلي إلى اليابان عام 2018

موقع بكرا
نشر بـ 21/01/2019 11:47 , التعديل الأخير 21/01/2019 11:47
 ارتفاع بحجم 42% في التصدير الإسرائيلي إلى اليابان عام 2018

زيارة الوفد الاقتصادي الياباني إلى اسرائيل:



ارتفاع بحجم 42% في التصدير الإسرائيلي إلى اليابان عام 2018 مقارنةً بالسنة التي سبقتها، وللمرّة الأولى يتم تجاوز حد ال-1.16 مليار دولار، بفضل زيادة صادرات المعدّات الطبيّة، المعدات البصريّة والمنتجات المعدنيّة



وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين، ونظيره الياباني هيروشيجا سيكو، وقّعا على اتفاقيّة لتعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة الديجيتالية، بهدف جذب شركات يابانيّة للعمل المشترك مع شركات ناشئة اسرائيليّة



قام الوفد الياباني بزيارة لإسرائيل، تخلّلها سلسلة لقاءات اقتصاديّة بين الجانبين، بالإضافة إلى تنظيم منتدى أعمال بقيادة وزير الاقتصاد الياباني، هيروشيجا سيكو، ووزير الاقتصاد الإسرائيلي، ايلي كوهين.

خلال اجتماعهما الثالث في السنتين الأخيرتين، وقع الوزيران على اعلان مشترك واتفاقيّة للتعاون المشترك في مجال الطب الديجيتالي. كما اجتمع وزير الاقتصاد الياباني وكبار المديرين في الشركات اليابانية الرائدة برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وزير الاقتصاد الياباني، هيروشيجا سيكو: "نحن نرى أهميّة كبيرة في تطوير العلاقات بين البلدين، من خلال الحوار المثمر والتعاون المشترك في قطاع الأعمال والقطاع الحكومي".

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "أرى بالتعاون المشترك مع اليابان، الاقتصاد الثالث في حجمه بعد الصين والولايات المتحدة، هدف استراتيجي بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي. زيارة الوزير سيكو إلى إسرائيل هي إشارة إلى النوايا الجديّة لليابان في التقرب من إسرائيل وتطوير العلاقات الاقتصادية. اليابان هي إحدى الدول الرائدة في العالم واقتصادها يعتبر تحدٍ كبير للشركات الاسرائيليّة. انا ونظيري الياباني وضعنا هدفًا مشتركًا في مضاعفة حجم التجارة بين الدولتين، وانا على ثقة أنّنا سننجح في تحقيق الهدف".

ويضم الوفد الياباني نحو 200 مندوب عن 100 شركة يابانية كبيرة، ومسؤولين حكوميين، وتأتي هذه الزيارة في إطار فعاليات JIIN -Japan Israel Innovation Network، وهو منبر أطلق من قبل وزيريّ الاقتصاد في شهر أيّار 2017، ويضم جميع المؤسّسات الاقتصادية ذات الصلة في اليابان وإسرائيل، والتي تنشط معًا لتعزيز وتقوية التعاون الاقتصادي المشترك بين الدولتين.

وخلال الزيارة نظمت جولات للاطلاع على عالم الابتكار في شركات إسرائيلية رائدة في مجالات السايبر، علوم الحياة، الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، بالإضافة إلى عقد ندوة أعمال برئاسة الوزيرين، ولقاءات شخصية بين المندوبين اليابانيين والإسرائيليين.

ومن الجدير بالذكر أنّ زيارة وزير الاقتصاد الياباني مع وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال، هي علامة فارقة اضافيّة في تقوية العلاقات الاقتصاديّة والتعاون التجاري بين إسرائيل واليابان.

ويشار إلى أنّ عدد الشركات اليابانيّة التي تستثمر وتنشط في إسرائيل ارتفع جدا في السنوات الأخيرة، بحيث بلغ حجم الاستثمارات اليابانية في الخمس سنوات الأخيرة ما يقارب 5 مليار دولار.

كما نشهد ارتفاع كبير في حجم تصدير البضائع إلى اليابان، ارتفاع بنحو 42% عام 2018 مقارنةً بالسنة التي سبقتها. واستوردت إسرائيل من اليابان بنحو 1.51 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من عام 2018، وهو ارتفاع بنحو 7% مقارنةً بنفس الفترة من عام 2017. وقد بلغ حجم التجارة بين إسرائيل واليابان نحو 3.5 مليار دولار في سنة 2018.
 

أضف تعليق

التعليقات